دعوة رجال أعمال ومؤسسات أجنبية للمشاركة بمؤتمر تنمية الصعيد فى أسوان

السبت، 06 أكتوبر 2018 02:00 ص
دعوة رجال أعمال ومؤسسات أجنبية للمشاركة بمؤتمر تنمية الصعيد فى أسوان على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد جمعية رجال الأعمال المصرين، لتنظيم أول مؤتمر لتنمية محافظات وسط وجنوب الصعيد خلال شهر فبراير المقبل بمحافظة أسوان، وستوجه الدعوة لكافة جمعيات رجال الأعمال المناظرة التى تربطها بها علاقات شراكة بعدد من الدول العربية والأجنبية، كما ستوجه الدعوة لمؤسسات تمويل دولية، وذلك عقب استقرار اللجنة المشكلة للمؤتمر على الفرص الاستثمارية التى ستطرح للمستثمرين.
 
وفى هذا الإطار قال على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن الجمعية قررت تنظيم مؤتمراً عالمياً ضخماً للتعريف بالفرص الاستثمارية بالمحافظات الأكثر فقراً فى مصر وهى محافظات وسط وجنوب الصعيد "أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان"، وهو ما يساهم فى تنمية تلك المحافظات وتوفير فرص عمل لأبنائها، وفى الوقت نفسه طرح فرص جذابة أمام المستثمرين.
 
وأضاف عيسى، لـ"اليوم السابع"، أن وفد من الجمعية التقى وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعرواى، الأسبوع الماضى، والذى أبدى استعداده للتعاون مع الجمعية لتنظيم المؤتمر وتحديد أبرز الفرص الاستثمارية لطرحها أمام المستثمرين، ولذا تم تشكيل لجنة من أعضاء المكتب التنفيذى بالجمعية ومن الوزارة لتحديد أبرز الفرص الاستثمارية التى سيتم عرضها، والتنسيق حول المشاركين.
 
ورداً على عدم نجاح الدعوات السابقة لتنظيم نفس الحدث، قال عيسى، إن الجمعية وضعت عدد من الأسس لضمان نجاح المؤتمر وهى أولا استقدام مستثمرين أجانب إذ سيتم دعوة منظمات رجال الأعمال العربية والأجنبية التى تربطها علاقات شراكة وثيقة مع الجمعية لمشاركة وفود منها بالمؤتمر، كما سيتم دعوة السفارات والمؤسسات الدولية، وثانيا التأكيد على عرض الفرص الاستثمارية التى لها دراسات جدوى مبدئية تؤكد إمكانية تنفيذها، ولذا فأن اللجنة الفنية المشكلة لتنظيم المؤتمر ستلتقى المحافظين لتحديد الفرص الاستثمارية التى يمكن تحقيقها على أرض الواقع.
 
وأشار عيسى، إلى أن الجمعية بدأت بالفعل دعوة نظرائها من جمعية رجال الأعمال الأردنيين خلال منتدى الأعمال المشترك الأسبوع الماضى للمشاركة بمؤتمر تنمية الصعيد، مضيفا وكانت هناك موافقة مبدئية على المشاركة، وتنتظر دعوة رسمية من الجمعية عقب الاستقرار النهائى على موعد وجدول المؤتمر، كما يسافر وفد من الجمعية لتونس ورومانيا قبل نهاية العام، وسيدعو للمشاركة بالمؤتمر. 
ومن جانبه قال محمد يوسف المدير التنفيذى لجمعية رجال الأعمال المصريين، إن الجمعية أعدت خطة ضخمة للترويج للمؤتمر عالمياً لجذب أكبر عدد من المستثمرين الأجانب، إذ سيتم دعوة شركائنا من منظمات الأعمال والسفراء والمستشارين التجاريين للدول الأكثر تصديراً للاستثمار، وفى المقابل سيتم عقد لقاءات تحضيرية مع المحافظين ومجتمع الأعمال بالمحافظة للتعرف على أحدث معلومات عن فرص ومناخ الاستثمار بكل محافظة، وإذا كان هناك مشروعات تنموية عاجلة تحتاجها المحافظات لإعداد دليل يضم كافة الفرص الحقيقة الواقعية.
 
وأضاف يوسف، لـ"اليوم السابع"، أنه تم التأكيد خلال اللجنة الفنية للإعداد للمؤتمر على أهمية إعداد دراسة متكاملة لكل فرصة استثمارية وتوضيح كيفية إصدار رخص التخصيص والتشغيل وقيمة الفرص الاستثمارية بحيث تصبح كافة المعلومات جاهزة أمام المستثمر، متابعا ليس المهم هى عدد الفرص الاستثمارية ولكن قيمتها، بالإضافة إلى أنه سيتم طرح المشروعات الكبرى التى ستحقق تنمية حقيقة ضخمة وليست مشروعات صغيرة ومتوسطة.
 
واستطرد أن وزارة التنمية ستتولى من خلال مجلس الوزراء دعوة والتنسيق مع كافة الوزارات والجهات الحكومية المعنية مثل وزارة الصناعة وهيئة التنمية الصناعية، وزارة الإسكان والمرافق، وزارة الاستثمار.
 
ولفت المدير التنفيذى لجمعية رجال الأعمال المصريين، إلى أن هناك جدول أعمال مبدئى يشمل ورش عمل متخصصة فى مجموعة من القطاعات منها الصناعة والسياحة، لافتا إلى أنه تم اختيار محافظة أسوان لتوافر الإمكانيات بها لاستقبال الوفود وعقد المؤتمر والذى من المتوقع أن يشارك فيه مئات من رجال الأعمال، وسيتم تمويل المؤتمر من أعضاء الجمعية ومساهمات من كبرى الشركات.
 
 
وكان اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، قد أكد عقب لقائه وفد من وفد جمعية رجال الأعمال برئاسة المهندس على عيسى، الأسبوع الماضى، حرص الحكومة والوزارة على التواصل مع كافة شركاء التنمية فى مصر، خاصة مجتمع الأعمال، مشيراً إلى أن الحكومة تؤمن بأن قطاع مجتمع الأعمال شريك أساسى لدفع قاطرة التنمية فى البلاد .
 
واستعرض شعراوى، خلال اللقاء الفرص الاستثمارية بالمحافظات خاصة محافظات الصعيد والمطلوبة فى مختلف القطاعات والمشروعات التى تنفذها الوزارة، خاصة التى تستهدف دعم المشروعات الصغيرة ومساندة الشباب وتحويل أفكارهم إلى فرص استثمارية وتمويل مشروعات الشباب والاستفادة من خبرات رجال الأعمال ودعم برامج التدريب والجودة وتسويق المنتجات.
 
ووجه اللواء محمد شعراوى وزير التنمية المحلية، بإمكانية تعاون الطرفين لعقد مؤتمر يتم خلاله دعوة العديد من الأطراف الدولية والإقليمية والمحلية لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة فى محافظات وسط وجنوب الصعيد ودراسات الجدوى الخاصة بهم على أن يتم عقده خلال الفترة القريبة القادمة، وأهمية التسويق للمنتجات البيئية المتميزة فى المحافظات والدور الذى يمكن أن يقوم به رجال الأعمال فى دعم الفرص التسويقية، وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعة فى المحافظات، وإقامة صناعات عليها، خاصة فى ظل التسهيلات الكبيرة التى تقدمها الدولة لتشجيع الاستثمار والمستثمرين وتحسين مناخ الاستثمار فى المحافظات.
 
وسبق لوزارة الاستثمار خلال فترة تولى أشرف سالمان، الإعلان عن إقامة مؤتمر ضخم لتنمية الصعيد، ولم يتم تنفيذه، كما عقدت عدة مبادرات لإقامة مؤتمرات مماثلة ولكن لم يتم تنفيذها أو لم تحقق أى عائد يذكر.
 
فى الوقت نفسه صدر مؤخراً قانون لتنمية جنوب الصعيد يهدف إلى وضع خطة للإسراع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية الشاملة لمناطق إقليم الجنوب، وكذا تنفيذ العديد من المشروعات القومية للصعيد التى تحقق عائداً تنموياً ونسبة مرتفعة من التشغيل وجعلها من المشروعات ذات الأولوية فى التنفيذ، وإعادة توزيع الاستثمارات على مستوى الجمهورية، وتحقيق التكافؤ فى توزيع الموارد الاقتصادية لرفع مستوى معيشة المواطنين.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة