وزير التعليم العالى: التجارب أثبتت انتشار المبتكرين المصريين بأنحاء الجمهورية

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 02:00 م
وزير التعليم العالى: التجارب أثبتت انتشار المبتكرين المصريين بأنحاء الجمهورية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن التجارب والدراسات أثبتت أن المبتكرين المصريين ينتشرون في شتي أنحاء جمهورية مصر العربية.

وأيد عبد الغفار، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور علي عبد العال، أثناء مناقشة مشروع قانون بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، أن يتم النص بمشروع القانون علي أن يكون المقر الرئيسي للصندوق محافظة القاهرة مع السماح بإنشاء فروع أخرى له في جميع أنجاء الجمهورية.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلي أن وجود فروع متعددة بشتي المحافظات من شأنه تسهيل دعم المبتكرين المصريين. 

وتنص المادة (1) وفقا لما انتهي إليه مجلس النواب، اتساقا مع رؤية وزير التعليم والبحث العلمي علي: "ينشأ صندوق يسمى صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ تكون له شخصية اعتبارية عامة، ويتبع الوزير المختص بالبحث العلمى، ومقره الرئيسى محافظة القاهرة، وله إنشاء فروع أخرى في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية بقرار من مجلس إدارية، ويشار إليه فى هذا القانون بالصندوق.

 يأتي مشروع القانون المعروض أمام المجلس، تطبيقا للالتزام الدستورى المنصوص عليه فى المادة 23 من الدستور من كفالة الدولة لحرية البحث العلمى وتشجيع مؤسساته ورعاية الباحثين والمخترعين وكفالة سبل المساهمة الفعالة للقطاعين الخاص والأهلى وإسهام المصريين فى الخارج فى نهضة البحث العلمى.

ويدعم المشروع أنشطة البحوث والتطوير والابتكار فى المؤسسات التكنولوجية الوطنية الصغيرة والمتناهية الصغر بهدف زيادة قدراتها التنافسية وسيوفر تمويلا إضافيا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار من خارج موازنة الدولة.

وتضمن مشروع القانون 19 مادة، تناولت المادة الأولى إنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ على أن يكون له شخصية اعتبارية، فيما ورد بالمادة الثالثة أن أهداف الصندوق هى دعم وتمويل ورعاية الباحثين والمخترعين والمبتكرين من الشباب واحتضان أفكارهم البحثية والعمل على تطويرها بما يسهم فى تحويل أفكارهم المبتكرة لمنتجات قابلة للتسويق بصورة تنافسية والمساعدة على خلق فرص تسويقية لهم.

ويهدف الصندوق إلى تقديم منح دراسية للمبتكرين والنوابغ من الطلاب لاستكمال دراستهم فى الداخل والخارج، ومساعدة شباب الباحثين فى حماية حقوقهم المتعلقة بالملكية الفكرية، والعمل على إيجاد فرص شراكة بين شباب الباحثين والمبتكرين والجهات التمويلية لتنفيذ المشروعات القائمة على تنفيذ افكارهم البحثية.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة