رنة المنبه بتقفل لك اليوم؟ اعرف الحل عشان تصحى بمزاج رايق

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 06:00 ص
رنة المنبه بتقفل لك اليوم؟ اعرف الحل عشان تصحى بمزاج رايق المنبه
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا كنت مثلى تعتبر صوت المنبه صباحًا هو الصوت الأسوأ على الإطلاق، بل تشعر بالفزع حين يدق معلنًا أن موعد الاستيقاظ قد حان فربما لا تكون شخصًا كسولاً أو عاشقًا للنوم، قد تكون المشكلة فى رنة المنبه نفسها حتى لو كان يدق بصوت أغنيتك المفضلة.
 
المزيد من البحث عن العلاقة بين رنة المنبه وتعكر المزاج صباحًا قادنا إلى سؤال طرحه أحد القراء على صحيفة "huffpost" الأمريكية عن العلاقة بين رنة المنبه والاكتئاب، وبدورها طرحته الصحيفة على الدكتور مايكل جى ديكر خبير النوم  الذى قال إن دراسة صغيرة أجريت عام 2003 فى بريطانيا وجدت أن استخدام بعض ساعات منبه تشبه الفجر تشرق بلطف فى الغرفة مع اقتراب وقت الاستيقاظ زادت من مستويات الكورتيزول فى الصباح، فى تفاعل أطلقوا عليه استجابة الصحوة، فهذا الهرمون يجهز الدماغ والجسم لضغوط اليوم.
 
من هذه الدراسة يستنتج الطبيب أنه من الأفضل لتهيئة الجسم بشكل أفضل للاستيقاظ استخدام المنبهات اللطيفة التى تبدأ بصوت هادئ يزداد تدريجيًا لإيقاظك فى الموعد المحدد. مشيرًا إلى أن الاستيقاظ على منبه مزعج يجعلك تستيقظ غاضبًا ومنزعجًا.
 
المعلومة نفسها أكدتها دراسة أجراها المعهد الوطنى للصحة الصناعية فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كشف أن الأشخاص الذين أجبروا فجأة على الاستيقاظ عانوا ارتفاعًا فى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب أكثر من أولئك الذين استيقظوا وحدهم.
 
وحذرت الدراسة من أن الاستيقاظ على صوت منبه مزعج فجأة يرفع ضغط الدم فجأة ويزيد ضخ مستويات الأدرينال وتكرار هذا الأمر كل صباح لعدة أشهر يمكن أن يؤدى إلى الكثير من المشاكل مثل الإجهاد المزمن.
 
وأوصت الدراسة بأن تتجنب الصوت المفاجئ للمنبه العادى وأن تختار منبهًا يوقظك بشكل تدريجى برنين لطيف يزداد ببطء لإيقاظك بطريقة أقرب للطبيعية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة