خالد صلاح

منصورة عز الدين بالقائمة القصيرة لجائزة ملتقى القصة القصيرة بالكويت

الخميس، 01 نوفمبر 2018 01:01 م
منصورة عز الدين بالقائمة القصيرة لجائزة ملتقى القصة القصيرة بالكويت القاصة منصورة عز الدين
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الجامعة الأمريكية فى الكويت، راعى جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية، عن قائمتها القصيرة لدورتها 2017/2018، والتى ضمت 5 مجموعات قصصية بينها مجموعة "مأوى الغياب" للقاصة المصرية منصورة عز الدين.
 
وضمت القائمة إلى جانب المجموعة القصصية لـ منصورة عز الدين، "ابتكار الألم" لـ محمد جعفر، من الجزائر صادرة عن منشورات الاختلاف، "كونكان" لـ سعد محمد رحيم، من العراق، صادرة دار نينوى للدراسات والنشر، "لا طواحين هواء فى البصرة" لـ ضياء جبيلى، من العراق، صادرة دار سطور للنشر والتوزيع، "هل تشترى ثيابى"لـ بلقيس الملحم، السعودية، مكتبية المتنبى.
 
وقالت رئيسة لجنة التحكيم الدكتورة سعاد العنزى إن أعضاء اللجنة كانوا منسجمين فى توصلهم للقائمة القصيرة من بين مجاميع القائمة الطويلة التي أعلن عنها في بداية شهر أكتوبر الماضي وأن ما صعد للقائمة القصيرة هو المتميّز فنياً وأسلوبياُ وبنائياً.
 
وأضافت "سعاد" قائلة: "بالرغم من سيطرة مواضيع الراهن العربي المعاش على نسبة كبيرة من الأعمال المترشحة، إلا أن موضوعات الحرب وآثارها السلبية شكلت نسبة كبيرة في قصص المجاميع الواصلة للقائمة القصيرة. وذلك من خلال كاتبين عراقيين هما: سعد محمد رحيم، وضياء جبيلي، وكاتبة سعودية هي بلقيس الملحم، بينما أخذت مجموعة محمد جعفر الطابع الواقعي، وظهر على مجموعة “مأوى الغياب” لمنصورة عز الدين الطابع الخيالي والتغريب".
 
وكانت جائزة الملتقى فتحت أبواب قبول ترشيحاتها للفترة من 1 يناير 2018 حتى 31 مارس 2018، علمًا بأن شروط الجائزة كانت تستوجب صدور المجاميع القصصية للفترة من 1 يناير 2017، حتى 31 مارس 2018، ووصل عدد المجموعات المقدمة 197 مجموعة، وجاءت على النحو التالي: مصر 79، العراق 17، سورية 17، المغرب 14، الأردن 10، الجزائر 8، السعودية 7، السودان 7، تونس 7، اليمن 5، سلطنة عمان 5، الكويت 5، فلسطين 3، لبنان 3، ليبيا 3، الإمارات 3، البحرين 1، السودان، بريطانيا 1، العراق،‏‏ الدنمارك 1، بريطانيا 1.
 
يذكر أن منصورة عز الدين كاتبة وصحفية لها العديد من الروايات والمجموعات القصصية منها "ضوء مهتز" و"متاهة مريم" و"وراء الفردوس" و"جبل الزمرد"، صدرت روايتها الثانية "وراء الفردوس" عن دار "العين" القاهرة 2009، ووصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية فى دورتها الثالثة وتُرجمت إلى الإيطالية والألمانية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة