خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مقالات الصحف: البابا تواضروس الثانى: وطنى مصر.. خالد أبو بكر: الحرب على الفساد وأسئلة حائرة.. مجدى حلمى: روشتة لاستعادة روح أكتوبر.. خالد منتصر: هل تضمد "نوبل" جراح "نادية"؟.. سليمان جودة: دعوة إلى الوزيرة

السبت، 06 أكتوبر 2018 10:00 ص
مقالات الصحف: البابا تواضروس الثانى: وطنى مصر.. خالد أبو بكر: الحرب على الفساد وأسئلة حائرة.. مجدى حلمى: روشتة لاستعادة روح أكتوبر.. خالد منتصر: هل تضمد "نوبل" جراح "نادية"؟.. سليمان جودة: دعوة إلى الوزيرة كتاب الصحف المصرية
إعداد: أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الضوء على انتصارات السادس من أكتوبر فى الذكرى الخامسة والأربعين لحرب 73، كما تحدث البابا تواضروس الثانى فى مقاله بجريدة الأهرام عن مصر التى كانت طوال تاريخها بلد الأمن والأمان والسلام.

 

الأهرام

 

البابا تواضروس الثانى: وطنى مصر

وصف البابا تواضروس الثانى فى مقاله، انتصارات السادس من أكتوبر، بالأيام الفارقة والفاصلة فى تاريخ الوطن، لأنها أعادت للوطن هيبته وكرامته وعزته، كما أظهرت روح الوحدة الوطنية بين الجنود دون تفرقة، وعقد مقارنة بين مصر الحاضر والماضى من خلال الحديث عن رحلة العائلة المقدسة، التى وجدت الأمان والسلام والحماية داخل أرض مصر فى الماضى والآن تعيش مصر فى أمن وسلام متمنيًا أن تعيش بلاد العالم فى أمن وسلام.

...................................................

 

 

سناء البيسى: فات الميعاد

خصصت الأهرام صفحة كاملة للكاتبة الكبير سناء البيسى، تروى قصة حياة الشاعر الغنائى الكبير مرسى جميل عزيز، وكيف تعرض للظلم فى الستينيات باتهام سرقة الأشعار والاغانى، وكيف دافع عن نفسه حتى أثبتت لجنة التحكيم عام 1961، براءته وصنفت الاتهامات الكاذبة بأنها غير مهنية، مشيراً إلى تكريمه من الرئيس الأسبق جمال عبدالناصر وحصوله على وسام الجمهورية للفنون والآداب عام 1965، وإطلاق اسمه على شارعه فى الشرقية، وعلى الطريق المؤدى لمسكنه فى الإسكندرية، مؤكدة أنه لن يفوت الميعاد على الاستمتاع بحلاوة كلمات "جميل عزيز" التى تغنت بها نجاة وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ وغيرهم. 

..........................................

 

 

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد: سقوط أكبر حزبين عراقيين

تحدث الكاتب عن نجاح برهم صالح رئيس الجمهورية العراق بالتزكية، وتكليف عادل عبدالمهدى بمهمة رئيس وزراء العراق خلفاً لحيدر العبادى، والذى يعد سقوط لأكبر حزبين عراقيين "حزب الدعوة و الحزب الديمقراطى الكردستانى" فى معركة انتخابية غير مسبوقة، مشيراً إلى أن التشكيل الجديد، حافظ على عرف عراقى مهم، بأن يكون رئيس الجمهورية كردياً ورئيس البرلمان عربياً سُنياً، ورئيس الحكومة شيعياً.

...................................................

 

 

اسامة الغزالى حرب
 

أسامة الغزالى حرب: السبت 6 أكتوبر

تحدث الكاتب عن توافق الاحتفال بالذكرى الخامسة والأربعين لنصر السادس من أكتوبر العظيم، اليوم السبت، مع اليوم نفسه الذى وقعت فيه الحرب، يوم العطلة اليهودية والذى وافق أيضًا عام 1973 يوم كيبور، أو عيد الغفران لدى اليهود، وكان أحد عناصر المفاجأة الإستراتيجية فى ذلك اليوم المجيد من تاريخنا المعاصر.

...................................................

 

 

أخبار اليوم

جلال عارف
 

جلال عارف: هل نستعيد أكتوبر العظيم؟

يؤكد الكاتب، أن نصر السادس من أكتوبر 73، جاء عن طريق العمل والدم والتضحيات، وتمسك الشعب المصرى وجيشه العظيم برفض الاستسلام للهزيمة فى 67، مشيرًا إلى أننا بعد مرور 45 عاماً على النصر العظيم، نواجه التحديات نفسها خلال مكافحة الإرهاب، التى تستلزم تحمل الصعاب لنستعيد الدولة ونبنى المستقبل، لتحقيق عبور جديد تعود ثماره على الملايين من المصريين.

..................................................

 

 

 

خالد أبو بكر: الحرب على الفساد وأسئلة حائرة

تحدث الكاتب، عن الحرب على الفساد التى تشهدها مصر بإرادة سياسية وتنفيذ سريع وفى جهات متعددة خلال الأعوام الماضية، مؤكداً أن الدولة وحدها لا تستطيع تطبيق القانون بدون رغبة حقيقة لدى الشعب لتطبيق والالتزام به، مقترحاً على الحكومة تطبيق الخدمة الحكومية المميزة، بتوفير مكاتب لكافة الخدمات تنجز العمل بشكل سريع، بأسعار أعلى من المكاتب العادية لتستفيد الدولة بالأموال بدلاً من الرشوة المقدمة للموظفين، مع ضرورة تبادل أدوار الموظفين داخل المكان الحكومى الواحد، فمن يتلقى الأموال اليوم يمكن نقله للمراجعة أو السكرتارية بحيث لا نخلق مراكز قوى.

...................................................

 

 

 

الوفد

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى: كوارث البلاى.. والكافيهات

ناشد الكاتب، الحكومة المصرية بالتصدى لظاهرة نوادى البلاى ستيشن وألعاب العصر، والكافيهات التى تعمل فى الفترة الصباحية خلال العام الدراسى، لانشغال الطلاب عن دراسته وهروبهم من المدارس للتواجد فى نوادى الألعاب والكافيهات، مما يساعد على إفساد عقلية الأجيال الجديدة، مطالباً بتواجد قانون يغلق هذه الأماكن خلال الفترة الصباحية من الدراسة وتشديد العقوبة حال مخالفة هذه النوادى للقانون.

..................................................

 

 

 

مجدى حلمى: روشتة لاستعادة روح أكتوبر

تحدث الكاتب عن الروح الإيجابية التى سيطرت على المصريين خلال انتصارات السادس من أكتوبر 1973، وكيف اختفت الخلافات بين المصريين، وتركيز الجميع على مساندة قوات الجيش المصرى على الجبهة، بحملات لجمع تبرعات مادية وعينية وحملات التبرع بالدم، مطالباً باستعادة وغرس روح أكتوبر فى الأجيال القادمة، التى تقوم على العمل والأخلاق والترابط المجتمعى وسيادة القانون.

………………………………

 

 

 

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب: الزعيم البطل: أنور السادات

تحدث الكاتب عن الرئيس الراحل أنور السادات، وتميزه بمزيج من "الزعامة والتفكير السياسى الإبداعى، والخبرة السياسية العميقة"، وكيفية مواجهته المشاكل التقليدية بطرق غير تقليدية، ومنها ان يبادر وهو بطل حرب بالسلام والحوار المباشر مع "العدو" الإسرائيلى، والسفر إلى إسرائيل بدلاً من أن يدعو رئيس وزراء إسرائيل لزيارة القاهرة.

........................................................

 

 

خالد-منتصر
 

خالد منتصر: هل تضمد «نوبل» جراح «نادية»؟

تساءل الكاتب عن مدى السلام النفسى للناشطة الإيزيدية نادية مراد، بعد فوزها بجائزة نوبل للسلام، خاصة فى ظل استمرار أفكار متشددة إجرامية عفا عليها الزمن، تعتمد على تجارة الجوارى وتحلل السبى، مشيراً إلى أن الفتاة الإيزيدية خلال أحاديثها تظهر عليها علامات الحيرة والقلق وكأنها ما زالت تشك فى أن صراخها ما زال مكتوماً لن يصغى إليه.

.............................................

 

 

المصرى اليوم

 

نيوتن


نيوتن: عن الغاز مرة أخرى

عرض الكاتب، رسالة وردت إليه عن مأساة ملف الغاز التى تكشفت بعد نتائج التحكيم الدولى، وضرورة دراسة الأسباب التى أدت إلى ذلك، كما أشاد صاحب الرسالة بالرئيس السيسى لمواجهته المشكلة بأسلوب واقعى، وحلول تراعى كل المصالح بصورة عملية لتجنيب مصر عواقب وخيمة، عن طريق شراكة مصرية أمريكية إسرائيلية.

ومن جانبه أكد نيوتن، أن السبب الأساسى فى مأساة الغاز، الإهمال فى الالتزام بتعاقد لم يبن على دراسة علمية، وأن هناك ملفات أخرى لا تقل بشاعة حدث فيها الشىء نفسه، بسبب الإهمال أو الغفلة أو الإفراط فى تعاطى الأوهام.

...............................................

 

 

سليمان جودة
 

سليمان جودة: دعوة إلى الوزيرة

ناشد الكاتب، الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، بعدم الوقوع فى نفس أخطاء الوزير السابق، حيث كان منغلقاً على نفسه فى مكتبه ولا يرى ضرورة فى التواصل مع الناس خارج المكتب، وكان ذلك محل شكوى واندهاش من مستثمرى السياحة، مؤكداً أن وزيرة السياحة تبذل جهداً كبيراً فى مجال التدريب السياحى، وتستعين بخبرات عالمية، لتحقق إنجاز فى هذا المجال، ولكنها أيضاً مدعوة إلى الانفتاح قليلاً على الإعلام من حولها.

...............................................


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة