أكرم القصاص - علا الشافعي

جدل لا ينتهى.. 10 كتب الأكثر جدلاً فى التاريخ كفاحى وشفرة دافنشى أبرزها

الأحد، 28 أكتوبر 2018 11:00 م
جدل لا ينتهى.. 10 كتب الأكثر جدلاً فى التاريخ  كفاحى وشفرة دافنشى أبرزها ألف ليلة وليلة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال عقود طويلة مضت، شكل الجدل حول بعض الأعمال سواء الروائية أو غيرها، نوعًا من الدعاية للكتاب، حيث حقق مؤلفها شهرة واسعة تمتد لبلاد كبيرة من العالم، لما يحمل كتابه أو روايته من أفكار، وهو ما نسلط عليه الضوء خلال التقرير التالى.
 
ألف ليلة وليلة
ألف ليلة وليلة
ألف ليلة وليلة
 
ألف ليلة وليلة هو كتاب يتضمن مجموعة من القصص التى وردت فى غرب وجنوب آسيا، بالإضافة إلى الحكايات الشعبية التى جمعت وترجمت إلى العربية خلال العصر الذهبى للإسلام، يعرف الكتاب أيضًا باسم الليالى العربية فى اللغة الإنجليزية، منذ أن صدرت النسخة الإنجليزية الأولى منه سنة 1706، واسمه العربى القديم "أسمار الليالى للعرب مما يتضمن الفكاهة ويورث الطرب"وفقاً لناشره وليم ماكنجتن.
 
أثَّر الكتاب بشكل كبير جدًا على الأدب العالمى، وقد أشار عدد من الكتاب إلى مجموعة قصص "ألف ليلة وليلة" فى أعمالهم، كما استوحى كُتاب آخرون أعمالهم من الكتاب.
 

الأمير لـ ميكافلى

الأمير لـ ميكافلى
الأمير لـ ميكافلى
 
هو دراسة فى الفقه السياسى أعدها نيكولو مكيافيلى سنة 1513 أثناء تواجده فى قرية سانتاندريا بركوسينا مبعدا إثر عودة عائلة ميديشى (1512) لاتهامه بالمشاركة فى مؤامرة بيير باولو بوسكولى ضد الميديشيين، أهدى مكيافيلى هذا العمل إلى لورينزو الثانى دى ميديشى ابن بييرو الثانى دى ميديشى على أمل استعادة منصب أمين الجمهورية، وتم نشره سنة 1532 بعد وفاته، وهو بلا شك أكثر أعماله شهرة، واستحدث منه اسم "المكيافيلية" وصفة "المكيافيلى".
 
ويبرر مكيافيلى قيام الأمير بأى عمل لتحقيق هدف تقوية الدولة والحفاظ عليها، حتى لو كان مخالفاً للقوانين والأخلاق.
 

كفاحى لـ هتلر

كفاحى لـ هتلر
كفاحى لـ هتلر
 
كفاحى هو كتاب لأدولف هتلر، جمع الكتاب بين عناصر السيرة الذاتية والشرح التفصيلى لنظريات هتلر النازية، نشر المجلد الأول عام 1925 والمجلد الثانى عام 1926. وقام بتحريره برنارد شتمبفل الذى قتل ليلة السكاكين الطويلة.
وقد أدى الأوضاع الخاصة بنشر الكتاب غير المحددة، إلى نشوب نزاعات وصلت إلى ساحات القضاء فى بولندا والسويد، بالرغم من ذلك، قد نشر فى الولايات المتحدة، وفى غيره.
 

مزراعة الحيوان لـ جورج أورويل

مزراعة الحيوان – جورج أورويل
مزراعة الحيوان – جورج أورويل
 
رواية من تأليف جورج أورويل نشرت فى إنجلترا يوم 17 أغسطس 1945 وهى إسقاط على الأحداث التى سبقت عهد ستالين وقبل الحرب العالمية الثانية، ولم تعرض الرواية وحسب فساد الثورة على أيادى قادتها بل كذلك إلى كيف يدمر الانحراف واللامبالاة والجهل والطمع وقصر النظر أى أمل فى اليوتوبيا، و تبين الرواية فساد القادة.
 
واجهت أُروِل صعوبات جمة فى محاولات طباعة المخطوط، إذ رفضها 4 ناشرون، و قد نشرت دار نشر Secker and Warburg الطبعة الأولى من الرواية سنة 1945، وقد أثرت الرواية بشكل كبير فى الثقافة العالمية حيث ترجمت إلى عدة لغات، وتم تحويل القصة إلى فيلمين فى السينما الإنجليزية.
 

مدار السرطان لـ هنرى ميلر

مدار السرطان لـ هنرى ميلر
مدار السرطان لـ هنرى ميلر
 
واحدة من أكثر الروايات جدلاً من صدورها، حيث وصفت بأنها "سيئة السمعة" وذلك بحجة محتواها الجنسى الصريح، وعندما نشرت هذه الرواية من قبل الناشر جروف برس عام 1961، كان لها دور كبير فى سن بعض القوانين الخاصة بحرية النشر فى مثل هذه الأنواع من الأدب.
 
فى عام 1964، أعلنت المحكمة العليا فى الولايات المتحدة أن الكتاب غير فاحش، ويعتبر على نطاق واسع تحفة مهمة فى أدب القرن العشرين.
 

شفرة دافنشى

شفرة دافنشى
شفرة دافنشى
 
شيفرة دا فينشى رواية تشويق وغموض بوليسية خيالية للمؤلف الأمريكى دان براون نشرت عام 2003، تأتى الإثارة فى صدور هذه الرواية إلى حد منعها من الدخول إلى عدة دول منها الفاتيكان والذى اعترض اعتراضًا شديدًا على محتويات الرواية، ذلك لأنها تتناول علاقة المسيح بـ مريم المجدلية بطريقة منافية لما هو مذكور بالكتب المقدسة، منعت الرواية أيضا من دخول بعض الدول الأوربية والدول العربية مثل لبنان والأردن.
 

عشيق الليدى تشاترلى

عشيق الليدى تشاترلى
عشيق الليدى تشاترلى
 
عشيق الليدى تشاترلى، هى رواية للكاتب البريطانى ديفيد هربرت لورانس، ونشرت لأول مرة فى عام 1928، تم طبع الطبعة الأولى بسرية فى فلورنسا، إيطاليا، بمساعدة من الناشر بينو أوريولى، ولم يتم نشر الطبعة المهذبة علناً فى المملكة المتحدة حتى عام 1960، صدرت طبعة خاصة من دار ماندريك عن طريق الناشر إنكى ستيفنسون فى عام 1929م، سرعان ما اشتهر الكتاب بقصته عن العلاقة الجسدية (والعاطفية) بين رجل من الطبقة العاملة وامرأة من الطبقة العليا، ووصفه الصريح للجنس، واستخدامه لكلمات لم يسمح بطباعتها وقتها.
 

عناقيد الغضب

عناقيد الغضب
عناقيد الغضب
 
رواية شهيرة للكاتب الأمريكى جون ستاينبيك، كتبها عام 1939م وفاز عنها بجائزة بوليتزر فى 1940م، ومنذ ذلك الوقت وهى تثير الجدل، وتعد هذه الرواية من أكثر أعمال ستاينبيك شهرة، وفيها يصف حالة عائلة فقيرة من أوكلاهوما هاجرت إلى كاليفورنيا خلال الأزمة الاقتصادية فى الثلاثينيات من القرن العشرين، تصور الرواية حياة الطبقة العاملة وشرائح المعدمين والمهمشين.
 

بروتوكولات حكماء صهيون

بروتوكولات حكماء صهيون
بروتوكولات حكماء صهيون
كتاب يتحدث عن خطة لغزو العالم انشأت من قبل اليهود وهى تتضمن 24 بروتوكولا، فى عام 1901 كتب هذه الوثيقة ماثيو جولوڤينسكى مزور ومخبر من الشرطة السياسية القيصرية وكانت مستوحاة من كتاب حوار فى الجحيم بين ميكافيل ومونتسكيو للمؤلف موريس چولى الذى يشير فى كتابه إلى وجود خطة زائفة ومسبقة لغزو العالم من قِبَل نابليون الثالث، وقد تم تطويرها من مجلس حكماء اليهود بهدف تدمير المسيحية والهيمنة على العالم.
 
يلاحق هذا الكتاب وما يحتويه عدة  أتهامات، عن إنها مزورة أو مقتبسة أو محرفة من عمل أدبى تم كتابته فى القرن الثامن عشر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة