د. وفاء شبارة: الحجاب..ما بين التدين والعادة

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 08:00 م
د. وفاء شبارة:  الحجاب..ما بين التدين والعادة د. وفاء شبارة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نعم..أصبح من العادى عند فئة، أن تخرج علينا سيدة أو فتاة بعد النقاب،أو الحجاب،بدونهما.
 
ونبدأ فى التحليل و السب  والقذف ،الاهانة لمن لبست  وخلعت الحجاب، وهنا لا اتكلم عن أحد بعينه سواء فنانات  أو آنسات و سيدات  ممن  لم  تسلط عليهن الأضواء، وأجتهد دائما بل وأتساءل:  هل أى فتاة أو سيدة  حينما ترتدى الحجاب  تكون قد ارتدته  بإرادتها  تقربا منها لله وحده، أم أن هناك عوامل اخرى تفرض عليها الحجاب؟؟
 
بعض الأماكن الشعبية و بعض القرى وايضا جزء من المدن المترامية الأطراف نجد أن الفتاة جبلت على لبس الحجاب، فما أن تبلغ الفتاة ابواب المراهقة حتى ترتدى الحجاب اجباريا كعادة لمكان النشأة، وبعض الفتيات يشترط عليهن أزواجهن  الحجاب فتتحجب إرضاء للزوج وليس حبا فى الحجاب والنتيجة فئة  من الفتيات تخرج من بيتها  محجبة، وتعيش وسط الناس غير محجبة الى أن تعود لبيتها محجبة مرة أخري، وفئة أخرى من السيدات المحجبة تعوض كبت الحجاب فى إظهار كامل زينتها وبشدة سواء فى تجميل الوجه أو ارتداء مالا يناسب كلمة حجاب.
 
واذكر أننى شخصيا سافرت الى اليونان وكان معى فى المجموعة منقبات، إلى أن وصلنا الفندق و لم أجدهن بعد ذلك وبعد عدة أيام فوجئت بعاملة الاستقبال بالفندق تسألنى هل أنتى مسلمة ؟ فأجابتها  نعم الحمد لله، فقالت لى  وهل الاسلام يبيح لكن  أن ترتدين الزى الإسلامى ثم تخلعونه؟ فقلت لها بثقة لا طبعا، فأشارت بيدها على مائدة عليها سيدات يلبسن ما يناسب اليونان وقالت جئن معكن فى المجموعة وتركن حجابهن بالغرف.
 
كم من مرة ذهبت الى عروسة  تعرفها محجبة ولكنها استثنت يوم زفافها وكشفت عن شعرها وأصدقائها المحجبات يتمايلن على انغام الموسيقى بالرقص، وأنا هنا لست بلائمة فهى  وأنا  وأنتى مسئولين عن أفعالنا، حتى فى المصايف، تجد من تشتاق نفسها للسباحة فتنزل البحر بحجابها غير متخيلة منظرها وهى تخرج  من البحر وملابسها ملتصقة بها، وفئة من الفتيات و السيدات المحجبات تجدهن فى النوادى وفى أماكن عامة وأمامهن الشيشة  أو السجائر، وفئة ممن ارتدت الحجاب  تترك منزلهن وأولادهن عابثات  هنا وهناك  وكأنهن متسترات بهذا الزي.
 
سيدتي..الحجاب هو لله وحده ليس ارضاء لمجتمع أو  لعادات وتقاليد  أو للزوج، الحجاب هو لباس فضفاض لا يشف   وجه مغسول اظافر  نظيفة، الحجاب ليس فقط غطاء للرأس و الشعر  بل لكامل الجسم والعقل والقلب، الحجاب ليس سجنا تضعى نفسك أو يضعونك به، وانما سماحة وحب الحجاب هو  أمى و خالتى وعمتي، وسيدات كثيرات تقربن لله بإرادتهن ودون ضغط  بل لله فقط.
 
انت مسئولة  أمام  الله عن افعالك.،  وافعالك  انت وحدك، لا تخدشى  زيك الاسلامى  واختارى بارادتك، الحجاب  أو عدمة فأنتى المسئولة عن قراراتك.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة