وزير الخارجية اللبنانى: نطالب بأسس عادلة فى التمثيل الوزارى داخل الحكومة

الجمعة، 05 أكتوبر 2018 01:38 م
وزير الخارجية اللبنانى: نطالب بأسس عادلة فى التمثيل الوزارى داخل الحكومة جبران باسيل
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير الخارجية اللبنانى رئيس التيار الوطنى الحر جبران باسيل، أنه لم يتدخل مطلقا فى عملية تشكيل الحكومة اللبنانية، باعتبار أن هذا الأمر هو مسئولية رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري.. مشيرا إلى أن كل ما يطالب به هو أسس واحدة ومعايير عادلة فى التمثيل الوزارى داخل الحكومة لكافة الكتل النيابية والقوى السياسية الأساسية.

وقال "باسيل" - فى مؤتمر صحفى عقده اليوم (تكتل لبنان القوي) والذى يترأسه أيضا - إن المعيار العادل لتشكيل الحكومة اللبنانية، يجب أن يكون باحتساب حقيبة وزارية لكل 5 نواب فى المجلس النيابى، وأنه حال اعتماد معيار وزير لكل 4 نواب، فسيتسبب هذا الأمر فى تضخم الحكومة ليصبح عددها 38 وزيرا.


وأشار إلى أنه يعتبر أن العقبة الأكبر والعقدة الأهم تتمثل فى الأداء الذى ستقدمه الحكومة الجديدة، لافتا إلى أن تكتل لبنان القوى على استعداد للتنازل عن أى شيىء، بما فيه تمثيل التكتل ووجوده داخل الحكومة مقابل الوصول إليها وأن تقدم أداء يخدم اللبنانيين جميعا.

وقال إن التيار الوطنى الحر وتكتل لبنان القوى، لم يتسببا فى أى مشاكل تعرقل التوصل إلى تشكيل للحكومة.. مضيفا: "ولو كنا نريد عمل مشكلة لكنا طالبنا وتمسكنا بالحصول على وزارتى المالية والداخلية ضمن حصتنا الوزارية ولكننا لم نفعل ذلك".


وأكد جبران باسيل أن تكتل لبنان القوى والرئيس ميشال عون، لم يطالبا بالحصول على الثلث الضامن (الثلث المعطل داخل الحكومة).. معتبرا أن هذا الطرح الذى يتردد، يمثل حجة يطرحها الخصوم السياسيون له بهدف "ضرب العهد الرئاسى والتكتل". على حد تعبيره.


ولفت إلى أن ما يهم التكتل فى المقام الأول هو التوصل إلى حكومة منتجة تقوم على أسس واحدة ومعايير عادلة، حتى يمكن لها أن تحارب الفساد والنهوض بالاقتصاد اللبناني.


واعتبر أن لبنان اليوم أمام فرصة حقيقية لتشكيل الحكومة، على نحو ما عبر عنه رئيس الوزراء المكلف سعد الحريرى فى مقابلته التلفزيونية مساء أمس، مؤكدا أن تكتل لبنان القوى يتعاطى بإيجابية مع هذه الفرصة، ويرى فى نفس الوقت أن جميع القوى السياسية عليها أن تقدم تنازلات فى مطالبها بالحصص الوزارية، على أن تكون تلك التنازلات حقيقية وتعبر عن الواقع السياسى والأحجام النيابية وليس أن تكون تنازلات وهمية.. على حد وصفه.


واستعرض جبران باسيل أهم العقبات التى تقف أمام تشكيل الحكومة، مشيرا إلى أنها تتمثل فى عقدة التمثيل الوزارى لـ 10 نواب من الطائفة السنية ممن هم خارج تيار المستقبل، مشيرا إلى أن السبب المعلن لعدم تمثيلهم الوزارى أنهم ليس كتلة واحدة، وأنه رغما عن التكلفة السياسية وعلاقات الصداقة السياسية فإن تكتل لبنان القوى فضل أن يترك هذا الموضوع لرئيس الوزراء سعد الحريرى وعدم التدخل به.


وأضاف أن تكتل لبنان القوى لا يتدخل فى شئون الطائفة الدرزية، ولكنه معنى بصورة مباشرة بعقدة التمثيل الوزارى الدرزى، باعتبار أن القيادى الدرزى طلال أرسلان هو أحد أقطاب التكتل، وقد أجريت الانتخابات النيابية فى ظل تحالف كان "أرسلان" أحد أركانه، وهو الأمر الذى يجعل التكتل متمسكا بعدم احتكار التمثيل الدرزى لدى طرف سياسى واحد.


وتطرق باسيل إلى عقدة التمثيل المسيحى المتمثلة فى الخلاف الدائر بين التيار الوطنى الحر وحزب القوات اللبنانية، مشيرا إلى أن "القوات" لديه 15 نائبا ومن ثم يحق له التمثيل فى الحكومة بـ 3 وزراء، معتبرا أن مطلب القوات بالحصول على 5 وزراء هو مطلب غير عادل، وينتقص من حجم التمثيل الوزارى الخاص بتكتل لبنان القوى وحصة رئيس الجمهورية بالحكومة.


وقال إن التيار الوطنى الحر وتكتل لبنان القوى لم يعترضا على حصول حزب القوات اللبنانية على حقيبة وزارية سيادية، مثل الخارجية أو الدفاع أو غيرهما، لافتا إلى وجود ممانعة وطنية من جهات أخرى على هذا الأمر.


وأشار إلى أن مطلب حزب القوات اللبنانية بالحصول على حقيبتين وزاريتين أساسيتين ينتقص من حقوق الأطراف المسيحية الأخرى فى المعادلة الوزارية والمخصص لها جميعا 3 حقائب أساسية فقط.. مضيفا أنه لا اعتراض على حصول القوات على 4 حقائب وزارية، ولكن ليس من حصة تكتل لبنان القوي.
وأكد أن المصالحة المسيحية بين التيار الوطنى الحر وحزب القوات اللبنانية، قائمة ومستمرة بغض النظر عن الخلافات السياسية، وأن المصالحة لا مساس بها وتمثل أمرا استراتيجيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة