س وج.. كل ما تريد معرفته عن اتفاقية الحكم الثنائى للسودان فى ذكرى إلغائها؟

السبت، 27 أكتوبر 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن اتفاقية الحكم الثنائى للسودان فى ذكرى إلغائها؟ الاحتلال البريطانى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضمن ما قام به الاحتلال البريطانى لمصر، وعدد من الدول العربية والإفريقية، هو وضع كافة الدول، تحت سيادة التاج البريطانى، مع وضع حاكم أو مندوب تابع للتاج فى كل إقليم من هذه الدولة، كما حدث فى إدراج السودان تحت الحكم الثنائى المصرى البريطانى ابان الاحتلال الإنجليزى للبلاد، تلك الاتفاقية التى كانت بمثابة إعلان لفرض سيطرة الاحتلال البريطانى على السودان، والتى يحل اليوم ذكرها إلغائها من جانب الحكومة المصرية، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن اتفاقية الحكم الثنائى للسودان.
 

س/ ما هو الحكم الثنائى للسودان؟

ج: الحكم الثنائى يطلق اصطلاحا فى السودان على الحكم الثنائى  الإنجليزى المصرى  للبلاد منذ العام 1899 وإلى 1 يناير 1956م.
 

س/ متى وقعت اتفاقية الحكم الثنائى؟

ج: وقعتها الحكومة المصرية مع الحاكم الفعلى إنجلترا فى 19 يناير 1899، فى ظل الاحتلال البريطانى لمصر والسودان، وقع الاتفاقية من الجانب المصرى بطرس باشا غالى باعتبار أنه ناظر خارجية مصر وعن الجانب الإنجليزى لورد كرومر.
 

س/ ما وضع السودان بعد الاتفاقية؟

ج: الاتفاقية أعطت بريطانيا نفوذ ضخم فى السودان، و صارت كل السلطات فى أيدى حاكم عموم السودان، وكل قرار بريطانى توافق عليه الحكومة المصرية شكليا من دون أى إرادة أو أى نوع من المساهمة في القرار أو حتى إبداء رأى.
 

س/ متى ألغيت الاتفاقية؟

ج: فى أكتوبر 1951 شجبت الهيئة التشريعية السودانية اتفاقية السيادة المشتركة بين مصر وبريطانيا ومعاهدة 1936. وفى نفس الشهر قام مصطفى النحاس بالغاء معاهدتى 1936 و1899 من جانب واحد، ولم تعترف بريطانيا بهذا الإلغاء.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة