خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

نجيب محفوظ يعود من جديد.. "همس النجوم" مجموعة قصصية تنشر لأول مرة عن دار الساقى.. سعيد الكفراوى: نشرت من قبل فى مجلات.. وحسين حمودة: صاحب نوبل غير راضٍ عنها

الخميس، 25 أكتوبر 2018 06:00 م
نجيب محفوظ يعود من جديد.. "همس النجوم" مجموعة قصصية تنشر لأول مرة عن دار الساقى.. سعيد الكفراوى: نشرت من قبل فى مجلات.. وحسين حمودة: صاحب نوبل غير راضٍ عنها الروائى العالمى نجيب محفوظ
كتب أحمد منصور ــ محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إبداع نجيب محفوظ لن يتوقف أبدًا فبعد رحيله بحوالى 12 عامًا لا يزال لديه الجديد فى الإبداع، فمؤخرًا استقرت ابنته على طباعة مجموعة قصصية جديدة تحت عنوان "همس النجوم" عن دار الساقى.

وترجع القصة فى الاحتفال بذكرى رحيل الكاتب العالمى نجيب محفوظ، لتبادل عدد من المواقع خبر وجود مجموعة قصصية لم يتم الإعلان عنها من قبل، حسب ما ذكرت تلك المواقع، وبالتالى طرحت العديد من الأسئلة، هل هذه المجموعة لم تنشر من قبل ولم يجمعها نجيب محفوظ فى كتاب أم أنها جديدة؟ ومن الذى سيقوم بنشرها خاصة أن دار الشروق لها الحق فى نشر أعمال الكاتب العالمى الراحل؟، وللإجابة على هذه الأسئلة تواصلنا مع عدد من المثقفين.

فقال الدكتور حسين حمودة، أستاذ النقد العربى بجامعة القاهرة، إن هناك عددًا كبيرًا جدًا من القصص التى كتبها نجيب محفوظ خلال فترة الثلاثينيات، ولم تنشر فى كتاب أبدًا، فهو عندما نشر مجوعته القصصية الأولى "همس الجنون" اختار عددًا محدودًا من القصص التى كان قد كتبها ونشرها فى بعد الصحف والمجلات من قبل، وارتبط اختياره بقصص المجموعة بما رآه يمثل قيمة فنية وبالتالى استبعد عددًا كبيرًا من القصص التى رأى أنها لا ترقى إلى مستوى النشر فى مجموعة تنسب إليه.

وتابع الدكتور حسين حمودة: "أتصور أنه ليس من حق أى دار نشر أن تنشر فى كتاب بعض القصص التى اختلف معها نجيب محفوظ نفسه، ولم يحب أن يتم نشرها، بسبب ما تصوره نوعًا من الضغف الفنى، وإن كان من الممكن القيام بهذا، أى نشر القصص التى لم تجمع بين أعمال محفوظ، على أن يشار إلى هذا المعنى، وأن يتم توثيق هذه القصص بتواريخها وأماكن نشرها، كى يقرأها القراء فى سياقها، وأن ينتبهوا إلى رفض نجيب محفوظ نشرها فى كتب، وطبعا وأخيرًا يجب الاتفاق مع ابنة نجيب محفوظ على هذا قبل النشر.

وقال القاص الكبير سعيد الكفراوى، إن للكاتب العالمى نجيب محفوظ مجموعة من القصص نشرت على فترات، فى المجلات، فكان له 40 قصة فى مجلة القصة، ولم تجمع فى كتاب.

وفيما يتعلق بدار النشر صاحبة حقوق نشر أعمال نجيب محفوظ، قالت: من حق أى دار أن تنشر أعمال الكاتب العالمى نجيب محفوظ إذا كانت جديدة، فدار الشروق من حقها نشر الأعمال الكاملة لنجيب محفوظ التى ظهرت فى حياته، لكن أى عمل جديد من حق ورثته أن تتعاقد مع أى دار نشر، لنشر تلك الأعمال.

ومن جانبها قالت دار الساقى، إن المجموعة القصصية الجديدة لأديب نوبل الراحل، تضم 18 قصة جديدة تنشر للمرة الأولى فى كتاب بعنوان "همس النجوم"، وسيتم طرحها تزامنًا بذكرى ميلاده فى 11 ديسمبر 2018.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة