أكرم القصاص - علا الشافعي

20 سنة خاطبة فى 20 سؤال.. عبير حسن تحكى أغرب جوازة وأغرب فركشة

الخميس، 25 أكتوبر 2018 04:00 م
20 سنة خاطبة فى 20 سؤال.. عبير حسن تحكى أغرب جوازة وأغرب فركشة
كتبت سهى فهمى ـ تصوير - سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عملت كخاطبة عشرين عاما.. لا تتقاضى أجرا وتتخذها كهواية.. وجدت في نفسها موهبة توفيق راسين في  الحلال.. وربما وجد معها الكثير من الشباب ضالتهم .. أو ربما أجبرتهم الظروف على اللجوء إلى هذه الطريقة التي كانت بدأت تغيب عن حياتنا ثم عادت من جديد..

فقمنا بهذا اللقاء مع الخاطبة عبير حسن الأكثر شهرة حاليا فى مصر.. فى حوار عن عشرين سنة خاطبة فى 20 سؤال طرحناهم عليها، بعضهم كان طريفا عن أغرب المواقف فى تفاصيل رحلة الزواج فى مصر، والبعض الآخر كان عن أبرز الأحداث التى قابلتها خلال رحلتها فى تلك المهنة التى تعتبرها كما تقول مناسبة لسيدة منزل وزوجة طبيب ومن عائلة كبيرة، ولكنها تفتخر بكونها أشهر خاطبة فى مصر.

الخاطبة عبير حسن (5)

1-ما هى أغرب  جوازة  تدخلت فيها؟

حقيقة الأمثلة كثيرة قابلتني مرة والدة عريس صدفة في أحد الأماكن وأخبرتني أن ابنها قد أرهقها من رفضه للعرايس ولا يعجبه العجب  فسألتها ما هو طلبه؟ فأخبرتنى أنه يريد عروس تشبه الممثلات التركيات "حلاوة تركي"، وقد فتنته هيام في مسلسل حريم السلطان، وبحثت له حتى يئست و في يوم رأيت فتاة شقراء فقابلتهما البعض وكانت الخطوبة والزواج في خلال أربعة أشهر وأنجبوا طفلة جميلة.

الخاطبة عبير حسن (1)

2- ما رأيك في المثل القائل "إمشي في جنازة ومتمشيش في جوازة"؟

مثل غير واقعي فلا وجه للشبه بين الجنازة والجوازة سوى القافية، وربما هو ثواب السير في الجنازة ولكن أيضا هناك ثواب في الجمع بين اثنين فى الحلال، بالإضافة أننا نعف شابين ونبني أسرة وحياة ونسعد عائلتين.

 

3-ما هو أغرب طلب من عروسة أوعريس؟

دائما ما تقابلني الطلبات الأغرب من الشباب عن الشابات لأن الشاب يكون قد مر بتجارب كثيرة قبل الوصول إلي، وبالتالى فتكون خبرته فيما يريد أعلى من الفتاة بكثير، فقد طلب مني شاب عروس أكبر منه سنا، وقال إن السبب في ذلك هو أن والدته قد توفيت ويفتقد الحنان والاهتمام وأيضا لان إمكانياته لاتسمح ببدء حياة مع عروس صغيرة في السن فقد تكون الأكبر عونا له.

أيضا اتصلت بي فتاة في السادسة عشر من عمرها تطلب عروسا لوالدها ذى الخمسون عاما وأخبرتني أن والدها مطلق منذ فترة وهى تريد له عروسا في سن الأربعين، و يمكنها الإنجاب حتى تنجب لأبيها طفلا يؤنسه بعد أن تكبر هي وإخوتها ويتركونه فلا يكون وحيدا دونهم.

الخاطبة عبير حسن (8)

4-هل حدثت مشكلة أو مفارقة ما في المقابلة الأولى بين عروسين؟

نعم اتصلت بالعريس وغيرت العروس، ففي مرة كان العريس قادما من محافظة أخرى وأنا في الطريق اعتذرت أم العروس بأن ابنتها منهارة ولا تستطيع الحضور وفي نفس الأثناء تتصل بي صديقة لي تطلب عريسا لابنتها، فأخبرتها أن هناك عريسا في الطريق، وأن تستعد وتأتي في الحال و بالفعل اتصلت بالعريس وأخبرته بأن العروس قد تغيرت وحدثت المقابلة وتم الارتباط الحمد لله.

5-هل ترين أن المثل القائل "يا واخد القرد على ماله يروح المال ويبقى القرد على حاله" صحيحا؟

مثل مضبوط  في رأيي لأن الماديات لا يمكن أن تحل محل الأخلاق والأصل وقد تحدث بعض الخلافات بين الأهالي على الأمور المادية ولكنها لا تكون بديلا ابدا عن بقية الأولويات.

الخاطبة عبير حسن (7)

6-هل يمكن أن يأتي الحب بعد الارتباط عن طريق الخاطبة؟

بالتأكيد..لا يوجد ارتباط بدون حب، يأتي الحب بعد المقابلات الأولى المتعددة ويندمج العريسان وربما يكون حبا متعقلا ومتأنيا ويوم كتب الكتاب يكونان في منتهى السعادة.

7-إيه اغرب سبب لفركشة الجوازة مر عليكي؟

كان أغرب سبب للفركشة هو طقم الجاتوه ..فقد اعترضت والدة العريس على شكل طقم الجاتوه وعدم اكتمال قطعه وعلى طريقة التقديم و تم رفض العروسة لهذا السبب.

ومن الأسباب المتكررة هو الاختلاف على المهر والشبكة والقايمة والتفاصيل المادية خوفا على ضياع الحقوق.

 

8- ما الذي يدفع الشاب أو الشابة للجوء للزواج عن طريق الخاطبة؟

هناك نوعيات من العرسان مثل المقيم خارج مصرأو الشباب الذي يعمل مدد طويلة ولايملك الوقت للاحتكاك و التواصل مع هم في مثل سنه، وقد لا يناسبه احد داخل مجال عمله، أما بالنسبة للفتيات فهناك الأسر التي تعيش بالخارج و تريد ارتباط بناتها بشباب مصريين مناسبين، كذلك وجود البنت ايضا بالعمل مدد طويلة بعيدة عن الحياة الاجتماعية وهناك أمهات البنات اللاتي يخفن على البنات من تأخر سن الزواج.

الخاطبة عبير حسن (2)

9-ما رأيك في زواج الصالونات؟

أشجع زواج الصالونات وأفضله عن الزواج عن الحب و العشق والهيام، فالحب مثل الطفل ينمو و ينضج بعد الزواج في جو صحي مبني على التفاهم، أما زواج الحب فهو غيرعاقل بالقدر الكافي ليستمر.

10-هل سبق وطلب منك عريس البحث عن عروسة كزوجة ثانية؟ وماذا كان رد فعلك؟

نعم سبق و حدث موقف طريف فقد دخل أحدهم على صفحة الفيس بوك الخاصة بي وطلب عروس بمواصفات معينة فقمت بالاتصال به بعدها للاستفسار منه عن طلبه، فردت سيدة واخبرتني أنها زوجته وقد رأت طلبه على صفحتي وقد مسكت به متلبسا على صفحتي ورد فعلي يكون بالرفض فأنا لا أتدخل في حالة تعدد زوجات.

الخاطبة عبير حسن (4)

11-ما رأيك في الارتباط عن طريق الفيسبوك؟

انا مع كل طريق للارتباط طالما في إطار الشرع والقانون وأن العلاقة تنتهي بارتباط رسمي معلن.

12-هناك مقولات منتشرة في المجتمع المصري منذ القدم مثل"احنا بنشتري راجل"وعايزها بشنطة هدومها" هل هذه المقولات ما زالت موجودة أم أصبحت موضة قديمة؟

نعم ما زالت موجوده والخير ما زال موجودا في الشعب المصري وما زلت أسمعها من أولياء الأمور وخاصة في الآونة الاخيرة فالأهالي أصبحوا أكثر خوفا على بناتهن من ذي قبل نظرا لحدوث تغيير في الأخلاق والقيم المجتمعية مؤخرا.

13-هل سبق وطلبت منك سيدة عريسا وهي متزوجة لأنها ستطلق قريبا؟

نعم حدث و لم أكن أعلم بأنها متزوجة وقد أحضرت العريس بالفعل وقابلته فاكتشف انها تسعى في إجراءات الخلع!

14-في نظرك ما هوسبب ارتفاع نسبة الطلاق في الفترة الاخيرة؟

وسيلة التعارف بريئة تماما من ارتفاع نسبة الطلاق إنما هو تغيير في ثقافة المجتمع وقيمه.

الخاطبة عبير حسن (3)

15- ما هي حالات الزواج التي لا تتدخلين فيها؟

حالات تعدد الزوجات والزواج من أجانب أوغير مصريات أوعرب وكذلك أي زواج بطرق مختلفة مثل المسيار أو العرفى.

16- ما رأيك فى مثل "كل فولة لها كيال"؟

بالطبع فلولا اختلاف الأذواق لبارت السلع كل شخص يأخذ ما يناسبه والفولة المقصود بها الفتاة والكيال هو الشاب؟

17-"اكفي القدرة على فمها تطلع البنت لامها "مثل مشهور و متداول ما رأيك فيه؟

مثل صحيح مئة بالمئة فالبنت تتحول مع السن لنسخة من والدتها في التصرفات ويغلب عليها طبع والدتها وحتى في الشكل و ربما في المظهر.

18-هل ظلمت الطموحات العالية بنات هذا الجيل؟

اكيد.. الطموحات العالية المادية والمعنوية كانت سببا رئيسيا في تأخر سن الزواج الفتاة خرجت للعمل واحتكت بثقافات مختلفة وتعلمت وتفتحت مداركها و تطور فكرها وبالتالي ارتفع طموحها في زوج المستقبل والشباب مظلوم لأن ظروف العمل والالتزامات المادية تقيده وتجعله لا يرقى لهذه الطموحات، وبالتالي حدثت الفجوة التي أدت للتأخر في الزواج.

الخاطبة عبير حسن (6)

19-بنات هذا الجيل لا يحتاجون الزواج أم يخافون منه؟

نعم للأسف البنت أصبحت تعمل وتتقاضى الرواتب المرتفعة وحصلت على أعلى الدرجات العلمية والمناصب فلم تعد تحتاج الرجل في حياتها ليشعرها بالاستقرار والأمان، فهي بالفعل مستقرة ومستقلة وما تطلبه أعلى مما تملك وهناك بنات يخفن من فكرة الزواج وهذا الخوف يكون مصدره إما الأهل وكثرة اللوم مما يشعرها بعدم الثقة في نفسها وتشعر بالفشل والسبب الآخر هو التجارب السلبية التي حولها والتي تنعكس على تصرفاتها تجاه الزواج.

20- "يا مأمنة للرجال يا مأمنة للميه في الغربال" مثل صحيح من وجهة نظرك؟

 أختلف مع هذا المثل، فهذه ليست قاعدة وهذا نموذج للأمثلة التي تقال فتخيف الفتيات من الارتباط فالرجل المصري خاصة مخلص وودود و مؤدب وأنا أجده من أفضل الرجال في العالم العربي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة