إمتى تكون مفرط في النوم؟ وإيه هى الأسباب؟

الأحد، 28 أكتوبر 2018 12:00 ص
إمتى تكون مفرط في النوم؟ وإيه هى الأسباب؟ الإفراط فى النوم-ارشيفية
كتبت منال صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلجأ الكثير من الناس الي النوم بكثرة ظنا منهم أنهم كلما أطالوا فترة نومهم كلما حصلوا علي راحة اكثر ، بينما يؤكد علماء النفس أن النوم أكثر من 8 ساعات يوميا أو مايعرف ب"فرط النوم" أو "النعاس المفرط"  بأنه نوع من الهروب نتيجة فشل في مواجهة المشاكل، فعندما تزدحم الحياه بالهموم ويسيطر القلق والتوتر يوجد النوم كأفضل وسيلة للتعامل معها.

وبالرغم من فترات الراحة الطويلة التي يحصل عليها البعض فإن الجسم والعقل يتعرضان للإجهاد الشديد بالإضافه إلى الشعور الزائد بالنعاس خلال النّهار وعدم القدرة على الوصول إلى الشعور بالنشاط. 

ماهي الاسباب؟

1- يعاني العديد من المصابين بداء فرط الحساسية من أعراض القلق، وانخفاض الطاقة، ومشاكل الذاكرة نتيجة لحاجتهم المستمرة للنوم.

2- استخدام بعض المواد مثل الكحول.

3- بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والمهدئات ومضادات الحساسية.

ماهي اضرار كثرة النوم؟

حسب الموقع الطبي webmed"" أكدت الدراسات أن النوم المفرط يتسبب في حدوث مضاعفات مثل:

داء السكري: أكدت دراسة أن كثرة النوم تزيد من خطر الإصابه بمرض السكر.

زياده الوزن: أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين ينامون لمدة 9-10 ساعات كل ليلة أكثر عرضة بنسبة 21٪ للسمنة على مدى ست سنوات مقارنة بالأشخاص الذين ينامون ما بين 7-8 ساعات.

آلام الرأس: أكدت الدراسات أن النوم الزائد عن اللازم يؤثر على النواقل العصبيه بالدماغ مما يسبب صداعا شديدا.

الاكتئاب: على الرغم من أن الأرق يرتبط بشكل أكثر شيوعًا بالاكتئاب ، إلا أن ما يقرب من 15٪ من الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب ينامون أكثر من اللازم.

أمراض القلب: أظهرت دراسة  حديثة أن النساء اللواتي ينمن 9 إلى 11 ساعة في الليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 38٪ من النساء اللواتي ينمن ثماني ساعات.

الوفاة: وجدت دراسات متعددة أن الأشخاص الذين ينامون تسع ساعات أو أكثر في الليلة معرضون للموت أكثر من الأشخاص الذين ينامون من سبع إلى ثماني ساعات في الليلة.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة