س وج.. كل ما تريد معرفته عن إميلى بركة كاره البيض؟

الأحد، 07 أكتوبر 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن إميلى بركة كاره البيض؟ الشاعر إميلى بركة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى ميلاد الشاعر الأمريكى أميرى بركة الذى ولد فى مثل هذا اليوم من عام 1934 م، وخلال السطور المقبلة نستعرض سيرته الذاتية.

س/ هل لأميرى بركة أعمال إبداعية أخرى غير الشعر ؟

ج/ كتب أميرى بركة العديد من المؤلفات فى المسرح والشعر والدراما، والرواية، وعدد واسع من المقالات، قام بالتدريس فى عدد من الجامعات، من بينها جامعة نيويورك فى بوفالو.

س/ ما هى عائلة أميلى بركة فى الصغر؟

ج/ والده هو كولت ليروى جونز كان مسئول فى دائرة البريد وولدته آنا لويس جونز كانت عاملة فى الحقل الاجتماعى.

س/ ما هى مراحل أميلى بركة الدراسية؟

ج/ داخل المدرية ثم جامعة روتجرز لمدة عامين ثم أكمل دراسته فى جامعة هورد حيث حصل عام 1954 على شهادة بكالوريوس فى اللغة الإنجليزية.

س/  كيف بدأت حياته الإبداعية؟

ج / بدأت عندما التحق بالجيش الأمريكى من عام 1954 حتى عام 1957 ثم انتقل للعيش فى القسم الشرقى من منهاتن فى ولاية نيويورك، وهناك التحق بمجموعة من الفنانين والموسيقيين والكتاب.

س/ هل تزوج إميلى بركة؟

ج/ تزوج سنة 1958 بهيتى كوهن وهى أمريكية بيضاء يهودية، كان من المعجبين بمالكوم إكس الذى أدى اغتياله عام 1965 إلى تغيير واسع فى حياة الشاعر بركة، حيث بدأ بتطليق زوجته الأولى وتزوج من امرأة سوداء عام 1967 اسمها الأصلى سيلفيا روبنسون، واسمها الآن أمينة بركة وهى شاعرة وكاتبة أمريكية.

س/ لماذا غير اسمه من إفريت ليروى جونز إلى إميلى بركة ؟

ج / غير اسمه بعد اعتناقه الإسلام عام 1968 وأصبح اسمه منذ ذلك الحين الإمام أميرى بركة، لكنه بعد فترة غير الاسم إلى أميرى بركة وحذف كلمة الإمام، وكان ذلك بعد أن تبنى الماركسية كفلسفة عام 1974.

س/ هل كان يكره الأمريكيون البيض؟

ج/ منذ أن عرف بأعماله الإبداعية كان واضحا عدم ثقته بالأمريكيين البيض من خلال مسرحيته الشهيرة "العبد والمرحاض" عام 1963م، وقد توالت مسرحياته فيما بعد وحصلت مسرحية دوتشمان على جائزة مرموقة تحولت على إثرها إلى فيلم سينمائى.

س / ما هى بداياته الإبداعية؟

ج/ كانت بداياته فى العام 1961  عندما أصدر مجموعته الشعرية الأولى، ومنذ ذلك الحين بدأ نجمه فى السطوع.

س / هل كان به نشاط سياسى ؟

ج / بدأ أميرى بركة نشاطا متواصلا لقيادة المسلمين السود وأسس منظمة باسم كويدا وسرعان ما أصبح من قادة السود فى الولايات المتحدة، وعضوا فى أعلى هيئة لهم، ويعود لبركة الفضل فى تأسيس مجلس كونغرس الشعب الإفريقى فى الولايات المتحدة.

س / متى توفى إميلى بركة؟

ج / رحل عن عالمنا فى 9 يناير 2014 .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة