علاج الطفح الجلدى خلال الحمل

السبت، 20 أكتوبر 2018 05:00 ص
علاج الطفح الجلدى خلال الحمل الطفح الجلدى خلال الحمل
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواجه السيدة الحامل الكثير من المضاعفات خلال فترات الحمل المختلفة مثل طفح جلدى، علامات التمدد، وحالات الجلد الأخرى التى تفضل النساء عدم المرور بها، ولعل الطفح الجلدى هو أحد الحالات الجلدية التى تظهر خلال فترة الحمل بسبب أعراضه، ويمكن أن تظهر أيضًا في بعض الحالات بسبب بعض المهيجات، ودائما ما يكون من الأفضل استشارة الطبيب إذا لاحظتِ وجود طفح جلدى، وهنا نقدم لك طرق علاج الطفح الجلدى خلال الحمل وأسبابه وفقا لما ذكره موقع "parenting.firstcry" الطبى.
 
الطفح الجلدى للحامل
الطفح الجلدى للحامل
 

أسباب الطفح الجلدى خلال الحمل

قد تحدث بعض حالات الطفح الجلدى أثناء الحمل بسبب:
 

التغيرات الهرمونية

التغيرات فى مستوى الهرمونات، خاصة الإستروجين، هى المسؤولة عن الكثير من التغييرات فى جسم الحامل، كما أنها مسؤولة أيضًا عن بعض الحالات الجلدية.
 

العدوى

إذا تمت إصابة الجلد بسبب العدوى أو ردود الفعل التحسسية، فإن الجسم سوف ينتج مركب يسمى الهيستامين كرد فعل مناعي على نفسه، وهذا يمكن أن يظهر في شكل طفح جلدي.
 

الهرمونات التي تؤثر على الكبد

تحدث بعض الحالات مثل ركود صفراوى بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم التي تؤثر على الأداء الطبيعي للمرارة وتؤدى إلى الحكة.
 

هجمات خلايا الجنين

هناك نظرية تقول إن خلايا الجنين تهاجم جلد الأم مما يؤدي إلى حدوث طفح يصاحبه حكة.
 

التهاب

مع تمدد بطنك بسبب الوزن الزائد تمتد الأنسجة وقد تتضرر مسببة طفح جلدي، وهذا أمر شائع إذا كنت حامل فى أكثر من طفل واحد.
 
ويمكن أن يظهر الطفح الجلدي في أي مكان على الجسم أثناء الحمل بما في ذلك البطن والفخذين واليدين والثديين، وهناك حالات من الطفح الجلدي أو الالتهابات الجلدية، إذا لم يتم علاجها فى الوقت المناسب، قد تؤدى إلى مضاعفات وأحيانًا قد تكون قاتلة.
 
 
علاج الطفح الجلدى
علاج الطفح الجلدى

 

علاج الطفح الجلدى فى الحمل

يتم التعامل مع معظم طفح الحمل باستخدام العلاجات الموضعية، ويمكن أيضًا استخدام مضادات الهيستامين لتخفيف الحكة، وفى بعض الأحيان، وقد يُنصح أيضًا بوضع كريمات ترطيب تعمل على تليين البشرة وترطيبها لمنع التشقق والجفاف.
 

علاجات طبيعية

يمكنك أيضًا تجربة بعض العلاجات الطبيعية للمساعدة فى تخفيف الطفح الجلدى والحكة، ففى حين أن العديد من هذه العلاجات لا تتمتع بدعم علمي، إلا أن العديد من النساء وجدوها مفيدة، ومنها:
 
- يمكن أن يساعد شرب عصير الخضار النقي على التخلص من السموم وتنظيف الجسم.
 
- مكملات الكولاجين يمكن أن تساعد في إصلاح الأنسجة التالفة وتقويتها، ويمكن أن يكون خلط ملاعق من الكولاجين المغذى بالعشب فى العصير أفضل طريقة لاستهلاكه، ولكن قد لا يكون وضع كريم الكولاجين الموضعي فعالا جدا حيث أن جزيئات الكولاجين كبيرة جدا لا يمكن اختراقها في الجلد.
 
- جذر الهندباء و نبات القريص يمكن أن ينقي الكبد والدم ويقلل من الحكة والالتهاب.
 
- يمكن للأعشاب المضادة للالتهابات مثل البابونج  أن تساعد على الحد من التهاب الجلد من خلال الاستخدام الموضعى.
 
- يمكن أن يساعد النقع في حمام مصنوع من دقيق الشوفان في تقليل الشعور بالحكة على الجلد، وسوف يرطب الجلد أيضا، ويمكنك أيضًا ربط بعض شاى البابونج ودقيق الشوفان بقطعة قماش ووضعه في حوض الاستحمام ثم نقعه فى الماء لمدة 20 دقيقة.
 
- يمكنك استخدام البابونج والخزامى للمساعدة على الاسترخاء والحصول على بعض النوم إذا تسبب لك حكة الأرق وعدم القدرة على النوم لأيام.
 
- عصير الكرز الأسود هو أيضا طريقة رائعة للتخلص من الطفح الجلدى خلال فترة الحمل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة