أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ذكرى رحيل بطل "brave heart" لماذا قام وليام والاس بالثورة.. 3 إجابات مختلفة

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 10:00 م
فى ذكرى رحيل  بطل "brave heart" لماذا قام وليام والاس بالثورة.. 3 إجابات مختلفة  وليام ولاس
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى رحيل الثائر الاسكتلندى الشهير وليام والاس، المولود فى عام 1270 فى اسكتلندا، بحسب دائرة المعارف البريطانية، والذى يعد من أشهر الثوار فى التاريخ حيث قاتل من أجل استقلال اسكتلندا عن بريطانيا فى عام 1297.

ولا أحد يعرف بالتحديد من هو وليام والاس، لكن الروايات الأكثر انتشارًا تؤكد أنه أول من أسس المقاومة الشعبية فى اسكتلندا ضد الإنجليز، وتشير السجلات التاريخية إلى أن والاس هرب إلى فرنسا عام 1299 بعد هزيمته من الإنجليز، لكن لا يذكر التاريخ أى شيء عن والاس فى السنوات التالية للهزيمة، لكن الجميع يعرف أنه قبض عليه فى 5 أغسطس 1305، وتم إعدامه فى 23 من الشهر نفسه بتهمة الخيانة العظمى.

فى سنة 1995 ظهر فيلم "القلب الشجاع" من بطولة وإخراج المثل العالمى ميل جيبسون، وذهب البعض إلى أن الفيلم اعتمد على ملحمة شعرية قديمة تعود للقرن الـ15 أى بعد قرنين من موت والاس كتبها شخص يدعى هارى الأعمى، وقد أجمع علماء التاريخ على أن  معظمها لا علاقة له بالتاريخ الحقيقى وإنما هى قصص تناقلها الناس شفاهة عبر أجيال مختلفة.

لماذ قام وليام والاس بالثورة؟

هناك 3 حكايات فى هذا الشأن، الأولى التى عرضها فيلم "القلب الشجاع" والتى تذهب إلى أن  تمرد ويليام والاس على الإنجليز جاء بسبب مقتل زوجته مارون لأنها رفضت الخضوع لقانون حق السيد أو حق الليلة الأولى.

الحكاية الثانية التى يرى البعض أنها خرافة هى أنه تمرد بسبب عدة سمكات، ففى أحد الأيام كان والاس يصطاد السمك فى أحد الأنهار حين مر به عدد من الجنود الإنجليز وأرادوا أن يسلبوه ما اصطاده فعرض عليهم والاس اقتسام ما لديه لكن الجنود أصروا على أن يأخذوا السمك كله فغضب والاس وقتلهم جميعًا.

الثالثة يتبناها عدد من المؤرخين يعتقدون أن السبب وراء تمرده عندما كان طالبًا فى إحدى مدارس النبلاء العليا إذ تشاجر مع زميل له من طبقة النبلاء الإنجليز وقتله فنال عمله هذا إعجاب العشائر الاسكتلندية الساخطة فالتفت حوله وحاربت معه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة