س وج.. كل ما تريد معرفته عن معرض أسرار مصر الغارقة قبل افتتاحه بأمريكا؟

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن معرض أسرار مصر الغارقة قبل افتتاحه بأمريكا؟ معرض أسرار مصر الغارقة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل معارض الآثار المصرية جولتها  حول العالم، حيث يفتتح الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، "معرض أسرار مصر الغارقة"، فى محطته الثانية بالولايات المتحف الأمريكية، ونستعرض خلال السطور المقبلة تفاصيل المعرض.

س / أين سيتم افتتاح معرض أسرار مصر الغارقة فى محطته الثانية؟

ج /  يفتتح معرض الآثار الغارقة فى محطته الثانية فى ولاية مينيابوليس بالولايات المتحدة الأمريكية.

معرض أسرار مصر الغارقة (1)
معرض أسرار مصر الغارقة (1)

 

س /  كم عدد القطع التى يضمها المعرض؟

ج / يضم المعرض  يضم 293 قطعة تم اختيارها من عدد من المتاحف المصرية، وهى مكتبة الإسكندرية والمتحف اليونانى الرومانى والمتحف البحرى والمتحف القومى بالإسكندرية، والمتحف المصرى.

س / ما هى أبرز القطع بمعرض أسرار مصر الغارقة؟

ج / يأتى من بين أهم القطع تمثال صغير من البرونز لأحد الفراعنة- عثر عليه فى هيراكليون- أبو قير – يبلغ ارتفاعه حوالى 20.5 سم، منحوت بدقة عالية، وقد تم اكتشافه فى الجهة الغربية الجنوبية من معبد أمون جرب فى هيراكليون، ويظهر التمثال وهو واقف يرتدى التاج الأزرق والنقبة المعتادة (الشنديد الملكى) متخذا وضع المشى، يمسك عصا فى يده اليمنى، يعتقد أن يكون هذا التمثال لأحد ملوك الأسرة الثلاثين أو ربما هو الملك "بسماتيك الثانى" من الأسرة السادسة والعشرين، وذلك وفقًا للكتابات الموجودة داخل الخرطوش الموجود على الحزام، تمثال للإلهة "تاورت" من عصر الأسرة السادسة تظهر فيه الآلهة على هيئة فرس النهر واقفة تستند على كفوف الأسد، تميمة على هيئة عين حورس (الأوجات) من العصر البطلمى من حفائر هيراكليون، خليج أبو قير.

معرض أسرار مصر الغارقة (2)
معرض أسرار مصر الغارقة (2)

 

س / ما هى الفكرة التى يدور حولها المعرض؟

ج / تدور فكرة المعرض حول المعبود أوزيريس فى العصور الفرعونية واليونانية والرومانية وتستغل فيه الآثار التى تم الكشف عنها فى الماء بواسطة بعثة المعهد الأوروبى للآثار تحت الماء، سواء المخزنة أو المعروضة فى كل من متحف الإسكندرية القومى ومكتبة الإسكندرية مدعوما ببعض القطع الأثرية من المتحف المصرى والمتحف اليونانى الرومانى.

س / ما هى الدعاية الترويجة للمعرض فى أمريكا؟

ج / أن الدعاية للمعرض فى كل مكان فى المدينة حيث غطت لافتتات المعرض مطار سانت لويس الدولى و جميع الشوارع و محطات الأوتوبيس والمطاعم.

معرض أسرار مصر الغارقة (3)
معرض أسرار مصر الغارقة (3)

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة