أكرم القصاص - علا الشافعي

أكثر الأمراض انتشاراً فى الخريف والشتاء.. وكيف يلعب تغيير الفصول دورا فى الإصابة بالبرد والإنفلونزا والتهاب العين.. فيتامين "د" يحمى من اكتئاب الشتاء.. والتطعيمات الموسمية وغسل الأيدى أبرز طرق الوقاية

الخميس، 01 نوفمبر 2018 04:00 م
أكثر الأمراض انتشاراً فى الخريف والشتاء.. وكيف يلعب تغيير الفصول دورا فى الإصابة بالبرد والإنفلونزا والتهاب العين.. فيتامين "د" يحمى من اكتئاب الشتاء.. والتطعيمات الموسمية وغسل الأيدى أبرز طرق الوقاية فصل الخريف وتغير الفصول - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع تغير فصول السنة من الصيف إلى الخريف ثم الشتاء وفى هذا التوقيت من كل عام تزداد معدلات الإصابة بالأمراض نتيجة القلبات الجوية، لذا يجب أن نقوى مناعتنا لمواجهة هذه الأمراض، وفى السطور التالية نتعرف على أهم أمراض الخريف والشتاء وطرق العلاج والوقاية.

 

جدول أمراض فصل الشتاء والخريف

امراض الشتاء
أمراض الشتاء

 

السعال ونزلات البرد

ذكر موقع "Net doctor" أن السعال ونزلات البرد من الأمراض الأكثر شيوعاً خلال فصلى الشتاء والخريف، وعادة ما تبدأ أعراض نزلات البرد مع التهاب الحلق، وأعراض أخرى:

- سيلان الأنف.

- العطس.

- إعياء وإجهاد.

- سعال

وعادة لا تصاب بالحمى أو ارتفاع درجة الحرارة  مع البرد، وإذا أصبت بالحمى فقد تكون علامة على أنك مصاب بالإنفلونزا أو عدوى بكتيرية.

 

علاج البرد

يمكن علاج فيروس البرد العادى باستخدام الأدوية أو شرب السوائل الدافئة، لكن يجب عليك الاتصال بالطبيب فقط إذا استمرت الأعراض لعدة أيام دون حدوث أى تحسن.

 

طرق الوقاية من البرد

- إذا كنت قد أصبت بنزلة برد، يمكنك المساعدة فى منع انتشارها عن طريق استخدام المناديل الورقية أثناء العطس والسعال وغسل اليدين لقتل أى فيروسات متبقية.

- غسل الأيدى باستمرار وعدم لمس الأنف بيديك حتى لا تنتقل أى عدوى إليك.

- الإكثار من الخضروات والفواكه التى تحتوى على فيتامينC  الذى يقوى المناعة مثل: البرتقال، اليوسفى، الفلفل الرومى، الجوافة.

أمراض الخريف الانفلونزا
أمراض الخريف 

 

2- الربو

قد يجد مرضى الربو أن الأيام الرطبة أو الباردة تسبب مشاكل فى التنفس خلال أشهر الخريف والشتاء، لذا إذا كنت تعانى من الربو، وبدأت تظهر أعراض الربو خلال الليل استشر طبيبك، ليراجع الأدوية الخاصة بك والجرعات.

 

أعراض الربو

بحسب موقع "webmd" الربو يتميز بوجود التهاب فى الشعب الهوائية مع زيادة إنتاج الإفرازات اللزجة وتشمل أعراض الربو الشائعة ما يلى:

- السعال، خاصة فى الليل.

- الصفير.

- ضيق فى التنفس.

- ضيق الصدر، ألم وضغط

- الشعور بالتعب الشديد أو الضعف عند ممارسة الرياضة.

- علامات البرد أو الحساسية (العطس وسيلان الأنف والسعال واحتقان الأنف والتهاب الحلق والصداع).

- مشكلة فى النوم

 

طرق الوقاية من الربو

الابتعاد عن مسببات الربو أو المواد المسببة للحساسية مثل: حبوب اللقاح، الغبار، وبر الحيوانات الأليفة، الدخان، الابتعاد عن التعرض لتيارات الهواء البارد، احصل على تطعيم الإنفلونزا الموسمية فى هذا التوقيت للوقاية. 

الانفلونزا
الإنفلونزا

 

3- الإنفلونزا

تشكل الإنفلونزا خطراً كبيراً على الأطفال وكبار السن وأى شخص يعانى من أمراض أو أمراض تنفسية، وتشمل الأعراض التى تميز الإنفلونزا عن نزلات البرد الشائعة ما يلى:

آلام العضلات التى غالباً ما تمنعك من الخروج من السرير.

ارتفاع فى درجة الحرارة، السعال الشديد.

 

علاج الأإفلونزا

أدوية الإنفلونزا وخافض الحرارة، وإذا شعرت أنك لا تتحسن، يجب أن ترى طبيبك.

 

الوقاية من الإنفلونزا

- الحصول على تطعيم ضد الإنفلونزا الفيروسية خاصة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، النساء الحوامل، المرضى وكبار السن.

- غسل الأيدى باستمرار.

التهاب الحلق
التهاب الحلق

 

4- التهابات الحلق

الالتهابات الفيروسية يمكن أن تؤدى إلى تطوير التهابات الحلق، ومن أعراضها أن تشعر بالألم والالتهاب فى الحلق.

 

علاج التهابات الحلق

هناك مجموعة من الأدوية التى لا تستلزم وصفة طبية والتى تساعد على تهدئة ألم الحلق، ومع ذلك إذا كنت تعانى من الحمى وارتفاع درجة الحرارة والغدد المؤلمة والمتضخمة، أو البقع البيضاء على اللوزتين، أو إذا كنت تعانى من صعوبة فى البلع، فقد تكون مصابًا بالتهاب اللوزتين، وسوف تحتاج إلى حجز موعد مع طبيبك.

التهابات العين
التهابات العين

 

5- التهابات العين

إذا أصبحت عينك حمراء أو بها إفرازات، فمن المحتمل أن يكون السبب هو التهاب الملتحمة، وهو من الأمراض الأكثر شيوعاً فى فترة تغير الفصول.

 

علاج التهاب العين

يتم علاج التهاب ملتحمة العين بعمل حمامات متكررة من الماء الدافئ أو استخدام قطرات العين بدون وصفة طبية، ومع ذلك إذا أصبحت عينك تؤلمك، أو إذا كنت تعانى من أى فقدان للرؤية، يجب عليك الاتصال فوراً بأخصائى العيون.

 

اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ من التهاب العين

أﻓﻀﻞ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻟﻠﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ إﺻﺎﺑﺔ اﻟﻌﻴﻦ هو ﻏﺴﻞ اﻟﻴﺪﻳﻦ اﻟﻤﺘﻜﺮر، يجب عليك أيضًا التأكد من عدم ملامسة أصابعك لعينيك.

القئ
القئ

 

6- الإسهال والقىء

يمكن لبعض الفيروسات أن تسبب الإسهال والقىء أو كليهما مع تغير الفصول، وغسل اليدين هو أفضل طريقة لمنع انتشار الفيروس الذى يسبب هذه الأعراض.

اكتئاب الشتاء
اكتئاب الشتاء

 

7- الاكتئاب والقلق

من المعروف أن فصل الخريف والشتاء يرتبط لدى الكثير من الناس بانخفاض المزاج والاكتئاب وزيادة القلق والتوتر.

 

الوقاية والعلاج:

يمكنك اتباع نظام غذائى صحى مع تناول مكملات فيتامين (د) لمكافحة الاكتئاب.

- حاول دمج التمارين الرياضية فى روتينك اليومى، حيث يمكن أن يساعد هذا على تعزيز مستويات هرمون السيروتونين أو هرمون السعادة.

- تناول الأسماك الدهنية مثل: السلمون والماكريل التى تحتوى على نسبة عالية من الأوميجا 3 الذى يحسن المزاج أيضاً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة