أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. مشروع إسكان جرزا بالعياط مهدد بالفشل.. محاط بمصانع الطوب وأرضيته طفلية.. وعمارات سكنية مهددة بالهبوط ومحطة الكهرباء لا تجد مكان.. وأهالى القرية: المستفيد الوحيد هم عمال المصانع

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 10:30 م
صور.. مشروع إسكان جرزا بالعياط مهدد بالفشل.. محاط بمصانع الطوب وأرضيته طفلية.. وعمارات سكنية مهددة بالهبوط ومحطة الكهرباء لا تجد مكان.. وأهالى القرية: المستفيد الوحيد هم عمال المصانع مشروع جرزا
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث الكثير عن مشروع الإسكان الاجتماعى بجرزا التابعة لمركز ومدينة العياط، بالجيزة، ولكن لم ير الجميع المشروع على أرض الواقع إلا من خلال الصور التى ترسلها محافظة الجيزة لوسائل الإعلام، ما جعل الكثير ينبهر به ويشيد، ولكن الحقيقة غير ذلك وهو ما جعل افتتاح المشروع يتأخر لسنوات.

مشروع اسكان جرزا (1)

جولة فى مشروع جرزا

ورصد "اليوم السابع" بالفيديو والصور، الأسباب الحقيقية لتأخر المشروع وامتناع الكثير استلام الوحدات السكنية به، حيث أن مشروع إسكان جرزا يقع على طريق وصلة جرزا بالطريق الصحراوى، على مساحة 55 فدانا، ويشمل 111 عمارة سكنية، بإجمالى 2574 وحدة سكنية، بتكلفة تخطت 400 مليون جنيه.

مشروع اسكان جرزا (5)

المشروع محاط بالمصانع من كل اتجاه

من بين الأسباب التى رفض بسببها البعض الاستلام فى المشروع هو تواجد أرض المشروع وسط ما يقرب من 500 مصنع للطوب المستخدم فى البناء ما يتسبب فى تلويث البيئة المحيطة، خاصة أن تلك المصانع تتسبب فى تكوين سحابة سوداء وتعد المنطقة كمدينة صناعية مخصصة لمصانع الطوب لقربها من محاجر الطفلة المستخدمة فى التصنيع، وهو ما رصده تقرير "اليوم السابع".

مشروع اسكان جرزا (4)

هبوط أرضى بسبب طبيعة الأرض

 وأكد عدد من العمال المحيطين بالمشروع أن هناك عمارات بالمشروع تعرضت لهبوط أرضى بسبب إقامة المشروع على أرض طفلية بالإضافة إلى وجود ردم للمحاجر الطفلية التى يصل عمق الحفر بها إلى أكثر من 50 مترا، وقيام المسئولين عن المشروع بردم أجزاء كبيرة منها والبناء أعلى الردم ما أدى إلى حدوث هبوط فى الأرض.

"اليوم السابع" رصد ما تم فى المشروع وإحاطته من كل الجهات بمداخن المصانع بالإضافة إلى المحاجر والحفر العميقة التى تحيط المروع، ما يؤدى إلى هبوط مستمر لحواف أجزاء من المشروع، ما يؤكد سوء اختيار المكان المقام عليه المشروع.

مشروع اسكان جرزا (3)

مدير إسكان الجيزة السابق فى السجن بسبب المشروع

المار على مشروع جرزا سيبدى استغرابه الشديد من اختيار أرض وسط منطقة صناعية لإنشاء وحدات سكنية كلفت الدولة مئات الملايين، مما يوحى بوجود شبهات فساد، وهذا المشروع تسبب فى القبض على مدير مديرية الإسكان بالجيزة السابق، بسبب اسناد أعمال إنشاء المشروع لشركات بعينها.

وأكدت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن مشروع جرزا كان مخصص له أرض على الطريق الصحراوى فى منطقة بعيدة عن مصانع الطوب، والمنطقة الصناعية بالكامل، إلا أن هناك محاولات نجحت لإعادة تخصيص أرض المشروع الحالية وهى كانت أرض مستصلحة للزراعة وتم ردم جزء كبير من أرض المحاجر لاستكمال 55 فدانا هى أرض المشروع.

مشروع اسكان جرزا (2)

 الكهرباء تبحث عن قطعة أرض لإنشاء محطة

مشاكل المشروع لا تتوقف على وجودة فى منطقة صناعية أو أرض طفلية، ولكن هناك مشكلة ليست بالقليلة وهى إنشاء محطة كهرباء لخدمة المشروع، والذى تم نقل تخصيص الأرض المخصصة لها، إلى قطعة أرض أخرى يقع جزء منها داخل أحد المحاجر الذى يحتاج لملايين الجنيهات لردمه على الرغم من خطورة البناء أعلى الردم.

وقال أحد سكان قرية جرزا، إنه يمر يوميا على مشروع جرزا ويستغرب من اختيار مكان كهذا لإنشاء مشروع إسكان ضخم وسط المصانع، مشيرا إلى أن المشروع من الممكن الاستفادة منه فى حالة تخصيصه لعمال المصانع المحيطة به.

من جانبه، قال اللواء علاء بدران، السكرتير العام المساعد لمحافظة الجيزة، إنه سيدرس جميع مشاكل المشروع ويعقد عدد من الاجتماعات مع المسئولين عن تنفيذه لمعرفة مشاكله، والعمل على حلها.


مشروع اسكان جرزا (7)
 

مشروع اسكان جرزا (8)
 

مشروع اسكان جرزا (9)
 

مشروع اسكان جرزا (10)
 

مشروع اسكان جرزا (11)
 

مشروع اسكان جرزا (12)
 
 
مشروع جرزا (2)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة