خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

السيسى فى السودان الخميس المقبل .. القمة 24 بين الرئيس والبشير.. توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم فى ختام اجتماع اللجنة العليا المصرية السودانية.. والسفير السودانى بالقاهرة: الزيارة تشهد أخبارا سارة للبلدين

الأحد، 21 أكتوبر 2018 11:00 ص
السيسى فى السودان الخميس المقبل .. القمة 24 بين الرئيس والبشير.. توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم فى ختام اجتماع اللجنة العليا المصرية السودانية.. والسفير السودانى بالقاهرة: الزيارة تشهد أخبارا سارة للبلدين الرئيس عبدالفتاح السيسى و الرئيس السودانى عمر البشير
كتبت - إنجى مجدى - أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عبدالمحمود عبدالحليم، السفير السودانى فى القاهرة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيزور الخرطوم، الخميس المقبل، للمشاركة فى اجتماع اللجنة العليا المصرية السودانية.
 وبحسب موقع سودان تريبيون، اليوم السبت، فإن «عبد الحليم» قال فى تصريحات للصحافة السودانية، إن القمة الرئاسية بين السيسى ونظيره السودانى عمر البشير ستعقد خلال الزيارة، مضيفًا أن القمة الرئاسية سوف تشهد أخبارًا سارة لشعبى البلدين، واصفة اللقاء بأنه حدث هام للغاية على طريق العلاقات الثنائية من حيث توقيتها والقضايا المطروحة للنقاش.
 
ووفقا للسفير السودانى بالقاهرة، فإن الزعيمين سيناقشان سبل تعزيز العلاقات الثنائية على صعيد جميع الجوانب، وكذلك القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. مشيرًا إلى أنه سيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم خلال الزيارة.
 
 وخلال لقاء الشهر الماضى، اتفق السيسى والبشير على تطوير مصفوفة لتنفيذ المشاريع المشتركة المتفق عليها بين البلدين، وفى اجتماع عُقد على هامش منتدى التعاون الصينى - الأفريقى «FOCAC» فى بكين، قال الزعيمان، إنه سيتم الموافقة على مصفوفة التنفيذ فى اجتماع اللجنة العليا فى الخرطوم.
 
 وخلال زيارة السيسى إلى الخرطوم، أغسطس الماضى، اتفق البلدان على تنسيق الجهود لتعزيز أمن البحر الأحمر وتعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى الثنائى.
 
 
وتعد هذه الزيارة السادسة للرئيس السيسى إلى السودان، واللقاء الـ24 بين الرئيسين، وتنعقد اجتماعات اللجنة العليا على مدار 4 أيام تبدأ الاثنين وتنتهى الخميس، حيث تنقسم اجتماعات اللجنة إلى عدة مستويات، المستوى الأول لكبار المسؤولين بالبلدين، والثانى تنعقد خلاله لجنة وزارية مشتركة برئاسة وزيرى الخارجية فى البلدين، وتنتهى بقمة رئاسية بين الرئيس السيسى ونظيره السودانى عمر البشير، الخميس المقبل، يتم خلالها مناقشة العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ثم تنعقد مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة بين مصر والسودان.
 
يشار إلى أن اللجنة العليا بين مصر والسودان تتكون من عدد من اللجان القطاعية تشمل، قطاع السياسى والأمنى والقنصلى برئاسة وزيرى الخارجية، قطاع العسكرى برئاسة وزيرى الدفاع، قطاع الاقتصادى والمالى برئاسة وزير التجارة والصناعة من مصر ووزير المالية من السودان، قطاع النقل برئاسة وزيرى النقل، قطاع التعليم والثقافة برئاسة وزيرى التعليم العالى، قطاع الخدمات، برئاسة وزيرى الصحة، قطاع الزراعة والموارد المائية والرى برئاسة وزيرى الزراعة.
 
 
وعلى مستوى قطاع التعاون الاقتصادى والمالى ينتظر أن تناقش اجتماعات اللجنة العليا موضوعات تيسير التبادل التجارى، وإيجاد بيئة استثمارية جاذبة للقطاع الخاص، كما ينتظر توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين مصر والسودان، بهدف تكثيف التعاون القائم بين البلدين، أما على مستوى اللجان القطاعية فسوف تشمل قطاع النقل، خاصة ربط السكك الحديدية بين البلدين، والتوسع فى الربط النهرى والبحرى والبرى قطاعات الخدمات والصحة والدواء والسياحة والاتصالات والثقافة والتعليم والتعليم العالى والرياضة والزراعة، بما فى ذلك العمل على تعزيز وترشيد الدور المهم للشركة المصرية السودانية للتكامل الزراعى.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة