أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. اختراع جهاز يفصل الصرف الصحى من المنبع وينتج مياه وأسمدة للزراعة.. يوفر 80% من تكلفة مشاريع الصرف ويحمى من التلوث بتكلفة 35 ألف جنيه.. التنفيذ بمبنى تفتيش الرى بالبدرشين.. ودراسة لتعميمه بالصعيد

السبت، 17 نوفمبر 2018 10:40 م
صور.. اختراع جهاز يفصل الصرف الصحى من المنبع وينتج مياه وأسمدة للزراعة.. يوفر 80% من تكلفة مشاريع الصرف ويحمى من التلوث بتكلفة 35 ألف جنيه.. التنفيذ بمبنى تفتيش الرى بالبدرشين.. ودراسة لتعميمه بالصعيد جانب من الإختراع
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تساهم الاختراعات فى مساعدة الإنسان على حل أزماته ومشاكله التى يواجهها يوميا، وشهدت مصر فى الفترة الأخيرة أزمة فى نقص المياه ودخولها فى الفقر المائى، وهو ما جعل البعض يفكر فى كيفية توفير وترشيد المياه خاصة المهدرة منها فى الزراعة والصرف الصحى.

 

اختراع جهاز يفصل مياه الصرف الصحى من المنبع

المهندس جمعة طوغان أحد مهندسى المكتب الفنى بإدارة هندسة الرى بمنطقة مزغونة بالبدرشين، تمكن من اختراع جهاز يستطيع فصل الصرف الصحى عن المياه من المنبع ليوفر كميات كبيرة من المياه الصالحة فى الزراعة بعد المعالجة البسيطة وكذلك إنتاج أسمدة للزراعة من الصرف الصحى فى وقت سريع يستخدم لتغذية أى محصول.

 

ويقول المهندس جمعة طوغان صاحب الاختراع، أنه لديه أكثر من 10 اختراعات مسجلة، ومن بين المشاكل التى يراها يوميا هى إهدار المياه وتلويث المصارف والترع فى القرى المحرومة من الصرف الصحى خاصة أن البعض يصرف المجارى على الترع والمصارف ما يمثل تلوثا كبيرا للمياه.

 

كيفية عمل الاختراع

وأضاف طوغان لـ"اليوم السابع"، أن فكرة الاختراع هى فصل المواد الصلبة عن المياه من المنبع من خلال وحدة للفصل بها نوعية من الفلاتر تقوم بعملية الفصل، ويتم إضافة مواد كيميائية على المواد الصلبة لتحويلها لأسمدة تصلح لجميع المحاصيل الزراعية، ويتم تحويل مسار المياه إلى عدة فلاتر تعمل على إزالة الشوائب وتنقيتها لتخرج مياه نظيفة تصلح للزراعة، مشيرا إلى أنه تم تجربة المشروع بعدة أماكن منها مبنى تفتيش الرى بالبدرشين، ومنزل عضو مجلس النواب بالمنيا ومنزله.

 

وأكد طوغان أن الاختراع سيسهم فى توفير كميات كبيرة من المياه ويحل أزمة الصرف الصحى فى المناطق المحرومة خاصة القرى الريفية والقرى السياحية المنعزلة والتى تتكلف ملايين الجنيهات لإنشاء محطات صرف صحى، بالإضافة إلى الحفاظ على المياه وإعادة تدويرها ومنع التلوث.

 

ثمن كيلو السماد المنتج 10 جنيهات

وأشار صاحب الاختراع أنه تلقى دعم كبير من وزير الرى ومحافظ الجيزة لتطبيق الاختراع كما تلقى عروض من وزير المياه والغابات بالساحل العاج لتطبيق الاختراع بدولته، لافتا إلى أن ثمن كيلو السماد الذى ينتجه 10 جنيهات ويصلح لأى محصول.

 

تكلفة الاختراع 35 ألف جنيه وتطبيقه بأحد قرى الصعيد

وبدوره قال المهندس عاشور راغب مدير مديرية الرى بالجيزة، أن الاختراع تكلفته 35 ألف جنيه وسيوفر كميات كبيرة من المياه ويحد من التلوث، ويتم تطبيقه فى الوحدة السكنية بشكل مستقل، مشيرا إلى أن أحد نواب المنيا ينسق مع محافظ الجيزة لتفعيل المشروع على أحد قرى الصعيد المحرومة من الصرف الصحى، على أن يتحمل الأهالى نصف التكلفة والباقى يتحمله وزارة التنمية المحلية بإجمالى 700 ألف جنيه.

 

تكلفته توفر 80% من إنشاء مشروع صرف صحى لقرية

وأضاف مدير الرى بالجيزة، لـ"اليوم السابع" أن تكلفة تطبيق الاختراع بالقرى يساوى 20% تقريبا من تكلفة إنشاء مشروع للصرف الصحى بتلك القرى، مشيرا إلى أنه سيوفر فى النفقات بشكل كبير ويحد من التلوث فى نفس الوقت بالإضافة إلى توفير المياه والأسمدة.

 

يصلح للقرى السياحية ويوفر التكلفة

وأوضح أن الهدف من الاختراع هو مواجهة الهجمة الشرسة من التلوث التى تتعرض لها الترع والمصارف فى القرى بشكل عام خاصة الصغيرة منها، بالإضافة إلى إيجاد حل عملى لأى مكان محروم من الصرف الصحى خاصة القرى السياحية المعزولة على الشواطئ، مشيرا إلى أن تنفيذ الاختراع وتطبيقه عمليا لا يحتاج مساحة كبيرة سوة 5 أمتار فى 10 أمتار ومن الممكن أن تكون غرف سطحية أو تحت الأرض بأعماق بسيطة جدا.

 

محافظ الجيزة: المشروع مطبق فى مبنى الرى بالبدرشين

من جانبه أشاد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة بالتجربة التى ابتكرها المهندس جمعة طوغان، والخاصة بوحدة معالجة مياه الصرف الصحى الغير نمطيه منخفضة التكاليف بطريقة الفصل من المنبع.

 

وأضاف المحافظ أنه استمع إلى شرح للتجربة من المهندس جمعة طوغان، بصحبة وزير الرى ووزير التنمية المحلية، مشيرا لأن التجربة يمكن استخدامها فى المجتمعات والقرى الصغيرة والمحرومة من خدمات الصرف الصحى نظرا لانخفاض تكلفتها.

 

وأشار إلى أن المشروع منخفض التكلفة والمياه التى يتم معالجتها يمكن استخدامها فى رى الحدائق والمسطحات الخضراء وتم تطبيقه فى مبنى تفتيش رى البدرشين بمحافظة الجيزة، بالإضافة إلى استخراج سماد عضوى صالح للاستخدام الزراعى مباشرة.

 

WhatsApp Image 2018-11-13 at 3.34.49 PM
 
المفصلة المنزلية
المفصلة المنزلية

 

المهندس جمعة طوغان بجوار اختراعه
المهندس جمعة طوغان بجوار اختراعه

 

المهندس جمعة طوغان صاحب الإختراع
المهندس جمعة طوغان صاحب الإختراع

 

مشروع الفصل من المنبع
مشروع الفصل من المنبع

 

مفصلة مبانى فى هندسة الرى
مفصلة مبانى فى هندسة الرى

 

نماذج للمفاصل
نماذج للمفاصل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة