أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج . كل ما تريد معرفته عن مقبرة المرأة الحامل المكتشفة فى أسوان؟

الخميس، 15 نوفمبر 2018 09:00 ص
س و ج . كل ما تريد معرفته عن مقبرة المرأة الحامل المكتشفة فى أسوان؟ مقتنيات المقبرة المكتشفة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت البعثة الإيطالية الأمريكية الأثرية المشتركة عن دفنة لامرأة حامل فى شهورها الأخيرة، وذلك أثناء أعمال مشروع كوم أمبو الأثرى بأسوان، وخلال السطور المقبلة نستعرض تفاصيل الكشف .

 س / أين تم العثور على المقبرة؟

ج / تم العثور على المقبرة شبه كاملة داخل جبانة كان قد استخدمها الرحالة الذين انتقلوا إلى مصر عبر المناطق الصحراوية من الناحية الجنوبية خلال عصر الانتقال الثانى "1750-1550" قبل الميلاد.

س / ماذا أشارت الدراسات الأولية عن المقبرة؟

ج / أشارت الدراسات الأولية إلى أن عمر السيدة عند الوفاة كان حوالى 25 عامًا وكانت فى شهور حملها الأخيرة وعلى وشك الولادة، حيث إن هيكل الجنين موجود فى منطقة الحوض وقد استقر بالفعل فى وضعية الولادة.

 س / هل كانت المرأة تعانى من أمراض؟

ج / كشفت التحاليل الأولية لرفات السيدة عن مشاكل أو اختلال فى منطقة الحوض والتي أوضحت أنها كانت ربما تعانى من كسر تم علاجه بطريقة غير صحيحة، وهو على الأرجح ما أدى إلى الوفاة.

س / ما كانت حالة هيكل المرأة عند اكتشافه؟

ج / الهيكل العظمى للسيدة وجد ملفوفا بلفافة من الجلد.

س / هل تم اكتشاف مقتنيات أخرى داخل المقبرة؟

ج / كان بجوار هيكل السيدة أوانى من الفخار، إحداها جرة مصرية الصنع متهالكة نتيجة لكثرة الاستخدام، والأخرى وعاء مصقول باللون الأحمر والأسود من الداخل والتى من المعتاد أن يصنعه الرحالة الذين كانوا يعيشوا فى هذه المنطقة وهى تشبه الأوانى النوبية الصنع.

س / هل تم اكتشاف أشياء غربية داخل المقبرة؟

ج / وجد بداخل الدفنة قرابين غير متوقعة، وهى عبارة عن حبات من قشرة بيضة النعام غير كاملة، وهو الأمر الذى يرجح أن هذه السيدة كانت من صانعى الخرز وقد وضعت أسرتها كمية كبيرة من المواد غير المستخدمة لتكريم ذكراها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة