"معلومة × صورة" .. اعرف قصة نازلى حفيدة محمد على أول من اختلطت بالرجال

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 05:11 م
"معلومة × صورة" .. اعرف قصة نازلى حفيدة محمد على أول من اختلطت بالرجال الأميرة نازلى
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ربما لم تُبح كل الأسرة الخاصة بالأسرة العلوية، أسرة محمد على باشا حاكم مصر فى مطلع القرن الـ 19، حيث تمتد أسرة محمد على إلى الكثير من الأمراء والأميرات، والعشرات من الأحفاد الذين يمتلكون فى جعبتهم الكثير من القصص والحكايات المثيرة .

 

الأميرة نازلى فاضل من أحفاد محمد على باشا فهى بنت مصطفى فاضل باشا بن إبراهيم باشا بن محمد علي، اشتهرت بصالون ثقافى يضم العديد من المثقفين والكتاب، ويثار دائما أنباء أنها كانت أول امرأة  تتشبه بالاجانب، وتختلط بالرجال .

الأميرة نازلى
الأميرة نازلى

 

فى 1896 سافرت إلى تونس لزيارة شقيقتها الأميرة رقية، التي تزوجت زعيم تونسي معروف هو طاهر بن عياد. حيث كانت نازلي قد كونت بالفعل علاقات مع العديد من التونسيين خلال إقامتها في باريس وحظيت باهتمام نخبة الدوائر الفكرية.

خليل بو حاجب زوجها
خليل بو حاجب زوجها

 

وصلت نازلى تونس، فتابعت الصحف مساهماتها الخيرية، كما تم تعيينها كرئيسة شرفية للجمعية الخلدونية (جمعية ثقافية تونسية)، التي تهدف إلى تنمية ثقافية وتعليم المرأة المسلمة في تونس.

أحمد باي بن علي باي تونس
أحمد باي بن علي باي تونس

 

وفى تونس، وبعد عدة أنشطة، التقت الشيخ سالم بوحاجب، وكان قاضيًا، ومصلحًا ومستشارًا ملكيًا. وأعجبت بأفكاره ودوره النشط، وقد تزوجت من ابنه خليل بوحاجب عام 1900 عندما كانت 47 عاما، وكان عمره 37 عاما ، حيث كان وزيرا لأعظم حكومة تونسية وعمل مع الملك أحمد الثانى .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة