بعد 54 عاما.. فرانسيس أرنولد ثالث امرأة تحصل على جائزة نوبل فى الكيمياء وتخطف نصف قيمتها المادية.. الأكاديمية السويدية تكشف 5 أسباب دفعتها لمنح الجائزة لثلاثة علماء أبرزها إنقاذ الأرواح

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 01:49 م
بعد 54 عاما.. فرانسيس أرنولد ثالث امرأة تحصل على جائزة نوبل فى الكيمياء وتخطف نصف قيمتها المادية.. الأكاديمية السويدية تكشف 5 أسباب دفعتها لمنح الجائزة لثلاثة علماء أبرزها إنقاذ الأرواح الفائزون بجائزة نوبل فى الكيمياء 2018
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت فرانسيس أرنولد ثالث امرأة تحصل على جائزة نوبل فى الكيمياء 2018، بعد مرور 54 عاما على حصول إيرين جوليو كورى 1935 على نفس الجائزة، وقبلها مارى كوري فى عام 1911.

الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل فى الكيمياء 2018 (3)
 
وكانت الأكاديمية السويدية، قد أعلنت اليوم الأربعاء، عن منح جائزة نوبل فى الكيمياء إلى ثلاثة علماء بينهن امرأة، ذهب النصف الأول من قيمة الجائزة المادية إلى فرانسيس أرنولد والنصف الآخر مناصفة بين جورج سميث وجريجورى وينتر.
 
الفائزون بجائزه نوبل فى الكيمياء 2018
 
وقالت الأكاديمية السويدية لقد سيطر حائزو الكيمياء هذا العام على التطور واستخدموا نفس المبادئ - التغيير والاختيار الجينى - لتطوير بروتينات تحل مشاكل كيميائية بشرية.
 
الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل فى الكيمياء 2018 (4)
 
وأوضحت الأكاديمية أن الأساليب التى طورها الحائزون على جائزة نوبل فى الكيمياء لعام 2018 يتم تطويرها دولياً لتشجيع صناعة كيماويات صديقة للبيئة، وإنتاج مواد جديدة، وتصنيع الوقود الحيوى المستدام، والتخفيف من الأمراض وإنقاذ الأرواح.
 
أبحاث الفائزين بجائزة نوبل فى الكيمياء 2018 (2)
 

وذكرت الأكاديمية أن فرانسيس أرنولد، استحقت جائزة نوبل فى الكيمياء 2018 لأنها قدمت أول تطور موجه للأنزيمات، وهى بروتينات تحفز التفاعلات الكيميائية، يتم استخدام الإنزيمات الناتجة من خلال التطور الموجه لتصنيع كل شىء من الوقود الحيوى إلى المستحضرات الصيدلانية.

أبحاث الفائزين بجائزة نوبل فى الكيمياء 2018 (1)
 

فيما أشارت إلى أن جورج سميث طور طريقة تعرف باسم عرض الملتهمة، حيث يمكن استخدام البكتيريا - وهو فيروس يصيب البكتيريا - لتطوير بروتينات جديدة.

أبحاث الفائزين بجائزة نوبل فى الكيمياء 2018 (2)
 

بينما حصل السير جريجورى وينتر، على الجائزة لما قدمه من عرض لـ"الملتهمة" لإنتاج مستحضرات صيدلانية جديدة، والتى تقوم بمهاجمة الأجسام المضادة التى يمكن تحييد السموم، ومكافحة أمراض المناعة الذاتية وعلاج سرطان النقيلى.

أبحاث الفائزين بجائزة نوبل فى الكيمياء 2018 (3)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة