س و ج.. كل ما تريد معرفته عن منح المورد الثقافية الإنتاجية 2019

الخميس، 04 أكتوبر 2018 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن منح المورد الثقافية الإنتاجية 2019 المورد الثقافى برنامج المنح الإنتاجية 2019
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المورد الثقافى عن فتح باب التقدم لدورة عام 2019 من برنامج المنح الإنتاجية الذى يدعم الفنانين والأدباء تحت سن الـ35 سنة من المنطقة العربية من خلال تقديم منح لإنتاج مشاريعهم الإبداعية الأولى.

وفى السطور القادمة، سوف نستعرض كل ما تريد معرفته عن المنح الإنتاجية 2019، وكيفية التقديم إليها حسبما ذكر المورد الثقافى على موقعه الرسمى..

ما هى مؤهلات الحصول على المنح الإنتاجية 2019؟
 

أن يكون سن المتقدم/ة فى أول يناير القادم بين 15 و35 سنة، ولا يمكن للمتقدمين من غير هذه الفئة العمرية ملء الاستمارة الإلكترونية.

وأن يكون المتقدم من إحدى الدول العربية، سواءً كان يعيش داخل أو خارج المنطقة العربية.

الفنانون من مختلف المشارب الفنية: فنون أداء، فنون بصرية، أدب، موسيقى، سينما/ فيديو

ما هى شروط التقدم للمنح الإنتاجية؟
 

يجب أن يكون الطلب مقدماً من قِبل: مخرج الفيلم فى مجال السينما/الفيديو − مخرج العرض فى مجال المسرح − مخرج العرض أو مصمم الرقص فى مجال الرقص − الكاتب فى مجال الأدب − أحد الموسيقيين أو المؤدى فى مجال الموسيقى − الفنان الرئيسى أو قيم المشروع فى مجال الفنون البصرية.

أن تقدم الطلبات باللغة العربية على الاستمارة المخصصة لذلك والموجودة على موقع الاستمارات.

بالنسبة لمن تقل أعمارهم عن 18 عاماً يرفق بالطلب صورة عن شهادة الميلاد وموافقة أحد الوالدين، بالإضافة إلى صورة عن بطاقة هوية أحد الوالدين.

أن يرفق بالطلب ميزانية تفصيلية للمشروع المطلوب تحقيقه بالعملة المحلية لبلد المتقدم/ة.

أن يضم الطلب سيرة ذاتية مفصلة للمتقدم/ة .

أن ترفق بالطلبات المقدمة صورة عن بطاقة الهوية أو جواز السفر.

لا يحق للمتقدمين أن يتقدموا للبرنامج بأكثر من مشروع واحد سواءً فى نفس المجال أو فى مجالين مختلفين.

أن يبدأ إنتاج المشروع المُقدم بعد شهر من إعلان النتائج وليس قبل هذا التاريخ، إذ لا تدعم المنحة أى مصروفات سابقة على إعلان النتيجة.

يقدم البرنامج دعماً يصل إلى عشرة آلاف 10000 دولار أمريكى فى المجالات التالية (فنون أداء– أدب – فنون بصرية – موسيقى)، أما فى مجال (السينما/ الفيديو)، يقدم البرنامج دعماً يصل إلى خمسة عشرة ألف 15000 دولار أمريكي.

فى مجالات الأدب وفنون الأداء والفنون البصرية والموسيقى، يجب ألا تتعدى الميزانية الإجمالية للمشروع المُقدم عشرون ألف 20000 دولار أمريكي.

فى مجال السينما/ الفيديو، الميزانية الإجمالية للمشروع المُقدم مفتوحة.

فى حال كان المُتقدم حاصلاً على مصادر تمويل أخرى، يجب أن يوضح ذلك فى الطلب وفى ميزانية المشروع.

لن يتم النظر فى الطلبات غير المكتملة أو التى تفتقر إلى الوثائق المطلوبة.

المنحة لا تشمل التالى: إعادة إنتاج مشروع سبق إنتاجه أو عرضه، أو مشروع ضمن المجالات التالية: مواقع إلكترونية – ورشات عمل – دعم كيانات أو مؤسسات – أبحاث.

لا تقبل الطلبات المقدمة ممن حصلوا سابقاً على منحة إنتاجية من مؤسسة المورد الثقافى إلا بعد مرور 3 سنوات من تاريخ حصولهم على المنحة.

ما هى قواعد التقدم للحصول على المنحة الإنتاجية من المورد الثقافى؟
 

باب التقدم مفتوح مرة واحدة كل عام، ويتم تقييم الاستمارات مرة واحدة سنوياً كما هو موضح فى الجدول الزمنى للبرنامج، وللتقدم يتم الدخول على موقع الاستمارات الإلكترونية باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور مع الأخذ بالعلم بأن المنح الإنتاجية فى مجال السينما/ الفيديو لها استمارة خاصة.

لن يتم النظر فى الطلبات غير المكتملة أو التى تفتقر للوثائق المطلوبة.

الحد الأقصى لإنجاز العمل يجب ألا يتعدى 18 شهر من تاريخ توقيع العقد.

لا تستخدم المنحة لشراء أجهزة أو معدات.

إن قبول المنحة سوف يترتب عليه الالتزام بذكر اسم مؤسسة المورد الثقافى وشعارها (اللوجو) والجملة التالية "تم إنتاج هذا العمل بمنحة من مؤسسة المورد الثقافى" على كل مخرجات المشروع.

وكيف يتم اختيار الفائزين بالمنح؟
 

بعد إغلاق كل دورة، يتم جمع كل الاستمارات التى تم استلامها خلال الدورة ويتم النظر فيها من حيث أهلية المتقدم بالطلب واستيفاء شروط التقدم واستكمال الاستمارة بالوثائق الداعمة المطلوبة.

جميع الطلبات التى تستوفى كل الشروط يتم رفعها إلى لجان تحكيم مستقلة يتم تغييرها فى كل دورة، لكل مجال من المجالات الخمس. تتألف كل لجنة من ثلاثة محكمين من الفنانين والأدباء المستقلين ذوى الخبرة.

تنظر لجنة التحكيم فى الاستمارات وتقرر الحائزين على المنح بناءً على جملة معايير التقييم التى تُطبق فى كل دورة وهي: الملائمة وجودة المشروع والابتكار وموضوعية الميزانية إضافة إلى قابلية التحقق. يسعى البرنامج لأخذ التنوع الجغرافى والجندرى بعين الإعتبار.

وما هى شروط التعاقد مع الفائزين بالمنح الإنتاجية؟
 

بعد إعلان النتائج، ترسل مؤسسة المورد الثقافى العقود إلى الحائزين على المنح. يوضح العقد بالتفصيل نطاق تغطية الدعم وشروطه ومدته. كما يتم إرسال وثيقة توضح الحقوق الفكرية للطرفين.

توزيع دفعات المنحة: دفعة أولى عند توقيع العقد (60-70% من إجمالى المنحة)، ودفعة ثانية (15-20%) لدى تزويد المؤسسة بوثائق ومواد يحددها العقد وتوضح تقدم مسار المشروع، ودفعة ثالثة وأخيرة (15-20%) لدى تزويد مؤسسة المورد الثقافى بالتقريرين المالى والسردى بعد إتمام المشروع الحائز على المنحة.

إن لم يقم الحائز/ة على المنحة بتوقيع العقد خلال 45 يوماً من إرسال العقد، يتم إلغاء المنحة.

فى حال لم تكن منحة المورد تغطى الميزانية الإجمالية للمشروع ينبغى على المتقدم توضيح مصادر التمويل الأخرى لمشروعه خلال 90 يوماً من حصوله على المنحة، لكى  لا يتم إلغاء المنحة.

فى حال لم يتم المشروع – لأسباب شخصية أو صحية أو غيرها من الأسباب – يتم إلغاء المنحة، أو يمكن تقديم طلب تمديد المنحة، وللمورد الثقافى الحق  فى الموافقة أو الرفض بعد إعادة دراسة الملف.

فى حالة إلغاء المنحة لأى سبب، يغطى البرنامج فقط المصروفات التى تمت بالفعل قبل الإلغاء، ويرد الحاصل على المنحة باقى الدفعة أو الدفعات التى قام باستلامها.

للمورد الثقافى الحق بوقف تحويل الدفعتين الثانية والثالثة إلى الطرف الثانى فى حال عدم التزامه بتسليم التقارير أو بالإجراءات المتفق عليها.

يسمح بتمديد تاريخ إنجاز المشروع لمرة واحدة، على أن يتم طلب التمديد قبل تاريخ نهاية العقد بفترة لا تقل عن ثلاثين يوماً، ولا تتعدى فترة التمديد ستة أشهر لمرة واحدة فقط فى مجالات فنون الأداء والأدب والموسيقى والفنون البصرية وسنة واحدة لمرة واحدة فقط فى مجال السينما. يتم طلب التمديد بإرسال بريد إلكترونى إلى المورد الثقافى بحقه فى قبول أو رفض طلبات التمديد المقدمة دون إبداء أسباب.

يتعهد كل حائز على المنحة بأن يكون للمشروع ضامنان، على أن يكون أحدهما على الأقل على دراية كاملة بطبيعة المشروع المراد تنفيذه ومن أهل الخبرة فى هذا المجال ويلتزم الضامنان بالموافقة على جميع بنود العقد والتوقيع عليه ويتعهدان بضمان تنفيذ المشروع، وبرد مبلغ المنحة فى حال عدم تنفيذ المشروع فى الموعد المتفق عليه فى العقد.

تنبغى الإشارة بصورة واضحة إلى برنامج المنح الإنتاجية ومؤسسة المورد الثقافى فى كافة النشرات والوسائل الإعلامية (بما فيها وسائل التواصل الاجتماعى) والأخبار والتقارير والإعلانات الخاصة بالمشروع الحائز على الدعم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة