أكرم القصاص - علا الشافعي

اسباب فقدان الوزن المفاجئ منها الذئبة الحمراء

السبت، 06 أكتوبر 2018 02:00 ص
اسباب فقدان الوزن المفاجئ منها الذئبة الحمراء اسباب فقدان الوزن-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يفاجأ البعض بفقدان كمية كبيرة من وزن الجسم، دون مبرر، الأمر الذى يتبعه بعض الأعراض مثل الشعور بالتعب والإرهاق، وغيرها التى تشير إلى الإصابة بأضرار صحية، يجب علاجها، ولهذا نتعرف على أهم أسباب فقدان الوزن الغير مبرر، وفقاً لما ذكره موقع " rd".

 

سوء التغذية

 

يسبب سوء التغذية ، فى خسارة الوزن الزائد من الجسم، ويعتبر كبار السن من أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بسوء التغذية، نتيجة تناول بعض الأدوية، أو فقدان الشهية الطبيعي.

 

اسباب فقدان الوزن
 

 

فقدان العضلات

 

تشير الأبحاث إلى أن 45 % من كبار السن في الولايات المتحدة يعانون من فقدان العضلات مع تقدم العمر ويعود ذلك إلى إهمال الحفاظ على صحة العظام، ويعتبر من أفضل الطرق الوقاية من فقدان العضلات هو تناول المزيد من البروتين وفيتامين (د) إلى النظام الغذائي والذى يساعد على بناء كتلة العضلات وقوتها.

 

السرطان

 

السرطان بشكل عام يمكن أن يسبب فقدان الوزن، ولكن هناك عدة أنواع من السرطان ، مثل الرئة والبنكرياس والصفراوي ، والقولون ، والتي تؤدي إلى فقدان الوزن غير مبرر.

 

فقدان الوزن
 

 

فرط نشاط الغدة الدرقية

 

فقدان الوزن غير المبرر يمكن أن يكون أحد علامات التى تشير إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، وهى أحد أنواع أمراض المناعة الذاتية والتى تسبب إرتفاع حرق سعرات حرارية.

 وأسباب فرط نشاط الغدة الدرقية منها إلتهاب الغدة الدرقية، وتناول بعض الأدوية مثل الليثيوم ، والعلاج الإشعاعي في الرقبة، وجراحة الغدة الدرقية ، والحمل ، ونقص اليود".

 

 

الإيدز

 

مرض الإيدز، من أمراض المناعة الذاتية التى تهدد حياة الإنسان وتسبب ظهور بعض الأعراض منها سوء التغذية الذى ينتج عنه فقدان الوزن الزائد من الجسم.

 

فقدان الوزن2
 

 

 الاكتئاب والقلق

 

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يسبب شعور دائم بالحزن وفقدان الإهتمام بمعظم الأشياء،  ومن أعراضه زيادة الوزن أو فقدان الوزن نتيجة فقدان الشهية، ويمكن علاج الإكتئاب بتناول الأدوية والخضوع لجلسات علاج نفسى.

 

مرض السكري

 

يسبب مرض السكري فقدان الوزن وذلك عندما يصبح الجسم غير قادر على إنتاج الأنسولين بشكل كافٍ، فلم يعد الجلوكوز يدخل إلى مجرى الدم ليتم استخدامه كطاقة، فيبدأ الجسم في حرق الدهون والعضلات من أجل الطاقة، مما يؤدي إلى انخفاض الوزن .

 

الطفيليات

 

تسبب الأنواع المختلفة من الطفيليات مثل الديدان الشريطية، الديدان المستديرة، الديدان الخطافية، وغيرها والتى تنتقل للإنسان عن طريق تناول الطعام وشرب المياه الملوثة، وتسبب أعراض مختلفة منها فقدان الشهية المسبب لفقدان الوزن.

 

مرض كرون

 

يعتبر سوء التغذية وفقدان الوزن شائعين عند المرضى المصابون بمرض كرون، وهي حالة التهابية مزمنة بالجهاز الهضمي،  وتبدأ أعراضه في تناول كميات أقل من الطعام لأن الطعام يمكن أن يسبب اضطراباً معويًا وظهور تقرحات في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الفم والمعدة.

 

 

التهاب المفاصل الروماتويدي

 

يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) فقدان الوزن غير مبرر،  وقد يتطور المرض إلى التهاب، والذى يؤدي إلى إفراط في إنتاج مجموعة من البروتينات تسمى السيتوكينات وزيادة في معدل الأيض، مما يؤدى إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، الذى ينتهى إلى فقدان كمية كبيرة من الوزن.

 

 

الذئبة الحمراء

 

مرض الذئبة هو أحد الأمراض المناعة الذاتية، والذى يسبب  ظهور العديد من الأعراض منها خمول الغدة الدرقية مروراً بالطفح الجلدي،  وفقدان الوزن حيث يشعر المريض عند تناول الطعام بألم حارق في منطقة الصدر، لذلك يتجنب بعض المرضى تناول الطعام، مما يؤدى إلى فقدان الوزن الجسم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة