أكرم القصاص - علا الشافعي

احترس.. استهلاك فيتامين "أ" بكمية كبيرة يزيد من خطر كسور العظام

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 03:00 م
احترس.. استهلاك فيتامين "أ" بكمية كبيرة يزيد من خطر كسور العظام فيتامين أ
كتب ــ بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة علمية حديثة نشرت مؤخراً فى مجلة الغدد الصماء أن استهلاك كمية كبيرة من فيتامين (أ) قد يقلل من سماكة العظام ، مما يؤدي إلى ضعف العظام وزيادة التعرض للكسور. 

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجدت الدراسة التي أجريت على الفئران أن تناول فيتامين (أ) بشكل مستمر، بمستويات تعادل 13 ضعفا من الجرعة اليومية الموصى بها تسبب في ضعف كبير في العظام.

وأشار الباحثون إلى أن الناس يجب أن يكونوا حذرين من المكملات الزائدة، خاصة فيتامين (أ) في وجباتهم الغذائية.

ومن المعروف أن فيتامين (أ) هو فيتامين أساسي مهم للعديد من العمليات البيولوجية بما في ذلك النمو ، والرؤية ، والمناعة ، ووظائف الأجهزة الضرورية، كما أن أجسادنا غير قادرة على صنع فيتامين أ ولكن اتباع نظام غذائي صحي بما في ذلك اللحوم ومنتجات الألبان والخضروات يجب أن يكون كافيا للحفاظ على احتياجات الجسم الغذائية. 

وتشير بعض الأدلة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين (أ) قد يزيدون من خطر تلف العظام، حيث أظهرت الدراسات السابقة أن جرعة زائدة قصيرة الأجل من فيتامين (أ) ، ما تؤدي إلى انخفاض سمك العظام وزيادة خطر الكسر بعد 1-2 أسابيع فقط. 

وفي هذه الدراسة، ذكر الدكتور "أولف ليرنر" وزملاؤه من أكاديمية ساهلجرينسكا في جامعة جوتنبرج ، أن الفئران التي أعطيت جرعات عالية من فيتامين أ على مدى فترة زمنية أطول، عانوا من هشاشة عظامهم بعد 8 أيام فقط.

وحذر الدكتور "أولف ليرنر" من أن الاستهلاك المفرط لفيتامين أ حيث إن العديد من الأشخاص يتناولون الآن مكملات الفيتامينات، لافتاً إلى أن النظام الغذائي المتوازن كافياً للحفاظ على احتياجات الجسم الغذائية من فيتامين أ.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة