لو مرعوبة من الحمل والولادة؟ إنتى مش لوحدك.. "توكوفوبيا" أو فوبيا الولادة يؤثر على 22٪ من النساء.. أطباء يقسمون المرض إلى نوعين.. ويؤكدون: خطورته تكمن فى التفكير الدائم بالإجهاض.. وهذه طرق علاجه

الأحد، 26 أغسطس 2018 07:00 م
لو مرعوبة من الحمل والولادة؟ إنتى مش لوحدك.. "توكوفوبيا" أو فوبيا الولادة يؤثر على 22٪ من النساء.. أطباء يقسمون المرض إلى نوعين.. ويؤكدون: خطورته تكمن فى التفكير الدائم بالإجهاض.. وهذه طرق علاجه توكوفوبيا-ارشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من الشائع جدا أن تشعر النساء بالقلق بشأن الحمل والولادة، حيث إن المخاوف من ألم التقلصات والجراحة القيصرية أو مخاض الولادة العادية أمر غير عادى ومثير للقلق، لكن هل هناك فوبيا تسبب الخوف من الحمل والولادة؟

توكوفوبيا
توكوفوبيا

 

كشفت أحدث الإحصاءات الطبية أن "توكوبوبيا" هى نوع من أنواع الفوبيا وتؤثر على ما يصل إلى 22 ٪ من النساء، ومن أهم أعراضها الخوف من المخاض والولادة لدرجة أنه يطغى على الحمل ويؤثر على الأداء اليومى.

وهذا الخوف الشديد من الولادة يسمى حرفيًا فوبيا الولادة، وبالنسبة لبعض النساء، يشمل هذا أيضًا الاشمئزاز من الحمل.

توكوفوبيا
توكوفوبيا

 

ومن ناحيته، قال الدكتور "عمرو حسن"، استشارى النساء والتوليد بطب عين شمس: إن مرض “Tokophobia” ينقسم إلى نوعين - الأساسى والثانوى.

ويحدث التوكوفوبيا الأساسى لدى النساء اللواتى لم يلدن من قبل، فيشعرن بالخوف من الولادة من التجارب المؤلمة فى الماضى بما فى ذلك الاعتداء الجنسى. ويمكن أيضا أن يكون مرتبطا بمشاهدة الولادة الصعبة أو الاستماع إلى القصص أو مشاهدة البرامج التى تصور الولادة بأنها محرجة أو خطيرة.

توكوفوبيا
توكوفوبيا

 

وتابع حسن، فى حين أن النساء اللواتى يعانين من "التاكوفوبيا الثانوية"، يملن إلى التفكير فى تجربة الولادة الصادمة السابقة مما جعلهن يخشين من الولادة مرة أخرى. وتشير الأبحاث إلى أن ما بين 2.5% و 14% من النساء يتأثرن برهاب "فوبيا الولادة"، لكن بعض الباحثين يعتقدون أن هذا الرقم قد يصل إلى 22٪.

وأشار "حسن"  إلى أن هذه الأرقام تختلف إلى حد كبير لأن بعض النساء قد يكون لديهن رهاب خفيف نسبيا، وبالنسبة للآخرين، فإن الحالة تكون أكثر حدة، وقد تشمل الأرقام أيضًا النساء اللائي يعانين من القلق والاكتئاب.

 

الحمل ليست مناسبة سعيدة
 

وفى هذا السياق، قال الدكتور "طه سيد غراب"، استشارى الطب النفسى بمستشفى قصر العينى، إن النساء اللاتى يعانين من فوبيا الولادة تأتى من مجموعة متنوعة من الخلفيات، ومن المرجح أن يواجهن صعوبات فى القلق والاكتئاب ومشاكل صحية عقلية أخرى.

وتشير الأبحاث إلى أن بعض النساء اللواتى يعانين من هذه الحالة يخترن تجنب الحمل تمامًا أو قد يفكرن فى الإجهاض إذا وجدن أنفسهن فى هذا الوضع. 

أما عند تكملة الحمل، قد تطلب النساء المصابات برهاب الولادة عملية قيصرية لتجنب عملية الاضطرار للولادة فعليًا، كما أن بعض النساء يجدن الحمل فى منتهى الصعوبة، لا سيما فى التعامل مع النتوء المتصاعدة والشعور بحركات الطفل. 

 

توكوفوبيا

توكوفوبيا

 

وقد تم تحديد أعراض "فوبيا الولادة" وتشمل: القلق والأرق واضطرابات الأكل والاكتئاب قبل الولادة أو زيادة خطر اكتئاب ما بعد الولادة.

وبعد ذلك ، قال "غراب" استشارى الطب النفسى، إنه قد يكون لدى بعض النساء المصابات برهاب الولادة علاقة سيئة مع أطفالهن، وتجربة الولادة الصعبة يمكن أن تجعل المرأة أكثر خوفا من الولادة إذا أصبحت حاملا مرة أخرى.

علاج توكوفوبيا "فوبيا الولادة"
 

والخبر السار هو أن هناك مساعدة للنساء اللواتى يعانين من حالة "فوبيا الولادة"، حيث أوضح استشارى الطب النفسى بقصر العينى، أن علاج توكوفوبيا للنساء يمكن أن يكون بعدة طرق، وتشمل:

  1. التحدث مع امرأة كانت حاملا ولها تجربة سابقة جيدة لولادة طبيعية أو قيصرية.
  2. تدعيمها بمعلومات عن الحمل الجيد والولادة السهلة.
  3. زيارة جناح الولادة والتحدث إلى أخصائى الولادة أثناء الحمل. 
  4. الشعور بأن لا أحد آخر من هؤلاء الحوامل يعانين من هذا الخوف الشديد. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة