أكرم القصاص - علا الشافعي

المكسيكيون يرفضون خطط إنشاء مطار بـ13.3 مليار دولار بعد الانتهاء من ثلث المشروع

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 12:23 ص
المكسيكيون يرفضون خطط إنشاء مطار بـ13.3 مليار دولار بعد الانتهاء من ثلث المشروع طيران المكسيك
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفض المكسيكيون خطة لإنشاء مطار بالعاصمة مكسيكو سيتى بتكلفة 13.3 مليار دولار أمريكي، والتى بالفعل تم الانتهاء من ثلثها بتكلفة 5 مليار دولار، بعد تشاور عام أجرته الحكومة، حسب ما كشفه منظمو الاستطلاع العام.

وقال الرئيس المكسيكى المنتخب أندريه مانويل لوبيز أوبرادور إنه سيلتزم بنتيجة التصويت، غير الملزم قانونيا، بينما أعلن المتحدث باسمه جيسوس راميرز، اليوم الاثنين، أن الرئيس المنتخب سيفسر الخطوات المقبلة التى سيتم اتخاذها بشأن المطار.

وأشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أن أكثر من مليون مكسيكى صوتوا فى التشاور العام المثير للجدل، والذى أجراه لوبيز أوبرادور حول استمرار خطط إنشاء المطار الجديد فى مدينة تكسكوكو شمال شرق مكسيكو سيتي، أو إلغاء الخطط لصالح إبقاء المطار الدولى الحالى وتطويره بمبنى للركاب ومدرجين للطائرات يصلان إلى قاعدة عسكرية فى سانتا لوشيا شمال العاصمة.

وقال إنريكى كالديرون الزاتي، رئيس مؤسسة "أرتورو روزينبلوث" المسؤولة عن تعداد الأصوات، إن 747 ألفا أيدوا خيار تطوير المطار الحالي، بينما صوت نحو 310 ألفا لصالح استمرار عمليات إنشاء مشروع المطار الجديد.

ولفتت الصحيفة إلى أن التشاور العام، الذى جرى من الخميس إلى أمس الأحد، أثار جدلا على عدة جبهات بينها إعطاء المصوتين قرار تقنى يخص البنية التحتية مثل إنشاء مطار فى أحد أكبر مدن العالم.

وأوضحت الصحيفة أن إلغاء خطط المشروع الحالى الذى تم الانتهاء من ثلثه حتى الآن، يعنى خسارة أكثر من 5 مليار دولار تم إنفاقهم بالفعل ما قد يؤدى إلى مطالبة أكبر حاملى السندات، التى تقدر بـ6 مليار دولار تم إصدارها لتمويل المشروع، باستعادة فورية لأموالهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن البيزو المكسيكى هبط بشكل حاد خلال عطلة الأسبوع على وقع أنباء نتيجة التشاور العام لتبلغ قيمته 73ر19 أمام الدولار الأمريكى مقارنة بـ37ر19 قبل إعلان نتيجة التصويت.

 

ونوهت الصحيفة بأن لوبيز أوبرادور، الذى فاز فى انتخابات الرئاسة أول يوليو الماضى بأغلبية ساحقة، وصف المشروع الذى صممه المعمارى البريطانى نورمان فوستر "مضيعة للمال" فى دولة ذات احتياجات اجتماعية مثل المكسيك، كما قاد حملة لصالح البديل قبل التشاور العام نظرا إلى أنها خطة أقل تكلفة، حسب وصفه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة