"أيام كايرو بعيون مغربية".. كتاب يحكى مشاهدات مغربى فى مصر

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 12:00 م
"أيام كايرو بعيون مغربية".. كتاب يحكى مشاهدات مغربى فى مصر غلاف كتاب أيام كايرو
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا عن دار المعارف، كتاب بعنوان "أيام كايرو بعيون مغربية" للصحفى المغربى عبد العزيز بلبودالى، يحكى فيه مشاهداته أثناء زيارات قام بها لمصر فى فترات مختلفة، وينقل فيه مشاعره المرتبطة باكتشافه كمغربى لأوجه الحياة لدى المجتمع المصرى.

وجاء فى تقديم كتبه لهذا المؤلف المكون من 271 صفحة، الإعلامى محمد عبد الرحمن برادة، الرئيس السابق لاتحاد الموزعين العرب، أن الكاتب يعود بالقارئ الذى زار مصر ويعرفها إلى ذكريات جميلة فى أماكن ومعالم ثقافية وأثرية وتاريخية فيها، ويجعله يتصفح من خلال هذا المؤلف "كتبا ساهمت فى تكوين ذاكرتنا الأدبية مع أمير الشعراء أحمد شوقى وتوفيق الحكيم ويوسف السباعى.

وأضاف عبد الرحمن برادة، أن عبد العزيز بلبودالى ينقلنا فى مؤلفه أيضا إلى "المآثر والمتاحف والهوى والشباب مع محمد عبد الوهاب وعبد الحليم وأم كلثوم وفريد الأطرش وكل لآخرين الذين حفظنا لهم مقاطع خالدة نرددها بغير مناسبات".

وأقيم يوم 25 أبريل 2017 بمقر مكتبة " دار المعارف " بالقاهرة العتيقة حفل توقيع الكاتب حضره مثقفون وإعلاميون وفنانون مصريون ومغاربة ألقى خلاله الكاتب الصحفى والشاعر جلال كندالى كلمة تحدث فيها عن الكتاب الذى قال عنه أنه يندرج بما تضمنه من مشاهدات وملاحظات وأحاسيس وأفكار ضمن أدب الرحلة .

وقال، إن الكتاب يحكى عن زيارات قام بها المؤلف لمصر فى فترات مختلف منذ 2009، الأمر الذى جعل منه نافذة يطل منها القارئ على جغرافية مصر وملامح مكوناتها الاجتماعية والثقافية والفكرية، فضلا عن مقاطع مفصلية فى الحياة السياسية بها.

ومن جهته اعتبر الإعلامى أشرف محمود، أن تأليف كاتب مغربى لكتاب حول مصر وصدوره عن دار نشر مصرية هى دار المعارف يعد بمثابة تجربة إنسانية نبيلة تعكس التمازج بين الثقافتين المغربية والمصرية وعمق الروابط والأواصر بين المغرب ومصر.

وأكد مؤلف الكتاب، عبد العزيز بلبودالى، أن صدور هذا الكتاب هو تحقيق لرغبة ظلت تراوده لإبراز عشقه لمصر من خلال الفن والفكر والكتب وإبراز المكانة التى تحتلها مصر فى الوجدان المغربى .

وفضلا عن مشاهدات وملاحظات ومشاعر وأحاسيس دونها الإعلامى عبد العزيز بلبودالى فى كتابه هذا حول زياراته المتعددة لمصر، فإن الكتاب تضمن أيضا شهادات لصحفيين ومثقفين وفنانين حول مختلف أوجه العلاقات بين المغرب ومصر .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة