أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الزراعة يتلقى تقريرا من قطاع الإرشاد الزراعى حول منظومة تدوير قش الأرز

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 09:55 ص
وزير الزراعة يتلقى تقريرا من قطاع الإرشاد الزراعى حول منظومة تدوير قش الأرز الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلقى الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، حول منظومة تدوير قش الأرز للموسم الحالي، علي مستوى المحافظات الستة المنزرع بها المحصول.
 
وأوضح وزير الزراعة ان اجمالي ما تم زراعته من محصول الأرز حتي تاريخه الموسم الحالي بلغ حوالي 784الف و 519 فدان و 15 قيراط بمحافظات القليوبية، الغربية، الشرقية، الدقهلية، كفرالشيخ، البحيرة، لافتا الي ان جملة ما تم حصاده علي مستوي هذه المحافظات من المحصول بلغ حوالي 757الف و747 فدان، بنسبة تقدر بحوالي 97%.
 
وقال الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الارشاد الزراعي، ان جملة الكمية المستهدف تجميعها من قش الارز هذا الموسم 200 الف طن، تم الانتهاء من تجميع 185الف و 807 طن منها، من خلال 453 مركز للتجميع في المحافظات الستة، حيث تم انشاء 10 مراكز بمحافظة القليوبية، و 20 موقع بمحافظة الغربية، و 190 موقع بمحافظة الشرقية، و 162 بمحافظة الدقهلية، و 49 موقع بمحافظة كفر الشيخ، و 22 موقع بمحافظة البحيرة، لافتا الي انه تم غلق 7 مواقع بمحافظة الشرقية بعد بيع كمية القش الموجودة بها، الأمر الذي يعني ان قش الارز تحول الي سلعة لها قيمة اقتصادية هامة.
 
وأشار رئيس قطاع الارشاد في تقريره، الي انه تم تكثيف أعمال الندوات الإرشادية لتوعيةالمزارعين، بأهمية تدوير قش الارز، وشرح قيمة العائد الاقتصادي والبيئي له، حيث تم عقد حوالي 1427 ندوة ارشادية بمحافظات زراعة المحصول طوال الموسم.
 
 وأكد خليفة ان حملات التوعية والإرشاد ساهمت في الحد بشكل كبير من أزمة السحابة السوداء التي كانت تتأثر بها البلاد كل عام، لافتا الي ان اجمالي عدد محاضر حرق قش الأرز تراجعت هذا العام بشكل كبير حيث بلغت 1195 محضر، بينما بلغت العام الماضي في نفس التوقيت 9510 محضر، وهو ما يؤكد علي جدوى الخطوات التي يتم اتخاذها في هذا الشأن.
 
وأوضح رئيس القطاع ان اجمالي ما تم تنفيذه من كومات سمادية ناتج تدوير القش من قبل الأهالي، بلغ حوالي 2766 كومة سمادية، تقدر بحوالي 8 آلاف و 321ط
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة