الصحف العالمية اليوم: مصر تبحث إصدار سندات بالين واليوان أوائل العام المقبل.. تنامى خطاب معادى للمسلمين بين مرشحى انتخابات التجديد النصفى بسبب ترامب.. الحصبة تجتاح إسرائيل وقلق حاد من انتشار المرض

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 02:21 م
الصحف العالمية اليوم: مصر تبحث إصدار سندات بالين واليوان أوائل العام المقبل.. تنامى خطاب معادى للمسلمين بين مرشحى انتخابات التجديد النصفى بسبب ترامب.. الحصبة تجتاح إسرائيل وقلق حاد من انتشار المرض وزير المالية محمد معيط
كتبت ريم عبد الحميد- إنجى مجدى – رباب فتحى – محمود محيى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الإثنين، عدد من القضايا أبرزها اتجاه مصر لإصدار سندات بالين واليوان، وتنامى الخطاب المعادى للمسلين بين مرشحى انتخابات التجديد النصفى، وانتشار الحصبة فى إسرائيل. 
 

الصحف الأمريكية 

 
نقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن وزير المالية محمد معيط قوله إن مصر تبحث إصدار أول سندات الين اليابانى واليوان الصينيى فى الربع الأول من عام 2019 كجزء من جهودها لتنويع مصادر التمويل وتعزيز التدفقات الأجنبية.
 
وقالت وكالة "بلومبرج"، إن الحكومة المصرية قد باعت أكثر من 13 مليار دولار من السندات أغلبها بالعملة الأجنبية منذ أن رفعت معظم ضوابط العملة ورفعت أسعار الفائدة وخفضت الدعم فى نوفمبر 2016 للمساعدة فى الحصول على قرض صندوق النقد الدولى بقيمة 12 مليار دولار. وكان أول اكتتاب بسندات اليورو صدر فى إبريل الماضى وقد تم تجاوزه. وبما أن التقلبات فى الأسواق الناشئة تجعل المستثمرين أكثر حذرا، فأن الحكومة تتطلع إلى توسيع خياراتها.
 
 
وكان معيط قد زار سيول عاصمة كوريا الجنوبية هذا الشهر، وتخطط مصر لعروض ترويجية غير متعلقة بصفقات فى الصين واليابان وماليزيا ودول آسيوية وأوروبية قبل نهاية العام.
 
 
وفى مقابلة بالهاتف مع بلومبرج، قال معيط إن السندات الآسيوية ستأتى بالإضافة إلى الإصدارات المقومة بالدولار، حيث تحاول مصر تخفيف اعتمادها على الدولار.  وأوضح وزير المالية أن مصر تريد تنويع أدوات وعملات الدين وتهدف إلى أن يكون لديها سلة من السندات بالعملات المختلفة.
 
 
من ناحية أخرى، قالت مجلة "نيوزويك" إنه على الرغم من العداء الشرس السابق بينهما فى السباق التمهيدى للحزب الجمهورى قبيل انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016،  إلا أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سسيعى لحشد الدعم للسيناتور تيد كروز فى مدينة هوستن الأمريكية، حيث يريد الأخير الفوز بفترة جديدة فى مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس.
 
 
 
ووفقا لصحيفة هوستن كرونكيل، فأن الرئيس سيتحدث أمام حشد فى مركز تويوتا الذى يتسع لـ 18 ألف شخص. وتقدم نحو 70 ألف شخص على الأقل بطلب لحضور الفعالية.
 
ويواجه كروز، الذى تفوق عليه ترامب فى سباق الرئاسة الأخير تحديا مفاجئا فى مجلس الشيوخ من المرشح الديمقراطى بيتو أوروكى.
 
ولم تنتخب تكساس ديمقراطيا فى منصب على مستوى الولاية منذ عام 1994، بحسب تقرير لموقع سلات.
 
ويشير ظهور الرئيس ترامب فى الفعالية إلى المصالحة بين الغريمين السابقين.  ففى عام 2016، تبادل كروز وترامب الاشتباكات فى كثير من الأحيان خلال السباق التمهيدى للحزب الجمهورى. ووصف ترامب كروز بالكذاب، وأساء إلى زوجة السيناتور بوصفها بأنها قبيحة، كما أشار إلى أن والده متورط فى اغتيال الرئيس جون كينيدى.
 
 
أطفال يلعبون خارج مكتب عمدة لودى خلال احتجاجات ذويهم
أطفال يلعبون خارج مكتب عمدة لودى خلال احتجاجات ذويهم
 
 
وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" إن مناهضة المهاجرين والسياسات المتشددة فى إيطاليا وصلت إلى كافيتيريا المدارس، حيث سن رئيس بلدية لودى قواعد تتعلق بإعانات الغداء، تضر بالأطفال المهاجرين. وحتى يحصل الأطفال من أبناء المهاجرين على إعانة الغذاء وحافلة المدرسة على ذويهم أن يثبتوا عدم امتلاكهم عقارات أو حسابات مصرفية أو أى واردات أخرى فى بلدهم الأم، وهى إجراءات جديدة فرضها رئيس البلدية العضو فى حزب رابطة الشمال اليمينية الماهضة للمهاجرين.
 
وبدون تقديم الأهالى الإثبات والأوراق التى فرضها رئيس البلدية، لا يمكن للأطفال الحصول على الغذاء المدعوم وبدلا من ذلك يتعين عليهم دفع مبلغ خمسة يورو يوميا، وهو ما يقول الكثير من الآباء أنهم لا يستطيعون تحمل تكاليفه.
 

خديجة جمعة، وهى طفلة من أصل مصرى فى العاشرة من عمرها، تضطر و11 طفلا آخرين فى مدرسة أرشيندى الأبتدائية فى بلدة لودى، لجلب طعامهم من المنزل بينما باقى الأطفال يحصلون على وجباتهم المدعومة من كافيتريا المدرسة. ويضطر الأطفال المهاجرين لتناول الغذاء فى مكان منفصل بعيدا عن زملائهم لأنه وفقا للقواعد لا يمكنهم جلب الطعام الخارجى إلى داخل الكافيتريا.

 
 

وأثارت التقارير عن الفصل بين الأطفال وقت الغذاء فى لودى، وانتهاك الطقوس الإيطالية المقدسة فى تناول الغذاء معا، القلق والغضب فى إيطاليا. وبعد موجة غضب واسعة، جمع الإيطاليون 80 ألف يورو لدفع ثمن وجبات الغداء والحافلات المدرسية لنحو 200 طفل مهاجر، كثير منهم ولدوا وتربوا فى إيطاليا، حتى ديسمبر.

 
 

وأشاد الكثيرون بالمسألة باعتبارها علامة أولى على مقاومة رابطة الشمال، التى يتزعهما ماتيو سالفينى، وزير الداخلية الإيطالى ونائب رئيس الوزراء، الذى اتخذ إجراءات صارمة ضد الهجرة وأثار المعارضة للمواطنة عند المولد وتحدث بشراسة عن المهاجرين.

 
 
 
 

الصحف البريطانية

بسبب ترامب.. تنامى خطاب معادى للمسلمين بين مرشحى انتخابات التجديد النصفى 

 
 
 
 
كشف تقرير جديد عن أن انتخابات التجديد النصفى لعام 2018، شهدت ارتفاعا كبيرا فى الخطاب المعادى للمسلمين حيث تكتسب الحملات السياسية جرأة بعد وصول دونالد ترامب للبيت الأبيض، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية. 
 
 
وتظهر نتائج التقرير عمق الرسائل المضادة للمسلمين قبل انتخابات 6 نوفمبر المقبل، حيث تعكس التكتيكات المستخدمة كيفية إثارة المخاوف حول المهاجرين والأشخاص الملونين.
 
وقال سكوت سيمبسون، مدير جماعة محامون للدفاع عن المسلمين، والذى أشرف على التقرير: "رأينا مرشحين مناهضين للمسلمين فى كل منطقة".
 
وأضاف قائلا – وفقا للجارديان - "رأيناهم مرشحون فى كل مستوى من المستويات سواء فى المدارس والكليات ومجالس التخطيط إلى منصب الحاكم وإلى الكونجرس نفسه. لقد رأينا ذلك فى الأماكن الليبرالية والأماكن المحافظة.لقد ترسخت جذورها وأصبحت واسعة الانتشار".
 
ودرس التقرير أكثر من 80 حملة فى جميع أنحاء الولايات المتحدة التى يديرها مرشحون شاركوا فى هجمات حملة ضد المسلمين على مدى العامين الماضيين. ووجد أن جميع المرشحين تقريبا من الجمهوريين.
 
واعتبرت "الجارديان" أن نظريات المؤامرة المتعلقة باستهداف المسلمين أصبحت جزء من التيار السياسى الرئيسى بصورة متزايدة. وخلص التقرير إلى أن أغلبية المرشحين الذين يستهدفون المسلمين بشكل علني -حوالى 64% - هم إما منتخبون أو معينون أو يتفخرون بتأييد رئاسى.
 
 

الصحافة الإيرانية

الاستقالات تضرب حكومة روحانى وسط تصاعد استياء شعبى من التدهور الاقتصادى

 
 
 
ألقت الصحافة الإيرانية، الضوء على الأوضاع الداخلية والفترة العصيبة التى تعيشها طهران قبل نحو أقل من أسبوعين على تطبيق الولايات المتحدة لعقوبات تستهدف قطاعها النفطى، والاستقالات التى تتوالى داخل حكومة روحانى.
 
وعلى خلفية الاستقالة التى قدمها كلا من وزير الطرق وبناء المدن عباس آخوندى ووزير الصناعة محمد شريعتمدارى، كتبت صحيفة "ابرار اقتصادى "الاقتصادية، انسحاب رجال الاقتصاد فى حكومة روحانى لتفادى الاستجواب فى البرلمان.
 
قالت الصحيفة إن الاستقالات تبعتها انتقادات فى البرلمان، ورأت أن من بين أسباب استقالة وزير الاقتصاد هو معارضته لتدخل الحكومة فى سوق العملة وتحديد سعرها، الأمر الذى أدى إلى اختلاف الأراء، مشيرة أن الوزير كان سيتم استجوابه بسبب ارتفاع أسعار السكن والإيجار.
 
واختار روحانى فرهاد دج بسند وزيرا جديدا للاقتصاد والمالية، ومحمد إسلامى وزيرا للطرق وإعمار المدن ورضا رحمانى وزيرا للصناعة والمناجم والتجارة، ورشح روحانى محمد شريعت مدارى، الذى كان يشغل منصب وزير الصناعة، وزيرا للتعاون والعمل والضمان الاجتماعى.
 
لكن هناك توقعات بألا يصادق البرلمان التعيينات الجديدة، وبحسب على بختيار عضور لجنة الطاقة فى البرلمان فهناك مخاوف من عدم منح البرلمان الثقة لوزراء روحانى الجدد لأسباب منها التعامل المزدوج وعدم تشاور روحانى مع البرلمان والتحاوار مع نوابه، معتبرة أن هذا الأمر الذى يشعر الإيرانيين بأن البرلمان والحكومة فى مواجهة.
 
وكشف صحيفة "آرمان" الإصلاحية فى مانشيتها اليوم، عن استياء شعبى من الوضع الاقتصادى المتردى خلال إجراء تحقيق ميدانى فى العاصمة طهران، أظهر سخط على أداء الحكومة، وبحسب التقرير قال سائق تاكسى يدعى جهانبخش (40 عاما)"من الصباح وحتى المساء يشتكى الركاب معى من الأوضاع فى البلاد.. من المنظور الاقتصادى فأن الدخل والانفاق غير متوائمين أنا حيران".
 
وبحسب الصحيفة تلتقط مريم 35 أطراف الحديث وترى أنه يجب إدخال إصلاحات فى السياسيات، المسئولين هم داخل الميدان ويرون الوضع أكثر مننا، وإذا كان من المقرر أن تتقدم البلاد بهذه السياسيا فلماذا بعد مرور 40 عاما لا يزال الاقتصاد فى حالة غير جيدة.
 
واشتكى آخر من البطالة وصراع التيارات السياسية وعدم اتحادهم، وقال أنهم بدلا من أن يلبوا احتياجات الناس يتعاركون، مطالبا ألا يجعلوا الشعب ضحية لصراع التيارات، قائلا لدينا بلد غنى لكن المشكلة فى إدارة هذه الموارد، المسئولين يسعون وراء مصالحهم الحزبية أكثر من مساعيهم لخدمة الشعب.
 
 
 

الصحف الإسرائيلية

الحصبة تجتاح إسرائيل وقلق حاد من انتشار المرض الفتاك

 
 
 
لا يزال مرض "الحصبة" يجتاح دولة الاحتلال الإسرائيلى بشكل غير مسبوق، فمنذ بداية عام 2018 الجارى أصيب عدد كبير من الإسرائيليين بالمرض، ودعت وزارة الصحة الإسرائيلية الإسرائيليين لتلقى لقاح خشية الإصابة بالمرض الفتاك، الذى قد يؤدى إلى ضرر دماغى بعد 7 سنوات من العدوى أيضا.
 
 
 
وجرى اليوم الإثنين في الكنيست نقاش بشأن الحصبة، حذر فيه من نقص حاد باللقاح، ومن أن مخزون الأدوية أصبح على وشك الانتهاء فى الأيام القريبة، حيث أكد نائب المدير العام فى وزارة الصحة، إيتمار جروتو، أنه يجرى الحديث عن تطعيم خاص جدا ملائم لعدد قليل من الأشخاص، وهناك نقص بهذا التطعيم.
 
 
 
وهاجمت عضوة الكنيست يويليا منكوفسكي، من حزب "البيت اليهودي" الحاخامات لأنهم لم يناشدوا "الحاريديين" – الطائفة لادينية المتشددة-  لتلقى تطعيم.
 
 
 
وخلال النقاش، قال عضو الكنيست، أورن حزان، من حزب "الليكود"، الذى ناشد فى الماضى حظر دخول الأطفال الذين لم يتلقوا لقاحا إلى الروضات: "عندما كنت طفلا مكثت كثيرا فى المستشفيات بدلا من قضاء الوقت فى المدرسة. أصبت بالحصبة بسبب عدوى من مرضى لم يتلقوا لقاحا. علينا حظر دخول الأطفال الذين لم يتلقوا تطعيما إلى الروضات".
 
 
 
ويتلقى الأطفال فى إسرائيل لقاحا لمرض الحصبة فى سن سنة فقط، أى إن احتمال الإصابة بالحصبة لدى الأطفال الذين لم يتلقوا لقاحا هو 90%، حتى إذا كان الطفل على مقربة لفترة قصيرة من مرضى الحصبة.
 
 
 
وقد تكون أعراض الحصبة خطيرة مثل التهاب الأذنين، العينين، والأنسجة الدماغية، وفي حالات نادرة، قد تؤدي إلى الوفاة.
 
 
 
ووفق تقديرات وزارة الصحة، حتى الآن كان نحو 30 ألف إسرائيلي معرضين للإصابة بالمرض، أي عشرة أضعاف مقارنة بالعام الماضي.
 
 
 

ليبرمان: لا خيار أمامنا سوى توجيه ضربة مؤلمة لغزة

 
 
 
هدد وزير الدفاع الإسرائيلى، أفيجادور ليبرمان، ظهر اليوم الاثنين، فى مستهل جلسة لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست "لقد بلغنا نقطة لا مفر منها. موقفى واضح، لقد لقد بلغنا مرحلة تستوجب اتخاذ القرارات بعد ان استنفذنا كل الإمكانيات والاحتمالات ضد غزة".
 
 
 
وكان ليبرمان يتطرق إلى الاحتجاجات الفلسطينية بمحاذاة السياج الحدودى فى قطاع غزة، فقال: "ما من احتجاج جماهيرى. ثمة أعمال عنف منظمة من قبل حماس. لا يمكن لـ 15 ألف شخص أن يحضروا إلى الحدود مشيا على الأقدام. انهم يأتون بواسطة نقليات وسفريات منظمة، فيما تدفع حماس آلاف الشواقل أجرة كل حافلة نقل".
 
 
 
وأكد ليبرمان: "أنا لا أؤمن بأى تسوية مع حماس. هذا غير ممكن ولن يكون ممكنا فى المستقبل كذلك. وإسرائيل غير معنية بخوض حرب أخرى، ولكن بلغنا حد لا خيارات أخرى متوفرة".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة