مقالات الصحف المصرية.. جلال عارف يشيد ابن الفقير الذى أصبح وزيراً.. فاروق جويدة يكتب عن خسارة أمريكا.. جلال دويدار يتساءل:متى تتحرك الزراعة لمنع تكرار كارثة الفواكه.. وجدى زين الدين يوجه رسالة للعاملين بالضرائب

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. جلال عارف يشيد ابن الفقير الذى أصبح وزيراً.. فاروق جويدة يكتب عن خسارة أمريكا.. جلال دويدار يتساءل:متى تتحرك الزراعة لمنع تكرار كارثة الفواكه.. وجدى زين الدين يوجه رسالة للعاملين بالضرائب مقالات الصحف المصرية - أرشيفية
إعداد كريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم الإثنين، العديد من القضايا الهامة فى مقالات كتابها، وكان من أبرزها التالى:

 

الأهرام..

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: أمريكا .. تخسر

ذكر الكاتب فى مقاله التراجع الخطير فى الدور الأمريكى بالمنطقة، بل والعالم كله، مشيراً إلى أنه منذ وصول ترامب، إلى الحكم القرار الأمريكى حالة من الفوضى والارتباك، لما أفسده الرئيس ترامب، من علاقات بين أمريكا والعرب، مؤكداً على أن الدعم الأمريكى، لإسرائيل، تناسى العلاقات العربية - الأمريكية، ودخل سردابا طويلا من سوء الفهم والتقديرات الخاطئة.

 

 

اسامة الغزالى حرب
 

د. أسامة الغزالى حرب يكتب: موسى فى الفالداي!

تساءل الكاتب فى مقاله عن عنوان إحدى المواقع لخبر تغطية حوار عمرو موسى ما هو التصريح الصادم لعمرو موسى الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، خلال منتدى "فالداى"، لتعزيز الحوار، منوهاً أن الصحافة المصرية لم تلحظ أهمية الحوار الذى كان يركز على دور روسيا، إزاء قضايا الشرق الأوسط الحالية وخاصة بسوريا، بالشكل المطلوب، لافتا النظر إلى عنوان أحد المواقع يقول: "تصريح صادم لعمرو موسى عن القضية الفلسطينية"، متسائلاً ما الصادم فى أن يقول فى حديث لروسيا اليوم: "إن القضية الفلسطينية لن تنتهى، وستظل الأمور بها معلقة، لعدم حدوث تسوية لها حتى الآن، وأنه من الضرورى، أن يكون لروسيا والصين، والاتحادين الأوروبى والأفريقى، رأى فيها حتى لا تترك الأمور سدى.

 

الأخبار..


جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: هل تتحرك وزارة الزراعة .. لمنع تكرار كارثة موسم الفواكه؟! (1)

بدأ الكاتب مقاله بالحديث عن كارثة الآفات الزراعية، التى قضت على نسبة كبيرة من الفواكة، مشيراً إلى أن استخدام المبيدات الموجودة، لم يكن له نتيجة بل سلهم من تفاقم الوضع، لافتا النظر إلى أن ما حدث هذا الموسم، لم يلفت نظر وزارة الزراعة، مطالباً إياها أنه ضمن إطار مسئولياتها وواجباتها مطالبة بدراسة الأسباب وراء هذه الكارثة المتكررة، مؤكداً أن المهمة الأساسية لوزارة الصحة هى حماية الثروة الزراعية فى مصر وليس أى شئ آخر، بالتنسيق مع وزارة الرى، لتحديد الالتزامات وتوافر وسد الاحتياجات من المياه بمواعيدها المناسبة، مشدداً على إنها إن لم تقم بتحقيق ذلك فلا داعى لوجودها.

 

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: ابن الفقير .. وزيراً

أشاد الكاتب بمقاله بحديث د. محمد معيط وزير المالية، إلى الشباب، ليعلن اعتزازه بأنه ابن "خفير"،استطاع بجهده وكفائته أن يصل إلى ما وصل إليه، مشيراً إلى أن صعوبة وصول التعليم المجانى لأبناء الفقراء، جعل الأمر بعيداً على المتفوقين منهم، أن يواصلوا التفوق أو أن يجدوا حصاد تفوقهم بالنهاية، مؤكداً على أن التعليم الجيد، والمجانى والموحد فى المراحل الأساسية ضرورة وطنية.  

 

كرم-جبر
 

كرم جبر يكتب: الفرق بين "سيناء 2018" وغيرها

أوضح الكاتب فى مقاله أن الفرق بين "سيناء 2018" وغيرها فى ملف مكافحة الإرهاب، والقضاء عليه، هو عدة عوامل أهمها، انكشاف خداع التحالف الدولى، الذى جاء للمنطقة لأهداف أخرى، وعدم جديتهم فى مواجهته والقضاء عليه، وأن الجيش المصرى يدافع عن أرضه ولم يأتى غازياً أو مستعمراً، مشيراً إلى أن الغرب قديما  كانت تقول أن الإرهاب شأن محلى نتيجة غياب الحرية والديمقراطية، مؤكداً على أن الغرب نفسه حالياً بدأ يشيد مؤخراً بالعملية الشاملة سيناء 2018، للقضاء على الإرهاب، بعدما كانت وسائل إعلامهم تلحق بها شائعات مغرضة حول حقوق الإنسان.

 

الوفد..

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: العاملون بمصلحة الضرائب

وجه الكاتب فى مقاله، رسالة من قاضى مال بمصلحة الضرائب المصرية، إلى مسئولى الدولة، يرجوهم التدخل لإنقاذ أكبر جهة إيرادية فى مصر، لإنقاذ مصلحة الضرائب المصرية التى تمثل إلى الآن خط الدفاع المالى الأول للجمهورية، وتعتمد الموازنة العامة للدولة على إيراداتها بشكل رئيسى، والعاملين بها وتنفيذ مطالبهم المشروعة، بدلاً من تجريف المصلحة من أهم عناصرها البشرية الموجودة، مؤكدا على وجوب تدارك الأمر بشكل سريع، لحتياج  الدولة حالياً إلأى المزيد من العمل والانتاج.

 

 

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء الدين أبو شقة يكتب: الشيخ مصطفى عبد الرازق

استكمل الكاتب حديثه عن المبدعين العظام الذين أنجبتهم مصر، ولهم بصمات واضحة فى مجالات تخصصهم المختلفة، والذى يجب أن يدخلوا متحف المبدعين للاستفادة من عطائهم والكشف عن أدوارهم العظيمة للوطن، ولتتعلم الأجيال القادمة والحالية، ومنهم الشيخ مصطفى عبد الرازق، المفكر والأديب، وعالم بأصول الدين والفقيه الإسلامى، والذى كان قد شغل منصب يشيخ الجامع الأزهر الشريف، ويعتبر المجدد للفلسفة الإسلامية، بالعصر الحديث، ومؤسس "المدرسة الفلسفية العربية"وصاحب أول تاريخ لها.

 

 

المصرى اليوم..

سليمان جودة
 

سليمان جودة: شهادة من جنيف

تحدث الكاتب فى مقاله عن متابعة منظمة الصحة العالمية، من مقرها بجنيف – سويسرا، لمبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، للقضاء على فيروس "سى"، بمرحلتها الأولى، والتى تشمل 9 محافظات، واستفاد منها حتى الآن 4 ملايين مواطن مجاناً، واستكمال مراحلها لـ27 محافظة بالجمهورية، للإعلان عن مصر خالية تماماً من "فيروس C" عام 2020، بالتوازى مع مشروع التأمين الصحى الشامل، ليؤكد السفير علاء يوسف، مندوب مصر الدائم، رئيس البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة والنمظمات الدوية، فى جينف/ على أن المنظمة لا تترك فرصة إلا وتتحدث عن الحملتين بكل تقدير.

 

الوطن..

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: عبد الرحمن سوار الذهب.. الزاهد الأكبر

تحدث الكاتب بمقاله عن فشله لـ 4 مرات فى إقناع المشير عبد الرحمن سوار الذهب، بإجراء مقابلة تليفزيونية معه للإجابة عن سؤال الأسئلة الذى يحيرنى، وه: "كيف يسلم رجل فى السلطة مقاليدها لسلطة منتخبة ويلتزم بوعده بالسنة واليوم والثانية، ليجيبه أنه يخشى بريق السلطة وغدرها، ويخشى على نفسه من المسئولية التى تفرضها على كونى "ولى أمر" المواطنين، مضيفاً: "أخشى على نفسى أنى سوف أٌف أمام مليك مقتدر وأحاسب على ما فعلته فى شئون الحكم وحوائج الناس"، مؤكداً على إنه عاش الزهد الحقيقى بعيداً عن أى رغبة فى مال، أو جاه، أو سلطة، أو مظهريات.

 

ياسر عبد العزيز يكتب: سقوط الإعلام العربى

يرى الكاتب فى مقاله أن هناك دول عربية رئيسية، أنفقت أموالاً ضخمة، وقامت باستعارة نماذج عمل دولية مرموقة، أثبتت نجاحها سابقاً،ودخلت فى بعض الأجيان بشراكات مع عدد من تلك الوسائل الدولية ذات السمعة الطيبة، مكؤداً على النتيجة لم تكن جيدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة