امتى تقلق من فقدان الوزن الزائد من الجسم؟

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 09:00 ص
امتى تقلق من فقدان الوزن الزائد من الجسم؟ فقدان الوزن-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفاجأ البعض بفقدان الوزن غير مبرر، وقد يصاحب هذا ظهور بعض الأعراض مثل التعب والإرهاق والتى تشير إلى إن إنقاص الوزن سببه الإصابة بمرض ما، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة، على أهم الأمراض التى تسبب فقدان الوزن، وفقاً لما نتعرف عليه فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع "healthline".

 فقدان العضلات

فقدان العضلات أو الهزال العضلي ، يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن غير مبرر، ويتمثل العرض الرئيسي في ضعف العضلات وقد يبدو أحد الأطراف أصغر من الآخر.

 

ويتكون الجسم من كتلة الدهون وكتلة خالية من الدهون ، والتي تشمل العضلات والعظام والماء، وفقدان الوزن .

وتشمل أسباب فقدان العضلات، الآتى :

 

- الإصابات ، مثل كسر العظام.

- شيخوخة.

- السكتة الدماغية.

- التهاب المفاصل الروماتويدي.

- هشاشة العظام.

- التصلب المتعدد.

 

زيادة نشاط الغدة الدرقية

يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية حرق المزيد من السعرات الحرارية والتى ينتج عنها فقدان الوزن غير مبرر.

 

وتشمل اعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية:

 

- سرعة ضربات القلب.

- القلق.

- الشعور بالتعب .

- الأرق.

 

الشعور بالتعب
 

التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تجعل الجهاز المناعي يهاجم بطانة المفاصل، مما يؤدي إلى الالتهاب، ومن أعراض المرض فقدان الوزن .

مرض السكري

أحد أعراض الإصابة بمرض السكرى من النوع الأول هو فقدان الوزن،  حيث يهاجم الجهاز المناعى الخلايا في البنكرياس التى تصنع الأنسولين، وبدون الأنسولين، لا يمكن للجسم استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة، مما يسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.

 

وتزيل الكليتان الجلوكوز الغير مستخدم عن طريق البول،  كما يترك السكر الجسم، لذلك تزيد السعرات الحرارية بالجسم.

 

مرض السكر
 

 

الإكتئاب 

يعتبر فقدان الوزن أحد الآثار الجانبية للاكتئاب، لأن بعض الأشخاص عندما يشعرون بالحزن الشديد لفترة طويلة، يفقدون الشهية، مما ينتج عنه فقدان الوزن .

 

وأعراض الإكتئاب الأخرى، هى :

- الحزن الشديد.

- فقدان الاهتمام بالهوايات.

- إنخفاض الطاقة .

- ضعف التركيز .

- التفكير فى الإنتحار.

 

الاكتئاب
 

التهاب الأمعاء

فقدان الوزن غير المتوقع قد يكون من أعراض مرض التهاب الأمعاء، ومن أعراض المرض الأخرى، الإسهال، ألم المعدة، الإنتفاخ، براز دموي.

الانسداد الرئوي المزمن

مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) يسبب انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن،  وإنتفاخ الأكياس الهوائية في الرئتين، مما يجعل التنفس صعباً، و يسبب أعراض مثل المخاط ، والسعال، الصفير،  وفي المراحل اللاحقة، يمكن أن يسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن فقدان الوزن.

مرض السل

يعتبر مرض السل من الأمراض المعدية، التى تؤثر عادة على الرئتين، بسبب بكتيريا،  والتى ينتج عنها ظهور بعض الأعراض مثل فقدان الوزن وانخفاض الشهية .

 

مرض اديسون

يتطور مرض أديسون عندما يهاجم الجهاز المناعي الغدد الكظرية، مما يسبب إنخفاض إنتاج هرمونات كافية مثل الكورتيزول والألدوستيرون،  حيث ينظم الكورتيزول العديد من الوظائف، بما في ذلك الأيض والشهية، وعند إنخفاض مستويات الكورتيزول قد يحدث ضعف الشهية وفقدان الوزن.

 

فيروس نقص المناعة البشرية

فيروس نقص المناعة البشرية يهاجم الخلايا المناعية والتى تسمى الخلايا التائية،  وهذا يجعل من الصعب مكافحة العدوى، وتسبب بعض الأعراض منها فقدان الوزن، قشعريرة برد، الطفح الجلدي، تعرق ليلي، تضخم الغدد الليمفاوية، آلام العضلات.

 

متى يجب زيارة الطبيب ؟

يجب زيارة الطبيب إذا لاحظت خسارة الوزن بكمية كبيرة أكثر  من 5 % من الوزن، في غضون 6 إلى 12 شهرًا، والشعور بالأعراض السابق ذكرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة