كيف مرت أول 24 ساعة بعد الولادة.. الأمهات يروين بطولاتهن فى تحمل ثانى أصعب ألم فى العالم.. دموع الفرحة تتغلب على الأوجاع.. ضمة الطفل مسكن طبيعى.. وربط البطن بحزام لعودة الأنوثة

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 06:35 م
كيف مرت أول 24 ساعة بعد الولادة.. الأمهات يروين بطولاتهن فى تحمل ثانى أصعب ألم فى العالم.. دموع الفرحة تتغلب على الأوجاع.. ضمة الطفل مسكن طبيعى.. وربط البطن بحزام لعودة الأنوثة الولادة
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألم الولادة لا يتوقف عند الولادة نفسها، ولكن ما بعدها هو طور آخر من العذاب واستكمال لرحلة التحمل.. كيف تمر كل ساعة بعد إنجاب طفلك، وما الذى ينتظرك بالفعل، أنها تفاصيل من المعاناة ومواجهة الآلام بفرحة المولود الجديد، الذى تكون عادة مشاعرك تجاهه مشوشة ما بين السعادة الغامرة والتوتر الشديد، حيث تكون هناك حالة خاصة من الارتباك فيما يخص المهام التى تدور حول رعاية الطفل وتعافى الجسم من آثار الخياطة والتقلصات والنزيف وغيرها من الأمور الكثيرة التى تواجهها الأم فقط فى ذلك الوقت.
 
روت الأمهات قصصهن وكواليس أول يوم بعد الولادة لـ"اليوم السابع"، ما بين الولادات الطبيعية والقيصرية، والتى اختلفت فى بعض التفاصيل ولكن تشابهت فى حجم البطولات التى صنعتها كل منهن فى التعامل مع ألم مصنف طبيًا بأنه ثانى أصعب ألم قد يشعر به الشخص بعد الحروق.
 
 

 

نهى: يومين من المخاض ومعرفتش أخد بنتى فى حضنى

تقول "نهى": كانت الولادة فى شهر رمضان شعرت بألم شديد وتقلصات، وولدت بعد يومين من عذاب الطلق بعدها تابع الطبيب ليجد الرحم متسعًا لبداية الولادة.
 
لم تكن الولادة سهلة على الإطلاق فبعد مرحلة الدفع ونزول الطفل كان على الأم أخذ حقنة تخدير بسبب ما نتج من جرح ولادة طبيعي يجب إصلاحه مع عملية تنظيف، لتعانى "نهى" من ألم يماثل الولادة الطبيعية والقيصرية معًا، فقد أجرت جراحة فعليًا بعد أن قاست تجربة الولادة الطبيعية.
 
تضيف نهى: الطبيب جعلنى أرى بنتى لمرة واحدة ثم أخذوها لمكان مخصص لرعاية الأطفال حديثى الولادة، وتخيلت أنهم سيجعلونى أحضنها ألمسها لمرة، ولكن بعد ذلك أخذت حقنة مخدرة وعند إفاقتى ظللت أنادى وأكرر "بنتى .. بنتى".
 
 عندما عادت نهى لوعيها مرة أخرى كان هناك ألم شديد مكان الجرح وأخذت وقتًا حتى تمكنت من المشى، وذهبت لترضع طفلتها فى الرعاية الخاصة بها، ومع أول لمسة للطفلة دمعت عينيها من حجم الفرحة ولكن سرعان ما تحولت هذه السعادة إلى حالة من الارتباك عندما وجدت صعوبة فى تفهم كيفية الرضاعة الطبيعية خاصة أنها المرة الأولى التى تختبر فيها هذه المشاعر.
 
تعبر نهى عن مشاعرها قائلة: ذهب ارتباكى بمثابة ما ساعدتنى سيدة أخرى على إرضاع الطفلة وشعورى بأنها تحصل على التغذية التى تريدها وهى بين يدى".
 

 

فاطمة: أصعب لحظة لما حاولت أقوم من السرير

"فاطمة" كانت تجربتها مع الولادة قيصرية بسبب أمور صحية خاصة بها، وتقول: "أصعب شىء فى الولادة القيصرية فى أول مرة أقوم من السرير".
 
كان البنج نصفى ومفعوله قد انتهى ولم يتبق غير ألم الجرح، ثم توجهت فاطمة مع الممرضات لنظافة جسمها بعيدًا عن الجرح، وذلك لتجنب أى عدوى وطلب منها الطبيب المتابع المشى لبعض الوقت، والانتظار بالمستشفى لحين خروج غازات أو التبرز للاطمئنان على حالتها الصحية.
 
ولم تقم الأم بالرضاعة مباشرة بسبب مفعول البنج خوفًا من أن يؤثر على الطفل ولا تستطيع النوم فى هذا اليوم من التفكير والتوتر بشأن المولود الجديد، كما أن الألم استمر وظل لأسبوع من الآلام إلى أن هدأت مع الوقت.
 
وتتذكر فاطمة وجبتها بعد الولادة التى اشتملت على فراخ بلدى وشوربة، مع تناول مشروب الحلبة والعسل الأسود، ومن وقت لآخر كانت تناولها والدتها بعضًا من الحلاوة الطحينية من أجل تحسين الرضاعة لديها لما لها من فائدة فى إدرار اللبن.
 
أما عن الطفل فكان يبكى كثيرًا فى أول يوم ولا تعلم لماذا يفعل ذلك، ومع ذلك تقول فاطمة "ما كان مميز بالفعل هو شعورى لأول مرة بفكرة دموع الفرحة عندما رأيت طفلى أمامى فى لحظة ميلاده".
 
كان كل شىء فى البداية مؤلمًا ومثيرًا للقلق، فالنزيف الذى عانت منه كان أكثر من دم الدورة الشهرية المعتاد، وحتى الكحة والعطس والتقلب على السرير أمور أصبحت صعبة جدًا فى هذا الوقت لما تسببه من ألم شديد، وعانت فاطمة من الإمساك فى الفترة الأولى بعد الولادة وبعد إخراجها للغازات فى اليوم الثانى عادت إلى منزلها مع طفلها الرضيع.
 
 

إيناس: مكنتش قادرة أقف على رجلى وخوفت من منظر الدم 

"إيناس" لم يكن ببالها أن تلد قيصريًا وبالفعل جاءها الطلق بشكل طبيعى، وكانت فى مرحلة المخاض تنتظر وقت اتساع رحمها لبدء عملية الولادة، ولكن الطفلة كان لها رأى آخر، فلم تنتظر مثلما انتظرت الأم وبدأت حركتها تقل وشبه توقفت، ما جعل الطبيب يلجأ لقيصرية سريعة ويغير مخطط الولادة حيث أخذت بنج نصفى.
 
ارتاحت إيناس فى سريرها لست ساعات متواصلة بعد الولادة وحان الوقت لتتحرك لبعض الوقت ولكنها لم تستطع الوقوف، تضيف: "مكنتش قادرة أقف ولا أمشى وحاولت أكنى طفل بيتعلم المشى" ولكنها مع أولى خطواتها وجدت بركة من الدم تغطى أرضية الغرفة تحتها، فعلى الرغم من أنها كانت تضع حفاضة للنزيف إلا أنه كان هناك وصلات مستمرة وثقيلة من الدم، وهو ما أثار خوفها عند رؤية كل هذه الكمية من الدم تنزل منها.
 
وظلت تغير إيناس الحفاضة كل نصف ساعة، وهو الأمر الذى كان مزعجًا جدًا مع عدم قدرتها على الحركة، وأصيبت بإمساك شديد ولم تستطع إخراج الغازات أيضًا خلال الفترة من 4 الفجر إلى 8 بليل، ما جعل الأطباء لجأوا إلى إعطائها لبوس ليسهل عملية الإخراج وبعد المرة الثالثة من أخذ هذا اللبوس تمكنت من التبرز.
 
وعن الطفلة فلا تتمكن من رضاعتها من شدة التعب، وهنا تشير إيناس إلى أنها على الرغم من تعبها إلا أنها وضعت الطفلة بجانبها وظلت تنظر لها لتستمد منها الطاقة للتعافى مرة أخرى.
 

 

5 حقائق طبية بعد الولادة 

ووفقًا لما ذكره موقع "whattoexpect" الطبى، فإن عملية الولادة تستمر آلامها وتغييراتها بشكل قوى لمدة أسبوعين حيث يبدأ جسمك في التعافي والتكيف مع دوره الجديد، وتحدث الكثير من الأمور الصعبة فى هذه الأيام ولكنها مؤقتة، ونقدم لك تفاصيل مهمة بعد الولادة مباشرة يجب الانتباه لها ومعرفتها.
 

البطن البارزة التى لا تقل وحدها

أثناء الحمل  يتمدد الرحم وعضلات البطن والجلد، ويظل هذا الأمر خلال فترة تسعة أشهر، لذلك لا عجب أن الأمر يستغرق أسابيع إن لم يكن أطول لتلك المنطقة لتتقلص مرة أخرى بعد الولادة، وإذا كانت الولادة قيصرية يجب توقع بعض الضعف والانتفاخ الزائد في البطن بسبب الفتح.
 

وزن الماء الزائد

بعد الولادة، سوف تفقدين ما يقرب من 10 إلى 13 رطلاً، والتي تشمل وزن الطفل والمشيمة والسائل الأمنيوسي، ولكنك ستظل تحمل وزنًا زائدًا في الساعات الأربع والعشرين الأولى، ومعظمها ماء، وهذا الوزن سوف تبدأ في التخلص منه خلال أسبوع بعد الولادة، وهو ما يؤدى إلى المزيد من التبول والتعرق.
 

النزيف

بعد الولادة المهبلية أو القيصرية، ستكون هناك إفرازات مهبلية، والتي تتكون من بقايا الدم والمخاط والأنسجة المبطنة من بطانة الرحم، وبالنسبة للكثير من النساء، يكون النزيف ثقيلاً في الأيام الثلاثة أو العشرة الأولى من الحمل أثقل أحيانًا من فترة الحيض، ولكن هذا طبيعي تمامًا وسيتناقص خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
 

تشنجات الحوض

تلك الانقباضات تستمر بعد الولادة، فبمجرد وصول الرضيع، يبدأ الرحم في الشد حيث يعود إلى حجمه وموقعه قبل الحمل، وهذا يعني انكماش وتقلص وتكون ملحوظة بشكل خاص عند الرضاعة، التى تؤدي إلى إنتاج الأوكسيتوسين، وهو الهرمون الذي يسبب التقلصات. 


تغييرات الثدي

من المرجح أن تشعرين ببعض التقرح والألم فى ثدييك، وأفضل طريقة لتخفيف ألم الحلمة ومشاكل الرضاعة الطبيعية في المستقبل، هى الحصول على مساعدة من شخص خبرة عنك فى وضعية الرضاعة الصحيحة والتى لا تسبب لكِ مثل هذه التغييرات المؤلمة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة