أكرم القصاص - علا الشافعي

فى اليوم العالمى للنباتيين.. إزاى تطبخى نفس الأكلات المصرية بطريقة نباتية

الخميس، 01 نوفمبر 2018 05:30 م
فى اليوم العالمى للنباتيين.. إزاى تطبخى نفس الأكلات المصرية بطريقة نباتية أكلات للنباتيين
كتبت إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمى للنباتيين، تلك الفئة التى اختارت لنفسها ملامح خاصة تسير عليها فى اختيار نظام الغذاء الخاص بها، فالابتعاد عن كل ما يأتى من مصادر حيوانية هو غايتهم، تختلف الآراء ووجهات النظر حول أن تصبح نباتيًا يومًا ما،  ولكن تظل حرية الاختيار هى المتحكم الأول والأخير فى ذلك الأمر.

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 على الرغم من أن الأكلات المصرية يشاع عنها الدسامة، والمائدة المصرية من أشهر الموائد على مستوى العالم التى تحتوى على اللحوم والأكلات الشهية، إلا أنه إذا تدبرنا الأمر ستجد أن أشهر الأكلات المصرية الأصيلة هى فى أصلها "نباتية"، مثل الفول، والطعمية، والكشرى،  والأكلات الأخرى التى تدعم الأنظمة الغذائية للنباتيين بطريقة طبيعية دون قصد.

ففى اليوم العالمى للنباتيين تتقدم لكِ الشيف "يسر مصطفى"، أكثر من طريقة لإعداد أشهر الأكلات المصرية بطريقة نباتية، وتكونى بذلك جمعتِ بين النظام الصحى النباتى، والأكلات المصرية الشهية.

المحشى
المحشى

 

طريقة تحضير المحاشى
 

إذا كنتِ تريدين اتباع الطريقة النباتية فى التغذية، فالأمر لا يتعلق بأهم الاطباق على المائدة المصرية وهى المحاشى، ولكن المختلف فقط هو نوع الشوربة التى تستخدمينها فى تسوية المحشى،  وبحسب ما تقول الشيف يسر مصطفى لـ"اليوم السابع" أن هناك الكثير من البدائل التى يمكنك عمل الشوربة بها من أجل طبخ المحشى.

فقومى بغلى كوبان من المياه مع الكمون، أو المياه مع الحبهان، أو المياه مع الينسون، كلها وسائل تحل محل شوربة الدجاج أو اللحوم التى  اعتدتِ على استخدامها، أما بالنسبة لخلطة المحشى، فاستخدمى زيت الزيتون، فى المكونات الرئيسية للخلطة، وعوضى تلك القيمة الغذائية عن طريق كمية إضافية من الخضراوات الموجودة فى الخلطة.

طبق كشرى
طبق كشرى

 

الكشرى
 

لا يمكن للمائدة المصرية الاستغناء عن طبق الكشرى المعتبر بين الحين والآخر، فى الأصل أن مكوناته من الأرز والمكرونة لا  تتعارض مع النظام النباتى، ولكن صوص الطماطم بجانب طبق الكشرى هو الذى ستتغير بعض مكوناته، فإما تستغنى عنها تمامًا، أو قومى بتحضيرها بإستخدام زيت عباد الشمس، وهو الأخف على الإطلاق.

الكشرى
الكشرى

 

الملوخية على الطريقة النباتية
 

من أشهى الأكلات المصرية التى ترتبط منذ زمن بعيد بطهى اللحوم، ولكن على الطريقة النباتية يمكنك استبدال الشوربة بطريقة مجربة فى أكثر من مطبخ حول العالم، أغلى كوبان من المياه مع الحبهان وورق اللورى، وخزنيها فى أكياس خاصة بالثلاجة قبل الطهى، وعند التحضير اخرجى الأكياس ومع ملعقتين من زيت عباد الشمس حضرى الملوخية بالطريقة المعتادة، وتوضح الشيف أن تخزين الماء المغلى مع الحبهان  يزيد من كثاقتها ويجعلها تقترب لطعم الشوربة المعتاد عليها.

أكلات للنباتيين
أكلات للنباتيين

 

أكلات
أكلات

 

المعجنات بالطريقة النباتية
 

مختلف أنواع المكرونات، سواء أكانت طواجن أم صوانى بالطرق المختلفة يمكنك إعدادها على الطريقة النباتية، استبدلى اللحوم بالبصل والخضراوات الملونة والطازجة، وقللى من استخدام الزيوت، أما فلا يختلف الأمر إلا فى طريقة إعداد المكونات التى يرجع أصلها لمصدر حيوانى، أو من اللحوم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة