خالد صلاح

بالدليل .. دار سوثبى تحذف مخطوطة قنصوة الغورى من المزاد.. صور

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 04:00 م
بالدليل .. دار سوثبى تحذف مخطوطة قنصوة الغورى من المزاد.. صور سوثبى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعدما أعلنت وزارة الثقافة، فى بيان رسمى، عن نجاحها فى وقف بيع مخطوط قنصوة الغورى، فى لندن، بعدما انفرد "اليوم السابع" بنشر خبر حول قيام دار "سوثبى" للمزدات بطرحها للبيع، يوم 15 أكتوبر 2018، بمبلغ يقدر ما بين 7 إلى 10 آلاف جنيه إسترلينى، أخذ "اليوم السابع" جولة داخل موقع دار سوثبى الالكتروتى، للتأكد من أن الدار استجابت بالفعل ورفعت المخطوط مع على موقعها الرسمى أم أنها ما زالت تقوم بعرضها للبيع.

وخلال جولتنا بالموقع تم التأكد أن دار سوثبى قامت بالفعل برفع المخطوط من قائمة المعروضات بالمزاد، وذلك واضح من الصور التى ينشرها "اليوم السابع"، وهذه تعد المرة الثانية التى تنجح فيها الوزارة فى وقف بيع مخطوط أثرى تعود ملكيته لمصر، حيث سبق وأن نجحت فى استعادة مخطوط "المختصر فى علم التاريخ" للكافيجى، بعد أيضا ما كشفتها جريدة "اليوم السابع" وقامت بالاتصال برئيس دار الكتب الدكتور هشام عزمى، الذى قام على الفور بمخاطبة الدار رسميا وتم إيقاف البيع وعودتها لمصر.

وكان "اليوم السابع" قد أشار إلى أن "سوثبى" أعلنت عبر موقعها الرسمى عن طرح مخطوطة قرآنية فى مزاد علنى، يقام 24 أكتوبر 2018، موضحة أن المخطوط المعروضة للبيع هى جزء من مخطوط قرآنى نفيس، كتبت بقلم النسخ، ويعود تاريخه إلى عام (909هـ – 1503م).

واستجابت دار سوثبى للمزادات العالمية فى لندن، لطلب دار الكتب والوثائق القومية، بوقف بيع،  مخطوطة قنصوة الغورى المملكة لدار الكتب والمثبتة ضمن سجلاته بتاريخ 1884م، وكان آخر ظهور لها فى سجلات بنهاية القرن التاسع عشر وبالتحديد عام 1892م.

وبعدما تأكدت دار سوثبى من صحة الأوراق التى تثبت ملكية دار الكتب والوثائق لمخطوطة قنصوه الغورى المعروضة للبيع، قامت "سوثبى" بحذف المخطوطة من عرضها فى المزاد العلنى الذى يحمل عنوان "فنون العالم الإسلامى"، والذى من المقرر أن يقام اليوم 24 أكتوبر الجارى.

ولذا تستعد دار الكتب والوثائق القومية، لبحث كل السبل لاستعادة المخطوطة من قبل المالكين الذين قاموا بعرض المخطوطة للبيع، مثلما حدث عندما استعادة مخطوط "المختصر فى علم التاريخ" للكافيجى.

جدير بالذكر، أن مخطوطة قنصوه الغورى قبل حذفها من دار سوثبى، عبارة عن ربعة قرآنية تعود ملكيتها لقنصوة الغورى آخر حكام المماليك قبل الغزو العثماني لمص، و المخطوط مثبت فى سجلات دار الكتب المصرية بتاريخ 1884م، وكان آخر ظهور له فى سجلات دار الكتب فى نهاية القرن التاسع عشر وبالتحديد فى عام 1892م.

1
1

 

2
2

 

3
3

 

4
4

 

5
5

 

6
6

 

7
7

 

8
8

 

9
9

 

10
10

 

11
11

 

12
12

 

13
13

 

14
14

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة