ليس من بينهم مصرى:

13 سينمائيا من دول العالم يقودون لجان تحكيم مهرجان أيام قرطاج السينمائية

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 07:00 م
13 سينمائيا من دول العالم يقودون لجان تحكيم مهرجان أيام قرطاج السينمائية ابام قرطاج السينمائية
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقود لجان تحكيم مهرجان أيام قرطاج السينمائية 13 سينمائيا من دول العالم في ثلاث لجان هي لجنة تحكيم مسابقة الافلام الروائية ولجنة أخرى للأفلام الوثائقية، وآخر اللجان هي لجنة تحكيم مسابقة العمل الأول جائزة الطاهر شريعة وتخلو جميع لجان التحكيم في هذه الدورة من أي سينمائي مصري بخلاف الدورات السابقة .

ترأس لجنة تحكيم مسابقة الافلام الروائية ديبوراه يانغ وهي رئيسة تحرير قسم السينما العالمية في "هوليوود ريبورتر" وهي أيضا ناقدة سينمائية معروفة ومستشارة فنية للعديد من المهرجانات السينمائية من بينها مهرجان فينيسا و تريبيكا و التظاهرات السينمائية الإيطالية الجديدة كما أنها اشتغلت كمديرة فنية في مهرجان تاورمينا بين 2007 و 2011.

وتضم عضوية هذه اللجنة أيضا ليسينيو أزيفيدو وهو صانع أفلام برازيلي و كاتب مستقر في الموزمبيق وأخرج العديد من الأفلام من بينها "قطار الملح و السكر" الحائز علي التانيت الذهبي بأيام قرطاج السينمائية 2017.

وفي عضويتها أيضا كل ديامون أبو عبود وهي ممثلة ومخرجة لبنانية ورضا الباهي وهو مخرج و منتج تونسي معروف و ميمونة ندياي وهي ممثلة مسرحية و سينمائية ومخرجة لأفلام وثائقية ومي مصري وهي مخرجة فلسطينية  قامت بإخراج العديد من الأفلام وتحصلت على عدة جوائز كبرى وبيتي إليرسون وهي مؤسسة و مديرة مركز البحوث و الدراسات حول المرأة الإفريقية في السينما.

لجان تجكيم مهرجان ايام قرطاج السينمائية
لجان تجكيم مهرجان ايام قرطاج السينمائية

أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية فيرأسها رائد انضوني المخرج الفلسطيني الحائز على التانيت الذهبي للوثائقي قرطاج (2010) واصطياد أشباح (2017) والذي حاز من خلاله على العديد من الجوائز العالمية وتضم تلك اللجنة أيضا لازا وهو مخرج ومنتج من مدغشقر و جيونا أ نزارو المندوب العام للأسبوع الدّولي للنقد السينمائي بالبندقية وهو صحفيّ و كاتب مختصّ في السينما والمخرجة التونسية كوثر بن هنية و الإيطالي ستيفانو سافونا وهو مخرج ومنتج لأفلام وثائقية.

وآخر اللجان بالمهرجان هي لجنة مسابقة العمل الأول جائزة الطاهر شريعة والتي يرأسها بالافو باكوبا-كانيندا وهو مخرج من الكونغو الذي تلقى دروس في الإخراج السينمائي في فرنسا، انجلترا والولايات المتحدة الأمريكية وفي سنة 1991 أخرج فيلمه الوثائقي الأول عشرة آلاف سنة من السينما وفي 1993 كما  أخرج فيلمه الوثائقي الثاني طوماس سانكارا. وكان عضوا في لجنة الأفلام القصيرة المركز بالمركز الوطني للسينما بفرنسا و هو أيضا عضو مؤسس في جمعية "غيلد" للمخرجين و المنتجين الأفارقة.

وتضم تلك اللجنة ايضا نادية قاسي وهي ممثلة ولدت في الجزائر العاصمة ومقيمة بباريس وعرفت بدورها في فيلم "باب الواد" لمرزاق علواش وفي اللجنة ايضا هشــام زمــان مخــرج ســينمائي ذو أصــول كرديــة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة