أكرم القصاص - علا الشافعي

"مارش النصر" يعزف من قلب نيويورك.. متروبوليتان يعزف أنغام أوبرا عايدة حول العالم احتفالا بنصر أكتوبر.. ومسرح دار الأوبرا يستقبل بثا مباشرا بتقنية HD السابعة مساء.. والمشاهدة المجانية متاحة للملايين بـ73 دولة

السبت، 06 أكتوبر 2018 03:00 م
"مارش النصر" يعزف من قلب نيويورك.. متروبوليتان يعزف أنغام أوبرا عايدة حول العالم احتفالا بنصر أكتوبر.. ومسرح دار الأوبرا يستقبل بثا مباشرا بتقنية HD السابعة مساء.. والمشاهدة المجانية متاحة للملايين بـ73 دولة السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- وزيرة الهجرة تدعو المواطنين للحضور بكثافة ومشاهدة البث المباشر للعرض الأوبرالى

- المصريون بالخارج يحتفلون بانتصارات أكتوبر بكبرى الميادين الأوروبية

- المصريون بالنمسا يحتفلون بمقر النادى المصرى.. وبيت العائلة ببرلين يتزين بالأعلام

تزامنا مع احتفالات المصريين حول العالم بالذكرى الـ 45 لانتصارات أكتوبر، يستقبل مسرح دار الأوبرا المصرية بثاً مباشراً بتقنية HD للعرض الأوبرالى "عايدة" للموسيقار الإيطالى "فيردى"، الذى يقدم على مسرح المتروبوليتان أوبرا بنيويورك، بالتزامن مع ذكرى الاحتفالات المصرية بنصر السادس من أكتوبر، حيث يستقبل المسرح أمسية فنية تشهد غناء الكورال الشهير "المجد لمصر" فى أضخم إنتاج فى تاريخ العمل الأوبرالى.

 

مارش النصر

ويشاهد البث المباشر، الملايين فى أكثر من 73 دولة تحت عنوان "مارش النصر"، وذلك فى إطار الاتفاق التاريخى الموقع عام 2010 بين دار الأوبرا المصرية والمتروبوليتان أوبرا، والذى امتد بعد ذلك ليمنح حق استقبال البث المباشر لـ"جامعة برلين للتكنولوجيا" فى الجونة، ومكتبة الإسكندرية والجامعة الأمريكية فى القاهرة الجديدة، ويعد عرض "عايدة" هو الأول بين سلسلة من 10 حفلات على مدار الموسم الذى ينتهي في مايو المقبل.

WhatsApp Image 2018-09-29 at 2.03.53 PM
 

 

وتغني "عايدة" فى هذا الحفل النجمة "آنا نتريبكو"، وهى واحدة من أشهر نجوم السوبرانو فى العالم، بصحبة مجموعة ضخمة من النجوم والكورال بقيادة المايسترو الشهير "نيكولا لويسوتى".

 

تاريخ أوبرا عايدة مع الخديوى إسماعيل

وعن أوبرا "عايدة"، كان الخديوى إسماعيل قد كلف الموسيقار الإيطالي "جوزيبي فيردي" بتأليف الأوبرا بمناسبة افتتاح قناة السويس على أن تُعرض للمرة الأولى فى دار أوبرا القاهرة عام 1871، وكان فيردى واحدا من الرموز الثقافية والسياسية الكبرى في إيطاليا، ويُعتقد بأنه استعان بعالم الآثار الفرنسي "أوجست ميريت"، مؤسس المتحف المصري في القاهرة، ليكتب القصيدة، ونالت "أوبرا عايدة" إعجابا واسع النطاق منذ عرضها الأول من جانب الجمهور والنقاد على حد سواء؛ إعجاب لم تنله أى أوبرا أخرى على مدار 150 عامًا.

 

WhatsApp Image 2018-09-29 at 2.03.58 PM
 

من جانبها، دعت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، كافة المصريين بالخارج إلى مشاهدة البث المباشر للعرض المتاح فى مختلف دول العالم، وذلك للاحتفال بذكرى نصر أكتوبر بعرض فنى عالمى، فى رسالة تظهر مدى قوة وتأثير القوى الناعمة وتوحد المواطنين بالخارج حول وطنهم الأم مصر.

 

البث يبدأ فى السابعة مساء بتوقيت القاهرة بالأوبرا 

وأعربت الوزيرة عن سعادتها للتعاون الذى تم مع وزارة الثقافة ودار الأوبرا المصرية مع المصريين بالخارج لتقديم هذا العرض العالمى حول العالم فى أغلى أيام الوطن الذى يسجل ذكرى بطولة قواتنا المسلحة ونصرها العظيم.

WhatsApp Image 2018-09-29 at 2.03.49 PM
 

 

من جانبه، أعلن طارق إبراهيم، المنسق العام لبث حفلات المتروبوليتان أوبرا لمصر، أنه تم إصدار فيديو يوضح العرض الذي ينقله مسرح دار الأوبرا المصرية، ومكتبة الإسكندرية، والجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة، وجامعة برلين للتكنولوجيا بالجونة، فى  بث مباشر بتقنية HD للعرض الأوبرالى "عايدة" للموسيقار الإيطالى "فيردى"، الساعة 7 مساءً، حيث سيُقدم هذا العرض على مسرح المتروبوليتان أوبرا بنيويورك، وذلك فى أكثر من 73 دولة حول العالم.

وأضاف المنسق العام لبث حفلات المتروبوليتان أوبرا لمصر، أن هناك مجهودًا فوق العادة يجري ليصل البث على درجة عالية من الجودة والإبهار، مشددا على دور الفنيين فى مصر والولايات المتحدة الذي جعل مصر أول دولة في أفريقيا والشرق الأوسط تستقبل مثل هذه البرامج توافقا مع الشروط الفنية الحاسمة التي تضعها المتروبوليتان أوبرا، مضيفًا أن جميع تكاليف البث والاستقبال تُغطى بدعم من "MMA Foundation" بالولايات المتحدة ومؤسسات مصرية محبة للثقافة والفن، بينما يذهب دخل بيع التذاكر مباشرة لدار الأوبرا المصرية وأماكن العرض الأخرى.

 

إقبال كثيف للمصريين فى الخارج لمشاهدة البث

وأكد  طارق عطية، مدير ومؤسس شركة  البرنامج المصرى لتطوير الإعلام، أن العرض يشهد إقبالاً كبيرًا من المصريين في الخارج، وذلك احتفالاً بذكرى نصر السادس من أكتوبر، في رسالة تظهر مدى قوة وتأثير القوى الناعمة وتوحد المواطنين بالخارج حول وطنهم الأم مصر.

من جانبهم، أكد أبناء المصريين فى الخارج أن لنصر السادس من أكتوبر مكانة عظيمة فى نفوس أبناء الشعب المصرى جميعا، وأنهم جزء لا يتجزأ من أبناء الشعب المصري فى الداخل، خرجوا بأجسادهم من مصر، وظلت روحهم فيه، وظل قلبهم معلقا به، وذلك على حد تعبيرهم ، موكدين أنهم يحتفلوا كل عام بانتصارات أكتوبر المجيدة .

 

المصريين بالنمساء والاحتفال بانتصارات أكتوبر

وبالنسبة الاحتفال المصريين بالنمسا بذكرى نصر أكتوبر المجيد، قال الكاتب المصرى المقيم بالنمسا بهجت العبيدى مؤسس الاتحاد العالمى للمواطن المصرى في الخارج، إن أبناء الجالية المصرية فى النمسا يحرصون على الاحتفال بذكرى النصر العظيم، من خلال إقامة الحفلات الغنائية أو المسابقات الرياضية.

43204163_291270748147436_8474581434105856000_n
 

بهجت العبيدى النمسا

 

وأضاف العبيدى، فى تصريحات خاصة لليوم السابع،  أن المطربين المصريين المقيمين بالنمسا المطرب محمد على والمطرب ماجد فهمى سيحييان حفل النادي المصري بفيينا والذى حدد له اليوم السبت بمقر النادى المصري بالعاصمة النمساوية.

وذكر العبيدى أنه تأكيدا لمعنى الوطنية العظيم، فإن كل من المطربين محمد على وماجد فهمى لا يتقاضيان أى أجر فى هذه المناسبة، بل يحييان هذا الحفل العزيز على نفوس كل المصريين مجانا حبا في مصر.

ومن المملكة العربية السعودية، قال نصر مطر، مسؤول الملف السياسى فى الاتحاد العالمى للمواطن المصرى فى الخارج، إن نصر أكتوبر المجيد يظل علامة فارقة فى تاريخ مصر، حيث نقل البلاد من موقع الهزيمة إلى موقع النصر، ونقل العرب من الإحساس بالدونية إلى الشعور بالفخر.

43065991_303403526914358_3799322714217381888_n
 

نصر مطر 

 

وأضاف مطر أنه يحرص على تلبية الدعوة التي تأتيه من البعثة الدبلوماسية المصرية بالمملكة العربية السعودية للاحتفال بهذا الحدث التاريخي الهام، حيث تكون فرصة كبيرة لأبناء الجالية المصرية للالتقاء سويا للاحتفال بأروع الانتصارات التاريخية.

 

بيت العائلة المصرية ببرلين يتزين بالأعلام

ومن برلين، قال علاء ثابت رئيس بيت العائلة المصرية بألمانيا، إن المصريين بألمانيا يحتفلون بنصر أكتوبر العظيم باعتباره أحد أهم الأعياد الوطنية، وأن بيت العائلة المصرية بألمانيا يقوم بتعليق الأعلام المصرية، كما يقوم بإذاعة الأغاني الوطنية وخاصة أغاني نصر أكتوبر المجيد.

ونوه علاء ثابت، أن السفارة المصرية ببرلين تقيم حفلا بهذه المناسبة الغالية، وتوجه الدعوة لرموز المصريين بألمانيا وأحرص كل عام على تلبية هذه الدعوة لهذه المناسبة العزيزة على نفس كل مصري.

وفي سويسرا، أوضح جمال حماد، رئيس بيت العائلة المصرية بجنيف، أن نصر أكتوبر يعد من أعظم المناسبات الوطنية، وأن أبناء الجالية المصرية في سويسرا يحتفلون به احتفالا خاصا.

 

المصريون فى سويسرا والاحتفال بانتصارات أكتوبر

وذكر جمال حماد، أن بيت العائلة المصرية فى جنيف يحتفل بهذه المناسبة العزيزة على قلب كل مصري، حيث يتجمع المصريون فى مقر بيت العائلة المصرية بجنيف ويقومون بإذاعة فيلم تسجيلى عن حرب أكتوبر المجيدة، كما يستذكرون بكل فخر تلك البطولات العظيمة التى قام بها أبطال القوات المسلحة المصرية الباسلة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة