خالد صلاح

نهاية الكلاب الضالة.. مديريات الطب البيطرى بالمحافظات تعلن الحرب على "بعبع الشوارع".. الغربية تتخلص منهم بـ"السم".. وفريق سويسرى لإخصاء الذكور وتعقيم الإناث فى البحر الأحمر.. وأسيوط قضت على 4500 كلب.. صور

الخميس، 25 أكتوبر 2018 03:00 م
نهاية الكلاب الضالة.. مديريات الطب البيطرى بالمحافظات تعلن الحرب على "بعبع الشوارع".. الغربية تتخلص منهم بـ"السم".. وفريق سويسرى لإخصاء الذكور وتعقيم الإناث فى البحر الأحمر.. وأسيوط قضت على 4500 كلب.. صور نهاية الكلاب الضالة
المحافظات : عماد عرفة ومصطفى درة ووائل محمد ومحمود العجمى ومحمود شاكر – إيمان مهنى – ابراهيم سالم وهانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حملات متكررة تشنها مديريات الطب البيطرى بالمحافظات المختلفة لمكافحة الكلاب الضالة بطريقة أمنة لا تؤثر بشكل أو بأخر على حدوث خلل فى التوازن البيئى، حيث أن هناك طريقة جديدة بدأت فى أغلب المحافظات لمكافحة الكلاب الضالة وهى عملية إخصاء الذكور وتعقيم الإناث.

"اليوم السابع" يفتح ملف مكافحة الكلاب الضالة فى المحافطات كيف يتم مكافحتها وكم عدد البلاغات الواردة من المواطنين وما هى أعداد الكلاب التى تم التخلص منها وكيف يتم تحصينها وضد أى أمراض.

البداية فى محافظة البحر الأحمر، حيث قال الدكتور فتحى سلمى، مدير عام الطب البيطرى بالمحافظة، أن اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر أصدر قرارا حمل رقم 541 لسنة 2017 بتشكيل اللجنة الدائمة لمكافحة الكلاب الضالة تحت إشراف مديرية الطب البيطرى وتشمل البيئة والمحافظة ومجلس المدينة.

وأضاف مدير عام الطب البيطرى لـ"اليوم السابع"، أن محافظ البحر الأحمر أعلن عن مبادرة خلال مؤتمر شباب بمدينة الغردقة، عبارة عن مشاركة الشباب بالمحافظة فى اصطياد الكلاب الضالة ويتم تسليمها لمديرية الطب البيطرى أو الوحدات القريبة منها ويمنح الشاب على كل كلب يصطاده 20 جنيه.

وتابع: أن عند جمع الكلاب بالطرق المختلفة تتم مكافحتها عن طريق خصى الذكور وتعقيم الإناث، بالاشتراك مع مركز إيواء الكلاب بلو مون وجمعيات الرفق بالحيوان مثل الجمعية السويسرية للرفق بالحيوان، والذى وصل أطبائها منذ بداية الأسبوع الجارى وبدأت عملية مكافحة الكلاب بإشراف الكب البيطرى.

وكشف مدير عام الطب البيطرى أن يوميا يتم إخصاء قرابة 50 كلبا، حيث من المقرر أن تقوم الجمعية السويسرية بإشراف الطب البيطرى بعملية إخصاء لـ 400 كلب ضال خلال فترة وجودهم فى الغردقة والتى تستمر حتى نهاية الأسبوع الجارى.

كما كشف الدكتور فتحى سلمى، مدير عام الطب البيطرى بالبحر الأحمر، أنه تم استهداف 7141 كلب ضال منذ يناير 2017 حتى شهر سبتمبر الماضى عن طريق الخصى والطرق الأخرى، مؤكدا أن الطب البيطرى لم يتلق من الأهالى سوى 14 بلاغا عن وجود كلاب ضالة فى شوارع المدن.

وأكد فتحى سلمى فى تصريحاته لـ"اليوم السابع"، أن الطب البيطرى يقوم بحملات يومية لجمع الكلاب الضالة ومكافحتها بطريقة سليمة وتعقيمها حيث تتم عملية الإخصاء للحفاظ على التوازن البيئى، حيث إن الكلاب لها دور داخل منظومة التوازن البيئى وعند اختفائها من إحدى المناطق يتم انتشار الأفاعى والفئران.

كذلك أن بعد الانتهاء من عملية الإخصاء للكلاب وتعقيم للإناث يتم تحصينها من مرض السعار ووضع علامة فى أذنه ويتم حقنه بمضادات حيوية ضد الديدان ليكون خالية من الأمراض وعدم نقل الفيروسات والأوبئة.

وفى المنوفية، قال الدكتور السيد عوض مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة المنوفية، أن خلال الحملات المختلفة التى تقوم بها المديرية، تقوم بحملة القضاء على الكلاب الضالة بالمحافظة كاملة من خلال التنسيق الكامل مع الإدارات والمديرية فى خط واحد من خلال الانتقال الفورى حال ورود أى شكاوى من المواطنين والعمل على القضاء على الكلاب الضالة.

وأشار فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أن الحملة تمكنت خلال الفترة الأخيرة من التخلص الأمن من 4 آلاف و938 كلب ضال بمختلفة قرى ومراكز المحافظة من خلال الحملات التى تتم بالتنسيق بين المديرية والمجالس المحلية والشرطة فى إطار الخطط الكاملة لَمكافحة الكلاب الضالة.

وأضاف مدير المديرية أن الحملات التى تتم تأخذ فى حسبانها أمرين إما أن يتم التخلص الآمن أو التحصين للكلاب لافتا إلى أنه تم تحصين 400 كلب خلال الفترة الأخيرة من الحملات التى قامت بها المديرية.

وفى محافظة الغربية، أكد الدكتور حاتم أنور وكيل مديرية الطب البيطرى بالمحافظة الغربية أن هناك حملات مكثفة ومستمرة للقضاء على ظاهرة الكلاب الضالة بقرى ومراكز المحافظة.

وأضاف حاتم أنور لـ"اليوم السابع" أن المديرية تشن حملات بالتنسيق مع الوحدات المحلية وشرطة المرافق وجهاز شئون البيئية، ويكمن دور المديرية فى توفير المادة السامة المستخدمة فى مكافحة ومقاومة الكلاب الضالة عن طريق توفير الاعتمادات المالية من المحافظة من الصندوق الخاص بكل مركز، والتواصل مع الشركات المستوردة لهذه المادة لتوفيرها لاستخدامها فى الحملات.

وأضاف" أنور" أن المديرية تقوم بإعداد الطعوم وتقديمها للكلاب الضالة فى اماكن متفرقة للقضاء على اكبر عدد منها، موضحا الوحدات المحلية لها دور أساسى فى عمليات المكافحة وهو رفع المخلفات والقمامة بشكل دائم على مدار ساعات اليوم، وتحميل لكلاب النافقة فى سيارات القمامة، ونقلها إلى المدافن الصحية والتخلص منها بالشكل الصحى الآمن، وتحت الاشراف الكامل من جهاز شئون البيئة.

وأشار أن الحملة تضم قوة من شرطة المرافق لتأمين المشاركين بالحملة خشية اعتراضهم من جانب الأهالى، مؤكدا أن الحملات مستمرة بشكل دائم ووضع خطة على مستوى المراكز وتشكيل لجان لمكافحة الكلاب، والتدخل الفورى تجاه شكاوى المواطنين.

وأضاف أن إخصاء الكلاب معنى به الجمعيات الأهلية للتعامل معها، وأن دور المديرية التخلص من الكلاب باستخدام المواد السامة فقط.

ومن جانبه قال الدكتور ايمن عبد اللاه، مدير عام الطب البيطرى بمحافظة قنا، أن المديرية تقوم بشن حملات مكثفة فى الشوارع والميادين العامة للحد من انتشار ظاهرة الكلاب الضالة، طبقا لخطة ومسح شامل تتبعع المديرية.

وأضاف مدير الطب البيطرى بقنا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اغلب الشكاوى الواردة ترد من مناطق معينة فى المدينة وليست كثيرة بينما لا تستقبل المديرية أى شكاوى من القرى رغم وجود وانتشار الكلاب هناك إلا أن البيئة الزراعية هناك تجعلها بعيدة عن المناطق السكنية.

وفى أسيوط، قال الدكتور خالد حسن محمد البكرى، مدير عام مديرية الطب البيطرى بمحافظة أسيوط، إنه يتم تنظيم حملات مكبرة بالقرى والمراكز للقضاء على الكلاب الضالة، حيث بلغ متوسط عدد الشكاوى التى نتلقاها بسبب الكلاب الضالة خلال الشهر تقريبا 50 شكوى، مضيفا:"إلى إنه يتم التحرك وفقا لبلاغات مقدمة من قبل صاحب الشكوى أو الجهة ويتم الاتصال به، وتتم اللجنة فى وجوده، وكذلك إشراك مندوب من حى شرق أو غرب فى تلك اللجان.

وأوضح مدير عام الطب البيطرى بأسيوط، أن متوسط عدد الكلاب التى يتم إعدامها فى مدينة أسيوط خلال العام الجارى، يصل إلى 1300 كلب ضال، أما فى باقى المراكز عدد الكلاب المعدمة تقريبا 3200 كلب ضال؛ حيث يتم إبلاغ حى شرق أو غرب عن طريق صاحب المشكلة لرفع جثث الكلاب ويتم الدفن بمعرفة الحى.

وأشار الدكتور خالد، إلى لم يتم عمل حصر فعلى للكلاب الضالة المتواجدة، لأن أنثى الكلب تلد مرتين فى السنة بمعدل من 8 إلى 10 كلاب، مضيفا إلى أن طرق التخلص من الكلاب الضالة، الطريقة العلمية والأفضل هى الإخصاء عن طريق المستشفيات الجامعية البيطرى، وإما عن طريق الإعدام بالاستركنين – طريقة تعتمد على تجويع الكلب الضال ليقبل أكل اللحوم المسمومة وهذا برفع القمامة-، وهى الطريقة الوحيدة المستخدمة لدينا الآن، وتقوم حملات من المديرية أو مركز أسيوط ليلا لمكافحة الكلاب الضالة ويتم مخاطبة حى شرق أو غرب لإزالة القمامة حتى يتسنى لنا مكافحة الكلاب الضالة.

 

فيما أكد الدكتور أشرف توفيق مدير مديرية الطب البيطرى بالشرقية، أنه تم بذل جهود مكثفة لتصدى لظاهرة انتشار للكلاب الضالة، التى تعرض للمواطنين بخطر، فتم تنفيذ حملات مكبرة بالأخص فى المناطق الصحراوية "بلبيس، الصالحية، العاشر من رمضان" والتى أسفرت عن إعدام 7200، ذلك بحضور مندوب وزارة البيئة والتى تتولى التلخص منهم فى المدافن الصحية.

وأضاف: لدينا عيادة متكاملة لعلاج الكلاب بمقر ديوان المديرية بالزقازيق، والتى تعالج كافة أنواع الكلاب والتى معظمها تكون منزلية للحراسة، كما أنه يتم منح تراخيص للكلب بعد فحصة جيدا.

وفى هذا السياق، اكدت الدكتورة أمل العسيلى مدير مديرية الطب البيطرى بالقليوبية، أن الحملة التى شنها الطب البيطرى على مستوى المحافظة اسفرت عن القضاء على 14 ألف كلب ضال، وذلك من خلال مادة الاستركنين السامة المخصصة لإعدام الحيوانات الضالة، مشيرة إلى أنه يتم دفن تلك الكلاب فى المدفن الصحى بعرب العليقات التابعة لمركز ومدينة الخانكة.

وكان قد ورد شكوى من أهالى عزبة الأبيض بقيام كلب مسعور بالهجوم على بعض الأهالى من بينهم بعض طلاب من مدرسة عزبة الأبيض الابتدائية، وذلك فى الساعة العاشرة صباحا، قبل ذهاب هؤلاء الطلاب إلى المدرسة، حيث أن مدرسة عزبة الأبيض صادر لها قرار إزالة، وتم إلحاق المدرسة على مدرسة النبراوى تعليم أساسى فترة مسائية، تبدأ فى الحادية عشر ونصف، والمسافة بين قرية عزبة الأبيض الموجود بها الكلب المسعور والمدرسة التى بها الطلاب حوالى 1 كيلو.

 وتم نقل المصابين إلى مستشفى المركزى بأبو زعبل وتلقيهم العلاج والمصل الخاص بالكلب، وبعد تلقيهم العلاج تم خروجهم فى الحال، وبعد ذلك توجهت اللجنة إلى منطقة عزبة الأبيض مكان تعدى الكلب على الأهالى والطلبة، وتم عمل حملة لمكافحة الكلاب الضالة بالمنطقة ووضع مادة الاستركنين السامة المخصصة لإعدام الحيوانات الضالة، وبعد تمشيط المنطقة المذكورة تم إعدام بعض الكلاب الضالة، وتم التعرف على الكلب المسعور من قبل الأهالى والطلبة المعقورين وتم قتله من قبل الأهالى بعصى غليظة، وتم إحضاره لمجلس المدينة، والتعرف عليه من قبل الطب البيطرى بأنها "سلعوة" وليست كلبا.

وفى بنى سويف، أعلن الدكتور طارق الوكيل مدير عام الطب البيطرى بمحافظة بنى سويف إعدام 7636 كلب ضال من شوارع محافظة بنى سويف مشيرا إلى إعدام 146 كلب ضال بطلقات الخرطوش بالإضافة إلى إعدام 7490 كلب ضال باستخدام الاستركنين.

وأضاف مدير عام الطب البيطرى يتم مكافحة الكلاب الضالة طبقا لما تتبعه الهيئة العامة للخدمات البيطرية بهذا الشان بإعدام الكلاب الضالة باستخدام طلقات الخرطوش بالتنسيق مع مديرية امن بنى سويف ( قسم شرطة المرافق) وكذلك التخلص من الكلاب الضالة باستخدام سلفات الاستركن.

التخلص من الكلاب الضالة بسمها فب الغربية
التخلص من الكلاب الضالة بسمها فب الغربية

 

الكلاب الضالة فى شوارع قنا
الكلاب الضالة فى شوارع قنا

 

الكلاب فى صناديق قبل إجراء العملية
الكلاب فى صناديق قبل إجراء العملية

 

انتشار الكلاب الضالة فى الشوارع
انتشار الكلاب الضالة فى الشوارع

 

جانب من مكافحة الكلاب الضالة
جانب من مكافحة الكلاب الضالة

 

عملية اخصاء الكلاب بالبحر الاحمر
عملية اخصاء الكلاب بالبحر الاحمر

 

فريق طبى سويسرى تابع لاحد جمعيات الرفق بالحيوان بقوم بعمليات الخصي
فريق طبى سويسرى تابع لاحد جمعيات الرفق بالحيوان بقوم بعمليات الخصي

 

كلاب ضالة
كلاب ضالة

 

مكافحة الكلاب الضالة بالسموم
مكافحة الكلاب الضالة بالسموم

 

مكافحة الكلاب بالخصى فى البحر الاحمر
مكافحة الكلاب بالخصى فى البحر الاحمر

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد محمود

فين القاهرة

فين محافظة القاهرة من هذه الاجراءات وهى من اكثر المحافظات انتشار للكلاب

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم العيوطى

المريوطية

الرجاء انقاذ منطقة المريوطية من الكلاب الضالة وخصوصا ناحية 70 ابراج النيل حيث انة بعد الساعة الثامنة لا يستطيع احد السير

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

محافظة القاهرة

اين محافظة القاهرة .. ممكن يتعلموا من محافظة اسيوط للقضاء على الكلاب الضالة

عدد الردود 0

بواسطة:

محيى الدين محمود عبد المعطى

الكلاب الضالة

ارحمونا من الكلب الضالة لانتشارها  كثيرا جدا بشارع سمير من شارع المحطة بالجيزة... وشكرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة