أكرم القصاص - علا الشافعي

الخميس أول وفود المعتمرين لعام 1440هـ.. إقبال متواضع لبداية الموسم.. اللجنة العليا للحج: لأول مرة منذ ثلاث سنوات تنظيم عمرة المولد النبوى.. قرار البدء المبكر فاجأ الشركات.. وتضاعف الأعداد بنهاية نوفمبر

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 10:00 ص
الخميس أول وفود المعتمرين لعام 1440هـ.. إقبال متواضع لبداية الموسم.. اللجنة العليا للحج: لأول مرة منذ ثلاث سنوات تنظيم عمرة المولد النبوى.. قرار البدء المبكر فاجأ الشركات.. وتضاعف الأعداد بنهاية نوفمبر وفود المعتمرين
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات ويبدأ موسم العمرة الجديد للعام 1440هـ وسط إقبال متواضع من المعتمرين فى أول الأفواج المتوجهة للأراضى المقدسة، حيث أكدت شركات السياحة أن قرار وزارة السياحة بفتح باب العمرة مبكرا فاجأ الجميع، حيث على مدار ثلاث سنوات ماضية تم حصر أداء العمرة فى ثلاث شهور فقط، لذلك لم يكن هناك الاستعدادات فيما يخص التسويق والترويج لتعريف المواطنين.

 

ولكن أشرف شيحة عضو اللجنة العليا للحج والعمرة أكد أنه بنهاية شهر نوفمبر الجارى ستصل معدلات التدفق إلى طبيعتها، لافتا إلى أن أولى رحلات العمرة الخميس القادم، وهذه بداية مبكرة لموسم العمرة، حيث لأول مرة منذ ثلاث سنوات تعود رحلات المولد النبوى من جديد، مشددا على أن المهم كان اتخاذ قرار البدء، والسوق بدأ فى الانتظام والشركات تعد أنفسها لموسم طويل، وأيضا المواطنين الراغبين فى أداء موسم المولد النبوى.

 

وأوضح شيحة أن الجميع كان يعتقد أن الموسم سيبدأ متأخرا وفوجئوا بأن اللجنة العليا للحج تضع بداية مبكرة جدا، ولذلك الأمر فقط يحتاج إلى أعادة التسويق والترويج للبرامج الخاصة بالشركات، وعلى نهاية شهر نوفمبر سيكون الإقبال تضاعف على العمرة، لافتا إلى أن البداية والباب مفتوح وموسم المولد النبوى ممتد لـ45 يوما وجميع الرحلات التى ستتجه خلالها هى عمرة المولد النبوى.

 

وعن عدد الشركات التى وثقت أوراقها للمشاركة فى موسم العمرة، أكد شيحة أن العام الماضى كان هناك 733 شركة فى نهاية الموسم، ولكن هناك بعض الشركات التى إركبيت مخالفات فى الموسم الماضى سيتم استبعادها من السوق وسيتاح المجال لدخول شركات آخرى، لافتا إلى أن حصر الأعداد النهائية لشركات السياحة التى ستشارك فى الموسم الحالى سيكون بعد غلق باب التوثيق والذى تم تحديده من قبل اللجنة العليا فى 10 ديسمبر، وشدد على أنه بعد هذا التاريخ لن يتم توثيق عقود أى شركات آخرى ولن يكون هناك استثناءات أو المد لتاريخ التوثيق، وناشد عضو اللجنة العليا جميع الشركات الراغبة فى المشاركة فى موسم العمرة سرعة التقديم والالتزام بهذا التاريخ.

وقال شيحة أن بداية الموسم مبكرا سيكون مفيد للمواطن والدولة والشركات، ولن يكون هناك هدر للعملة الصعبة، بل على العكس سيكون هناك انخفاض فى نسبة الإنفاق سوف تؤدى بدورها إلى انخفاض خروج العملة الصعبة من البلاد بنسبة 40%، عن العام الماضى على الرغم من ثبات عدد المعتمرين.

 

ولفت إلى أن البداية المبكرة تتيح نتيجة الفترة الزمنية الطويلة الحصول على أسعار مناسبة ومنافسة فى الطيران والسكن، خاصة فى المستويات الأربع نجوم والثلاث نجوم وهو المستوى الاقتصادى التى تعتبر الشريحة الأكبر فى السفر، وبالتالى سيكون متاح السفر بنفس البرنامج ولكن فى فترة مختلفة بأسعار أقل، وبالتالى هذا يوفر من 35 إلى 40% للإنفاق على نفس العدد الذى منح لنا من الدولة.

 

وسيتم تسيير ما يقرب من 15 رحلة على مدار الموسم، تبدأ برحلة المولد النبوى وتنتهى برحلة رمضان، وتم توزيع الـ500 ألف تأشيرة على الموسم، بواقع 400 ألف تأشيرة من بداية الموسم وحتى شهر شعبان، على أن يستأثر شهر رمضان وحده بـ100 ألف تأشيرة عمرة.

 

 وتتراوح أيام الإقامة فى المملكة العربية السعودية من 8 إلى 12 يوما بأقصى تقدير وفقا لبرامج الشركات السياحية، فى حين تتراوح أسعار العمرة المستوى الإقتصادى من 10 إلى 13 ألف جنيه مصر، والمستوى الـ5 نجوم يبدأ من 40 وحتى 45 ألفا للحجز فى غرفة مزدوجة، أما متوسط سعر تذاكر الطيران فيتراوح من 7300 جنيه وحتى 8700 جنيه، القاهرة جده للمستوى الاقتصادى.

 

ومن أدى العمرة بداية من عام 2015، حددت الضوابط المنظمة لموسم العمرة إعطاء الأولوية للمواطنين الذين لم يسبق لهم أداء مناسك العمرة من قبل، خاصة بعد تحديد سقف لعدد المعتمرين فى الموسم الواحد، وتحصيل ما يعادل 2000 ريال سعودى لمن سبق له أداء العمرة العام الماضى أو الأعوام السابقة بحد أقصى 3 سنوات، تضاف إليها نسبة 50٪‏ من المبلغ (أى ما يعادل 1000 ريال) للمعتمر الذى يؤدى العمرة أكثر من مرة فى الموسم الواحد.

 

ويتم سداد هذا المبلغ بواسطة المواطن فى حساب خاص بالبنك المركزى، ويستثنى من هذه الرسوم أسر الشهداء والمصابين حتى الدرجة الثانية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية والمواطنين جراء العمليات الإرهابية، ويستثنى أيضاً المحارم والأطفال أقل من 12 عاما، ومشرفى برامج العمرة المسجلين بالوزارة.

 

وهناك دعوة مرفوعة أمام القضاء الإدارى فيما يخص تلك الرسوم، وأحالت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، الاسبوع الجارى الدعوى لوقف تنفيذ قرار وزارة السياحة بفرض رسم على من سبق لهم أداء العمرة، إلى الدائرة السابعة استثمار، وذلك للاختصاص، وقال أشرف شيحة أنه فور صدور قرار المحكمة ستلتزم به اللجنة العليا احتراما لأحكام القضاء.

 

وعلى الصعيد السعودى أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية أن عدد تأشيرات موسم العمرة الحالى بلغ 998.607 تأشيرة منذ سبتمبر الماضى، وجاء مجموع القادمين إلى البلاد 695.740 معتمر، فى حين بلغ عدد المعتمرين الموجودين داخل السعودية 294.767 معتمر، حسب مؤشر العمرة الأسبوعى.

 

 وحظيت الجنسية الباكستانية بالمركز الأول فى ترتيب المعتمرين، حيث بلغ عددهم 262.695 معتمر، تليها الهند 140.505 معتمر، وإندونيسيا 131.908 معتمر، بعدها اليمن 26.334 معتمر، ثم ماليزيا خامسا 21.767، والإمارات العربية المتحدة 14.667، المملكة المتحدة 13.370، وتركيا 13.016، والأردن 12.285، وبنجلادش 11.774 معتمر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة