أيام قرطاج السينمائية ..206 أفلام من 47 دولة وحضور مصرى متميز

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 02:30 م
أيام قرطاج السينمائية ..206 أفلام من 47 دولة وحضور مصرى متميز أيام قرطاج السينمائية في دورته التاسعة والعشرين
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة وتنطلق الدورة الـ 29 لمهرجان أيام قرطاج السينمائية والتي تزخر بالكثير من التفاصيل ما بين أفلام تشارك في المسابقات الرسمية وأفلام أخري تعرض في أقسام موازية، بالإضافة لتكريمات وندوات فالمهرجان يحمل في جعبته 206 أفلام يمثلون 47 بلدا، وفي برنامج "سينما تحت المجهر" ستخصص باقة من الأفلام قادمة من العراق و السنغال والبرازيل والهند ويحضر العراق في هذا البرنامج بــ 18 فيلما (9 أفلام طويلة و9 أفلام  قصيرة) وتشارك السينغال بــ 13 فيلما (9 أفلام طويلة و4 أفلام قصيرة) فيما يتمثل الحضور السينمائي الهندي في 8 أفلام والبرازيلي في 12 فيلما سينمائيا.

سيمون وحمزة العيلي في فيلم بين صيف وشتا
سيمون وحمزة العيلي في فيلم بين صيف وشتا

مدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية أكد لليوم السابع أن هذه الدورة هي استكمال لما أرساه في الدورة السابقة التي تولي فيها إدارة المهرجان فقد حرص علي الاهتمام بالسينما وصناعها أكثر من اهتمامه بالنجوم والسجادة الحمراء فالمهرجان يحتفي بصناع الأفلام والممثلين جزء من الصناعة .

مصر تشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان بفيلم " يوم الدين " للمخرج أبو بكر شوقي وهو الفيلم الذي تم عرضه في مهرجان " كان " السينمائي الدولي كعرض أول والفيلم يتناول رحلة على الطريق عن رجل في منتصف عمره، ترعرع داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام وبعد وفاة زوجته المصابة هى اﻷخرى بالجذام يغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة صديقه النوبي الطفل " أوباما " وحماره في  رحلة عبر أنحاء مصر في محاولة لمعاودة الاتصال بعائلته من جديد بهدف الوصول إلى قريته في محافظة قنا.

الفيلم التونسي فتوي
الفيلم التونسي فتوي

وفي نفس تلك المسابقة يتنافس 13 فيلما من بينها الفيلم التونسي " فتوي " للمخرج محمود بن محمود والذي يتناول من خلاله جوانب من حياة الجماعات الاسلامية المتطرفة حيث يبدأ الفيلم بعودة " ابراهيم الناظور "  المواطن التونسي الذي يعيش في فرنسا لحضور جنازة ابنه مروان الذي لقي مصرعه في حادث دراجة نارية ولكن  يكتشف إبراهيم أن ابنه مروان كان عضوا في خلية إسلامية متشددة، فيسعى لفهم الأسباب التي دفعته إلى التطرف وللتعرف على الأشخاص الذين غسلوا دماغه.

ويشارك المخرج السوري جود سعيد بفيلم " مسافرو الحرب " ويشارك في بطولته النجم السوري أيمن زيدان ولينا حوارنة والفيلم يتناول الحرب من خلال "بهــاء" الذي يتقاعــد ويخطــط للرحيــل عــن حلــب الممزقــة بالحــرب و خـلال الرحلــة إلــى قريتــه مــع مســافرين آخريــن تدفعهــم الاشــتباكات إلــى التعديــل فــي خــط الرحلــة ويجــد نفســه عالقــا مــع مجموعــة مــن الشــخصيات غريبــة الأطــوار يحاولــونّ ســويا إعــادة الحيــاة إلــى قريــة مدمــرة وجــدوا فيهــا ملاذهــم، بانتظــار نهايــة المعــارك فهــل ســتنتهي؟ وهــل ينتصــر "بهاء" على الحرب؟ هذا ما ستكشف عنه نهاية الفيلم .

الفيلم المغربي العزيزة
الفيلم المغربي العزيزة

وتشارك مملكة المغرب الشقيقة في المهرجان بتلك المسابقة من خلال فيلم " العزيزة " للمخرج محسن بصري والعزيزة هي امرأة حامــل فــي الشــهر الســابع وقــد تنكــر لهــا زوجهــا عندمــا يصــل إبنهــا لســن الدراســة و يحــاول الأب اســترجاعه خلافا لــكل الانتظــارات المحتملــة تقــرر العزيــزة تقديــم ابنهــا للبــاب الــذي غلــق خلفهــا.

الفيلم الجزائري ريح رباني
الفيلم الجزائري ريح رباني

كما تشارك الجزائر بفيلم لأهم مخرجيها وهو مرزاق علواش بعنوان " ريح رباني " والفيلم يستكشف نفسية أمين المضطربة وهو شاب يعيش في قرية صحراوية صغيرة قبل لقاء نور "جهادية شابة " يقضي معظم وقته في قراءة القرآن و الصلاة.

وتشارك دولة روندا بفيلم " رحمة الغابة " للمخرج جويل كاريكيزي والفيلم يدور في أدغال كيفو بالكونغو حيث  يجد كلّ من الرقيب كزافيي بطل الحرب الروندي و الجندي فاوستن الذي لا يملك أيّة تجربة نفسيهما على أراضي العدو في مواجهة حرب مشوشة عندما يخسران كامل أعضاء الكتيبة، يبقيا وحيدين دون زاد في الأدغال الكونغولية، و هي الأخطر في العالم .

نجيب عياد مدير مهرجان ايام قرطاج السينمائية
نجيب عياد مدير مهرجان ايام قرطاج السينمائية

أما المشاركة الثانية لمصر فتتمثل في الفيلم الروائي القصير " بين صيف وشتا " للمخرج شادي فؤاد وبطولة الفنانة سيمون والفنان الشاب حمزة العيلي والفيلم يتناول جوانب إنسانية ويبدا بوصول سلوى الى القاهرة قادمة من الإسكندرية لتخليص اجراءات، فتقرر أن تزور أخيها الأصغر حسن الذي فارقته هي و أمها منذ الصغر عندما انفصلا أبويهما، يعيش كل منهما بمفرده بعد وفاة أبويهما، تتصل سلوى بأصدقائها القدامى لمقابلتهم فتقضي اليوم مع حسن ببيت أبيها يتعاملا بفتور حتى يكتشف كل منهما الآخر.

ثلاثة مبدعين رحلوا يكرمهم المهرجان
ثلاثة مبدعين رحلوا يكرمهم المهرجان

وفي نفس المسابقة يشارك 12 فيلما من بينها الفيلم التونسي " astra " للمخرجة نضال قيقة والفيلم التونسي أيضا " علي الخط " للمخرج فوزي جمل وفيلم " قبل أن نشقي " للمخرج اللبناني نديم حبيكة " وتشارك تونس بفيلم آخر وهو " إخوان " للمخرجة مريم جوبار وروندا لها مشاركة في تلك المسابقة بفيلم " إيكياشا " للمخرجة ماري كليمونتين دوسابجامبو وتشارك المملكة الأردنية بفيلم " فيزة ناديا " للمخرجة هنادي عليان وفلسطين تشارك بفيلم " العبور " للمخرج أمين نايفه ولبنان تشارك بفيلم " كالملح " للمخرجة دارين حطيط .

يكرم المهرجان ثلاثة مبدعين رحلوا هذا العام هم الفنان المصري القدير جميل راتب والمخرجة والكاتبة والمنتجة المصرية عطيات الابنودي والمخرجة والمنتجة السينمائية نجوى سلامة.

ويفتتح المهرجان دورته التاسعة والعشرين بفيلم "أباتريد" أو "بدون مواطن" للمخرجة المغربية نرجس نجار وهو يلقي الضوء على قضية المغاربة الذين طُردوا من الجزائر سنة 1975.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة