أكرم القصاص - علا الشافعي

معرض "فن أبو ظبى 2018" يستوحى موضوعاته من كتاب "رسائل إلى شاب مسلم"

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 05:00 م
معرض "فن أبو ظبى 2018" يستوحى موضوعاته من كتاب "رسائل إلى شاب مسلم" محمد حافظ مؤسس غاليري أثر
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم معرض "فن أبوظبى 2018" ملتقى فريداً من نوعه مستوحى من كتاب "رسائل إلى شاب مسلم"  للسفير عمر سيف غباش، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة فى فرنسا، تم تصميمه بالتعاون مع جاليرى أثر تحت عنوان "رسائل".

 

يطرح المعرض موضوعات يناقشها الكتاب الشهير، من خلال أعمال فنية يقدمها 31 فناناً سعودياً وإماراتياً ، وذلك عبر التعليق عليها مباشرة، أو استلهام الأفكار منها، أو الإجابة عليها بشكل صريح، وتتمحور الأعمال الفنية حول مواضع رئيسية هي: "بقايا من الذاكرة"، "الشباب وفكرة الأخر"، "المناظر الطبيعية المزدوجة"، "التساؤلات المحتملة"، "قوة اللغة والمنطقة الرمادية". ويمثل المعرض منصة لتلاقي الأفكار ودعوة للتفكر عميقاً فى صراع الهوية والتحديات التى يواجهها الشباب المسلم لتحقيق الذات وتكوين هوية معاصرة فى العالم العربى.

( محمد حافظ  مؤسس غاليري أثر
( محمد حافظ مؤسس غاليري أثر

 

فى كتابه "رسائل إلى شاب مسلم" يقدم غباش إجابات لأسئلة متوقعة من ابنه ليفتح عينيه على بعض الأسئلة التى سيواجهها حين يكبر، ويحاول تقديم الإجابة عنها، واختار فيها المؤلف بعناية مجموعة رسائل على شكل نصائح إلى ابنه الأكبر سيف والشباب المسلم بالاستناد إلى تجاربه الحياتية، ولعل أبرزها سلسلة حول الحكمة والانفتاح والتفكر العميق، والنابعة من انفتاح وتسامح الدين الإسلامي.

 

ومن أبرز المشاركين في المعرض كل من: عبد الناصر الغارم، أحمد ماطر، أيمن يسري ديدبان، آية حيدر، دانة عورتانى، محمد أحمد إبراهيم، شما العامرى، ابتسام عبد العزيز، هند مزينة، لمياء قرقاش.

قطعة للفنان حازم حارب
قطعة للفنان حازم حارب

 

وقالت دياله نسيبة، مديرة فن أبوظبى:"يسعدنا التعاون مع جاليري أثر لتنظيم معرض "رسائل" والذى يجسد الانفتاح على الثقافات، والتسامح والحوار الثقافى، وهي مكونات مهمة لفن أبوظبى والذي يتوجه إلى  كافة الشرائح المجتمعية، لاسيما وأنه يعد بداية لمنصة تتوسع للمعارض الفنية فى الإمارة، بهدف تشجيع الجمهور على الحوار البناء وتحفيزهم على التأمل والغوص فى هذه الأعمال الفنية".

قطعة للفنانة آية حيدر
قطعة للفنانة آية حيدر

من جانبه، قال محمد حافظ، مؤسس جاليرى أثر:"من دواعي سرورنا أن يقام المعرض للمرة الثانية مع التركيز على الفنانين من الإمارات والسعودية، لقد سبق وأن وجدنا استجابة قوية من قبل الجمهور والشباب تحديداً فى جدة، وأنا على ثقة أننا سنجد استجابة مماثلة هنا في أبوظبى، إننا نفخر بالمعرض ونشكر "فن أبوظبى" الذي وفر لنا مساحة لنقدم المعرض في الإمارات".

مهند شونو - أطفال يام 2016 فيديو بإذن من الفنان وأثر
مهند شونو - أطفال يام 2016 فيديو بإذن من الفنان وأثر

 

وتنظم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي معرض "فن أبوظبي 2018" في منارة السعديات في الفترة من 14 إلى 17 نوفمبر الحالى، ويشهد مشاركة لممثلين عن صالات عرض، وفنانين، ومقتنيين للأعمال الفنية، وقيّمي معارض، ومدراء متاحف، وناقدين من شتى أنحاء العالم. ويستمر معرض "رسائل" حتى 26 يناير القادم في منارة السعديات.

أيمن يسري ديدبان - وعد بلفور 2011
أيمن يسري ديدبان - وعد بلفور 2011

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة