أكرم القصاص - علا الشافعي

جوجل تساعد صحيفة "نيويورك تايمز" فى رقمنة 5 ملايين صورة تاريخية

السبت، 10 نوفمبر 2018 05:00 م
جوجل تساعد صحيفة "نيويورك تايمز" فى رقمنة 5 ملايين صورة تاريخية صور من صحيفة النيويورك تايمز
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمتلك صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية ما بين 5 إلى 7 ملايين صورة تاريخية محفوظة فى الخزانات والأدراج فى قبو أسفل مبناها الشهير فى "التايم سكوير"، إضافة إلى معلومات هذه الصورة التى تشمل تاريخ نشر هذه الصور وسبب نشرها، لكن على ما يبدو أن الصحيفة الآن تتعاون مع شركة جوجل لرقمنة هذا الكم الكبير من الصور وتحويلها إلى صور إلكترونية.

ووفقا لما نشره موقع The Verge الأمريكى، تحتوى الخزانة الموجودة فى قبو الصحيفة والتى تعرف بـ "المشرحة" على صور تعود إلى القرن التاسع عشر، وكثير منها لا يوجد فى أى مكان آخر فى العالم.

فيما يقول نيك روكويل، كبير مسئولى التقنية فى نيويورك تايمز: "إنها كنز من الوثائق القابلة للتلف"، مضيفا: "سجل لا يقدر بثمن ليس فقط بتاريخ التايمز، بل لأكثر من قرن من الأحداث العالمية التى شكلت عالمنا الحديث".

ولهذا السبب قامت الصحيفة بالاستعانة بشركة جوجل، والتى ستستخدم بدورها تقنية الذكاء الاصطناعى، ليس فقط لمسح الملاحظات المكتوبة يدويًا ونوع الكتابة المرفقة بكل صورة، بل لتصنيف المعلومات الدلالية التى تحتوى عليها (ربط البيانات مثل المواقع والتواريخ).

وتقول جوجل إن التايمز سيكون بمقدورها أيضًا استخدام أدوات التعرف على الكائنات الخاصة بها لاستخراج المزيد من المعلومات من الصور، ما يجعلها أسهل فى الفهرسة وإعادة الظهور للاستخدام المستقبلى.

ورغم أن الصور لن تكون متاحة للجمهور العام، كما كان الحال عندما عملت جوجل فى أرشيف مجلة تايم Time magazine، لكنها لا تزال لمحة دقيقة فى تاريخ الصحيفة، وهو يبين كيف يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعى أن تجعل هذا النوع من الحفظ جهد أكثر ثراء وأكثر سهولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة