أكرم القصاص

مضادات حيوية طبيعية أهمها الثوم والعسل

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 05:00 ص
مضادات حيوية طبيعية أهمها الثوم والعسل العسل
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك أنواع مختلفة من المضادات الحيوية تعمل ضد أنواع مختلفة من البكتيريا وبعض نوع من الطفيليات، حيث يصف الأطباء المضاد الحيوي تبعا لنوع الجرثومة (بكتيريا أو طفيليات) التي تسبب العدوى.

ومع ذلك، فإن المضادات الحيوية لا تحارب الالتهابات التي تسببها الفيروسات، مثل نزلات البرد والانفلونزا، والسعال، والتهاب الحلق، كما أنها لا تعمل ضد الالتهابات الفطرية.

مضادات حيوية طبيعية
مضادات حيوية طبيعية

 

مضادات حيوية طبيعية
 

فهناك أمر خطير للغاية، حيث أصبحت المضادات الحيوية واحدة من الأدوية الأكثر وصفاً اليوم، فالإفراط وسوء استخدام المضادات الحيوية يؤدي إلى مقاومة المضادات الحيوية، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الإستخدام الزائد للمضادات الحيوية تقتل البكتيريا التي تعمل علي الدفاع الطبيعي التي تعيش في الأمعاء وتتسبب في آثار جانبية مثل الإسهال وتقلبات المعدة والغثيان.

وقال العالم أبقراط "دع طعامك يكون دوائك، ودوائك يكون طعامك" وهذا صحيح فهناك العديد من المضادات الحيوية الطبيعية التي تقدمها الطبيعة.

مضادات حيوية طبيعية
مضادات حيوية طبيعية

 

وأوضح الخبراء أن العديد من الأطعمة بمثابة مضادات حيوية طبيعية وفعالة في علاج العديد من المشاكل الصحية، كما أن معظم المضادات الحيوية الطبيعية أيضاً تعمل علي محاربة الالتهابات الفيروسية والفطرية، وبالإضافة إلى ذلك، فإنها لا تقتل البكتيريا "الجيدة" الموجودة بالمعدة.

وفيما يلي أهم  مضادات حيوية طبيعية، وفقاً للموقع الطبي الأمريكي “Healthday News”، المختص بفوائد الأغذية والعلاجات الطبيعية:

الثوم
 

الثوم هو مضاد حيوي طبيعي وكذلك مضاد للفطريات ومضاد للفيروسات، حيث وجدت دراسة أجريت عام 1999 نشرت في مجلة الميكروبات والعدوى أن مركبات الكبريت المعروفة باسم الأليسين الموجودة في الثوم تعمل كمضادات حيوية طبيعية.

مضادات حيوية طبيعية
مضادات حيوية طبيعية

 

العسل
 

يعتبر العسل واحداً من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، والمضادة للالتهابات ومطهر. 

مضادات حيوية طبيعية
مضادات حيوية طبيعية

 

زيت الزعتر
 

وفقا لدراسة أجريت عام 2001 من قبل المركز الطبي لجامعة جورج تاون، فإن زيت الزعتر قد يكون علاجا فعالاً ضد البكتيريا المقاومة للعقاقير.

ويحتوي الزعتر علي الـ "كارفاترول" وهو عنصر كيميائي في زيت الزعتر، يساعد في تقليل الإصابة من الأمراض بفعالية كما المضادات الحيوية التقليدية.

أوراق الزيتون
 

أوراق الزيتون يمكنها علاج أنواع مختلفة من العدوى البكتيرية، حيث أشارت دراسة أجريت عام 2003 نشرت في دورية الأمراض الفطرية، أن أوراق الزيتون تتمتع بإمكانيات جيدة مضادة للجراثيم والبكتيريا والفطريات.

كما تتميز أوراق الزيتون أيضاً بخصائص مضادة للالتهابات.

الكركم

في الطب الهندي القديم والصيني، يستخدم الكركم الذي يتميز بخصائص المضادات الحيوية للمساعدة في تدمير البكتيريا التي تسبب الأمراض وتعزيز المناعة الطبيعية للجسم، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على منع الالتهاب والبكتيريا.

الزنجبيل
 

ملك المضادات الحيوية الطبيعية، حيث يساعد الزنجبيل على منع وعلاج العديد من المشاكل الصحية التي تسببها البكتيريا، كما أن الزنجبيل الطازج يعمل كمضاد حيوي ضد مسببات الأمراض التي تنقلها الأغذية مثل السالمونيلا، كما أن لديها تأثير مضاد للجراثيم التي تصيب الجهاز التنفسي واللثة.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة