أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس الغرفة الأمريكية: السوق الموازى أكبر تحدى لتفعيل قانون حماية المستهلك

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 12:55 م
رئيس الغرفة الأمريكية: السوق الموازى أكبر تحدى لتفعيل قانون حماية المستهلك المهندس طارق توفيق
كتب: عبد الحليم سالم - تصوير: أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس طارق توفيق، رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، أن قانون حماية المستهلك نقلة حضارية، وبمثابة آلية لحماية الصناعة أيضاً والتعامل مع التجارة العشوائية.

 

جاء ذلك خلال ندوة المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، اليوم حول "بين حماية المستهلك والمنتج المحلى ،نصوص القوانين ومشكلات التطبيق" اليوم، بحضور الدكتورة عبلة عبد اللطيف المدير التنفيذى للمركز والمستشار هشام رجب عضو عضو اللجنة العليا للاصلاح التشريعى والمهندس حمدى عبد العزيز عضو مجلس إدارة حماية المستهلك سابقا،ممثل اتحاد الصناعات .

 

وأضاف رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة إنه ما دام هناك منفذ بيع عشوائى فلا سبيل لانفاذ القانون، ولذلك لابد من حل مشكلة السوق الموازى ،لأن المستهلك لا يمكن أن يحصل على حقه من السوق العشوائى.

 

وأشار "توفيق" إلى إن من أهم المواصفات، هو صحة المستهلك وحمايته، لكن هناك مواصفات غير ملزمة تتعلق بالأذواق وغيرها، موضحا أن التجارة الالكترونية فى بعضها تحدد الجودة والمواصفات بهدف الاختيار فى المقام الأول.

 

وقال طارق توفيق إنه مع التكنولوجيا سيتحقق طفرة كبيرة سواء فى مجابهة البيروقراطية، أو تسهيل مهمة حماية المستهلك فى مصر على اعتبار الاعتماد على تحقيق الخدمات بالتكنولوجيا، موضحا أن السيطرة على الفضائيات أو الانترنت صعب، وبالتالى الأمر مرتبط بالعلاقة بين مقدم الخدمة والمستهلك ولابد من الاعتماد على السوشيال ميديا وتطوير مستوى المجتمع المدنى واعتبارها مرصد.

 

وأضاف توفيق أن صدور لائحة القانون من مجلس الوزراء معناه، أن كل الوزراء ممثلين، وأيضا المجتمع المدنى من خلال اتحاد الصناعات وهو ممثل فى القانون، منوها لأهمية التعامل الجاد مع التجارة العشوائية لضمان حماية المستهلك، وبالتالى لابد من تطوير التجارة الداخلية ومواكبة التكنولوجيا.

 

وأشار رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة إلى أهمية استقلالية جهاز حماية المستهلك والتعامل مع الخدمات الحكومية على حد سواء مع الخدمات الخاصة وعدم التفرقة بينهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة