خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تراكم الرصاص فى عظام الساق يسبب ارتفاع ضغط الدم المقاوم

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 02:13 م
تراكم الرصاص فى عظام الساق يسبب ارتفاع ضغط الدم المقاوم ضغط الدم
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة علمية حديثة فى مجلة الجمعية الأمريكية للقلب أن تراكم الرصاص فى عظام الساق للرجال يرفع ضغط الدم ويجعله مقاوما للعلاج.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، تم قياس الرصاص بالعظم القشري في الظنبوب (عظمة الساق)، ووجدوا أنه قد يكون عامل خطر غير معروف لارتفاع ضغط الدم المقاوم للأدوية.

وقال الدكتور "سونج كيون بارك"، الأستاذ المشارك فى علم الأوبئة وعلوم الصحة البيئية فى كلية الصحة العامة بجامعة ميتشيجان، فى آن أربور، إن العظام القشرية هى القشرة الخارجية الصلبة للعظام، لافتاً إلى أن هذه هى أول دراسة تعثر على هذا الترابط.

ولتأكيد نتائج الدراسة قام الباحثون باختبار مستويات الرصاص فى الدم لدى 475 رجلا معظمهم من البيض يعانون من ارتفاع ضغط الدم فى مركز شئون المحاربين القدامى فى بوسطن ومن بينهم 97 أصيبوا بضغط دم مرتفع ولم يستجيبوا للأدوية.

وبعد أخذ العوامل الديموجرافية، ونمط الحياة، والعوامل الاجتماعية والاقتصادية، بما في ذلك العمر، والعرق، والتعليم ، والدخل ، ووزن الجسم ، وتدخين السجائر فى الاعتبار، وجد الباحثون أن الرجال الذين لديهم تراكم لمستويات الرصاص فى الدم والعظام لديهم خطرًا أعلى بنسبة 19% لارتفاع ضغط الدم المقاوم للأدوية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة