جائزة نوبل.. تكريم للعالم عن مجمل أعماله أم مكافأة لعمل محدد؟ كيف تفوز بها ولماذا السلام أسهل تصنيف لحصدها أمام أى شخص؟ الفيزياء الأصعب فى الحصول على الاعتراف العلمى.. تقدر بـ1.6 مليون دولار.. وتمنح فى 6 مجالات

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 07:30 م
جائزة نوبل.. تكريم للعالم عن مجمل أعماله أم مكافأة لعمل محدد؟ كيف تفوز بها ولماذا السلام أسهل تصنيف لحصدها أمام أى شخص؟ الفيزياء الأصعب فى الحصول على الاعتراف العلمى.. تقدر بـ1.6 مليون دولار.. وتمنح فى 6 مجالات ألفريد نوبل
كتبت – سالى حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جائزة نوبل بمعناها المبسط هى جائزة الأوسكار فى مجال العلوم والأدب، نظرا للاهتمام العالمى بها حتى ولو كان المتابع العادى للأخبار لا يهتم بمتابعة أخبار العلوم والفيزياء والطب فى الحياة اليومية.. فلماذا إذا هذا الاهتمام وكيف يمكن الفوز بجائزة نوبل؟.

 

جائزة نوبل ليست مجرد ميدالية ذهبية، فهى تتضمن جائزة مالية أيضا قدرها 1.6 مليون دولار.. الجائزة هى فى الأساس نتاج ثروة العالم السويدى ألفريد نوبل "مخترع الديناميت" والذى أعلن فى وصيته عن جائزة لمن يقدم عملا مفيدا للبشرية فى واحد من 6 مجالات هى: "الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والسلام" واختار تحديدا أن يكون مقر تسليم جائزة نوبل للسلام فى النرويج.. ثم أضاف البنك المركزى السويدى جائزة جديدة فى مجال الاقتصاد.

حفل توزيع جوائز نوبل
حفل توزيع جوائز نوبل

أول جوائز نوبل تم تسليمها كانت فى 1901 وكان الاهتمام الإعلامى منصبا على جائزة السلام وجائزة الأدب لأنه لم يكن هناك اهتمام بتفاصيل التطور العلمى فى الصحف، لكن عندما فازت مارى كورى وزوجها بجائزة نوبل للفيزياء فى 1903 جاء الاهتمام بوصفها المرة الأولى التى تفوز فيها امرأة بالجائزة وأول مرة تكون سيدة وزوجها من الفائزين.. فى نفس الوقت بدأت جائزة نوبل تلقى الاهتمام الشعبى.

 

لكن كيف يمكن لأى عالم أو شخصية عامة أو أديب أن يفوز بالجائزة؟

بحسب إحصائيات نوبل فإن نحو ثلثى الفائزين بجائزة نوبل فى الفيزياء كانوا تلامذة لعلماء نالوا الجائزة.

جائزة نوبل فى الفيزياء
جائزة نوبل فى الفيزياء

 

أما جائزة "نوبل للسلام" فإن شروطها أقل وضوحا من المجالات العلمية، حيث يفترض أن يحصل عليها من يقدم أفضل عمل ممكن لتحقيق السلم بين الأمم ولتقليل أعداد الجيوش والنزاعات المسلحة.

 

وتظل تفاصيل جائزة نوبل للسلام سرية لمدة 50 عاما بما فيها الأشخاص الذين اختاروا المرشح والأساس الذى تم عليه الترشيح.. لكن الإحصائيات تقول أن متوسط أعمار الحاصلين على الجائزة 61 عاما.

 

لكن العامل المشترك بين الشخصيات الفائزة بنوبل للسلام هو أن الأسماء التى تفوز من أول ترشيح عادة ما تكون أسماء سياسية مشهورة.

 

الترشح وعدم الفوز لا يعنى أنه لن يكون هناك ترشح أخر حيث إن ألفريد أينشتاين نفسه فاز بجائزة نوبل فى الفزياء بعد 11 عاما على ترشحه الأول، بينما الناشطة فى مجال حقوق المرأة جين أدامز فازت بالجائزة بعد 91 ترشيحا.. وطالما الشخص كان حيا وقت ترشيحه فإن أمامه فرصة للفوز.

 

لكن تزداد فرصة الفوز بنوبل إن كان المرشحون ضمن منظمة.. مثل "الصليب الأحمر" أو "منظمة العفو الدولية" حازت على الجائزة كمنظمة أى أن كل شخص يعمل فى هذه المنظمات يمكنه القول إنه حائز على جائزة نوبل.. وبحسب الإحصائيات فإن جائزة نوبل للسلام حصلت عليها منظمات بنسبة تتخطى 25% من مجموع الحائزين على الجائزة.

جوسلين بيل بورنيل
جوسلين بيل بورنيل

هذا لا يعنى أن جوائز نوبل بلا مشاكل.. حيث أحاطت بالترشيحات نظريات مؤامرة وانتقادات تقول إن الجائزة يتم منحها باختيارات سياسية بغض النظر عن قيمة مساهمات الفرد أو المنظمة.. مثال على ذلك أن لجنة نوبل رفضت ترشيح جوسلين بيل بورنيل للفيزياء رغم أنها أول شخص رصد نبضات النجوم النيوترونية.. فى حين منحت اللجنة الجائزة للدكتور المشرف على رسالة الدكتوراه الخاصة بها.

بيتر هيجز
بيتر هيجز

من جهة أخرى فإن الجوائز فى مجال الفيزياء والكيمياء والطب يفترض أن يتم منحها للعلماء أصحاب أعمال غيرت فى مجالهم.. والمعروف أن الأبحاث العلمية الأن تكون نتاج عمل فريق علماء وليس فرض واحد وعادة ما يضطرون للانتظار سنوات لمعرفة مدى تأثير عملهم، مثال على ذلك بيتر هيجز الذى حصل على جائزة نوبل فى الفيزياء بعد حوالى 50 عاما على نظريته "بوزون هيجز" قبل أن يعترف بها العالم فى 2012.. هذا جعل جائزة نوبل أشبه بجائزة يتم منحها لتقدير العالم عن مجمل أعماله وليس عن عمل معين فى حياته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة