أكرم القصاص - علا الشافعي

ساحات المحاكم الفيصل بين "خرزانة" الأستاذ والتلميذ.. "اليوم السابع" يرصد حالات تعدى مدرسين على طلاب حتى الموت.. مشاجرة بين مدرس ووالد طالبة انتهت بمقتل الأخير.. وآخر تسبب فى وفاة تلميذ بمدرسة بالسيدة زينب

الأحد، 21 أكتوبر 2018 11:00 م
ساحات المحاكم الفيصل بين "خرزانة" الأستاذ والتلميذ.. "اليوم السابع" يرصد حالات تعدى مدرسين على طلاب حتى الموت.. مشاجرة بين مدرس ووالد طالبة انتهت بمقتل الأخير.. وآخر تسبب فى وفاة تلميذ بمدرسة بالسيدة زينب طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجه وزارة التربية والتعليم ظاهرة عنف المدرسين تجاه الطلاب، ومعاقبة الطالب العاق بالضرب، واستخدام "الخرزانة" لردعه أو تحسين سلوكه داخل المدرسة، إلا أن الفترة الأخيرة شهدت ساحات المحاكم والنيابات وقائع تعدى فيها مدرسون على تلاميذ بالضرب المبرح تسببت فى إصابات بالغة بجسدهم، ووصلت إلى الموت، ويرصد "اليوم السابع" بعض الوقائع داخل المحاكم والنيابات تتهم فيها أسر أساتذة بالتعدى على أطفالهم داخل المدارس.

 

مدرس تعدى بالضرب وتسبب فى وفاة تلميذ بمدرسة السيدة زينب

مدرسة شهداء بورسعيد بالسيدة زينب شاهدة على أبشع وقائع تعدى المدرسين على التلاميذ وخروجهم عن المقتضى الوظيفى الذى يمنع معاقبة الطلاب بالتعدى عليهم بالضرب، حيث قام مدرس لغة عربية يدعى "وليد م"، بالتعدى بالضرب المبرح وتعذيب التلميذ إسلام شريف جمال الضبع، مما أدى إلى وفاته.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن مدرس اللغة العربية المتهم انهال بعصا غليظة على رأس الطفل المتوفى داخل الفصل، حتى أصيب بغيبوبة وبعدها فارق الحياة، وأنه اعتاد الاعتداء على التلاميذ بالضرب يوميا.

 

وفاة ولى أمر على يد مدرس بسبب منعه التعرف على مدرسين

وفى منطقة روض الفرج نشبت مشاجرة بين والد طالبة بمدرسة روض الفرج الإعدادية يدعى "أشرف . ع"، موظف، ومدرس يدعى "عبد الناصر ا." أدت إلى وفاة والد الطالبة.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن مشاجرة نشبت بين والد الطالبة والمدرِّس بسبب رفض الأخير دخوله المدرسة الملتحقة بها ابنته بغرض التعرف على معلميها.

 

حبس مدرس 3 شهور لتعديه بالضرب المبرح على تلميذ مصاب بالتوحد

فى المحلة قضت محكمة جنح مستأنف ثان المحلة، برئاسة المستشار تامر كشك، بحبس "محمد.أ.م"، مدرس بمركز التخاطب 3 أشهر، بعد تعديه بالضرب المبرح على طفل، 5 سنوات، مصاب بالتوحد، ما تسبب فى إصابته بجروح وسحجات.

وكان مدير أمن الغربية قد تلقى إخطارًا من مأمور مركز شرطة ثان المحلة يفيد بقيام مدرس بمركز الإيمان للتخاطب بالمحلة بالاعتداء بالضرب المبرح، باستخدام خشبة على طفل مصاب بالتوحد، ما تسبب فى إصابته بإصابات مختلفة.

 

فيما شهد عدد من محافظات الجمهورية وقائع مأساوية بعدة مدارس، حيث تقدم ولى أمر تلميذ فى سوهاج ببلاغ إلى مركز شرطة طما حمل رقم 3038، اتهم فيه مدرس بالمدرسة بالتعدى بالضرب على نجله وإحداث إصابته بكسر مضاعف بالذراع.

 

عقوبة تعدى المدرس على الطالب بالضرب

يقول المحامى محمد الحدق إن تعدى مدرس على طالب بالضرب يعرض صاحبه لعقوبتين، أولهما التأديبية، يحال إلى المساءلة التأديبية لخروجه عن المقتضى الوظيفى المنوط به، طبقًا للائحة الانضباط المدرسى بوزارة التربية والتعليم.

 

ومن الناحية الجنائية أضاف الحدق أن العقوبة تكون للمعلم وفقا للإصابات الواقعة على التلميذ، حيث إذا كان المدرس قام بـ"الضرب" فقط، يندرج ذلك تحت بند الجنحة التى تتضمن عقوبة بالحبس من 24 ساعة وحتى 3 سنوات، بينما إذا أنتج ذلك الفعل عاهة مستديمة لدى الطالب فتتحول فورًا إلى الجنائية التى تصل عقوبتها إلى السجن المؤبد، فيما إذا كان الضرب مبرحًا يتوقف على حسب الإصابات الناجمة عنها والتى قد تصل إلى السجن لـ10 أعوام.

 

دار الإفتاء ترفض ضرب المدرسين للتلاميذ

وفى السياق نفسه، كان لدار الإفتاء رأى رافض لضرب المدرسين للتلاميذ بالمدارس عبر موقعها الرسمى، مؤكدة: "الطفل قبل البلوغ ليس مكلَّفًا، فوجب التعامل معه - بغير ضرب - على جهة التأديب والتربية فقط لا على جهة العقاب؛ لأن العقاب إنما يكون على ارتكاب محرَّم أو ترك واجب، أما تلاميذ المرحلة الثانوية فالتعامل معهم يكون من منطلق أنهم مكلَّفون بالغون، والبالغ لا يُضرَبُ إلا فى حدٍّ أو تعزير، وهو من سلطة ولى الأمر ولا يكون إلا بإذنه، وإذا رأى ولى الأمر منعَ الضرب فى المدارس بمراحلها المختلفة، بل وتوقيعَ العقوبة على مُمارِسِهِ، فله ذلك شرعًا، ويجب الالتزام به".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة