شاهد.. "مشروط بالرحيق" معرض يستلهم روح إخناتون ضد التعصب الدينى والجمود

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 07:05 م
شاهد.. "مشروط بالرحيق" معرض يستلهم روح إخناتون ضد التعصب الدينى والجمود الفنان مهاب عبد الغفار فى افتتاح معرض مشروط بالرحيق
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الفنان التشكيلى مهاب عبد الغفار، معرضه الذى يحمل عنوان "مشروط بالرحيق" فى أتيلييه جماعة الفنانين والكتاب فى الإسكندرية، والذى يستمر حتى العاشر من أكتوبر 2018، والذى يستلهم فيه روح وقيم إخناتون الجمالية التى صاغها من أجل التحرر الروحى والدينى ضد التعصب والجمود.

معرض مشروط بالرحيق للفنان مهاب عبد الغفار  (5)

ويقول الفنان مهاب عبد الغفار، لقد قدمت الحضارات القديمة الكثير من القيم الفنية الخاصة بالفنون المرئية، وقد كانت الحضارة الفرعونية من أهم الحضارات التى تركت مدلولات هامة لتلك القيم البصرية، وذلك باعتبار الكم الهائل من الآثار التى خلفتها تلك الحضارة، وما لها من دلالات روحانية وإنسانية بجانب كونها قيماً جمالية بصرية.

معرض مشروط بالرحيق للفنان مهاب عبد الغفار  (1)

ويضيف مهاب عبد الغفار: باعتبار أننى نشأت فى ظلال تلك الأماكن التى شحنت بتلك المادة الحية من أعمال نحتية إلى جدران المعابد والمقابر والرسوم والكم الذى لا يحصى من الأدوات والدلالات الحية التى تعكس القيمة العليا لقيام الحضارة المصرية القديمة، وبالتالى فقد عنيت فى بحثى البصرى بإستلهام روح تلك المادة وتلك القيم، حيث كنت معنياً باكتشاف العلاقات الجمالية فى الوحدات وتركيب الصورة وبنائها اللونى، وبالطبع فإن هذا البحث فى شكله التوسعى كما أقوم به الآن سوف يتطلب الكثير من الصفحات المكتوبة لشرح تفاصيل القيم الملهمة بصرياً، تلك التى اتخذت منها نقطة انطلاق عملى البصرى الذى سيشمل التلوين والطباع الليثوجرافية، والنحت البارز.

معرض مشروط بالرحيق للفنان مهاب عبد الغفار  (6)

وتابع مهاب عبد الغفار: قد نذكر عصر إخناتون بالتحديد للخوض فى ذلك البحث وهو إحدى عصور الأسرات فى التاريخ الفرعونى، وأهميته أن العمل الفنى فى تلك الفترة كان قد أخذ بالتحرر من القيم الكلاسيكية المتحفظة بالنسبة لتاريخ العمل البصرى فى جملة الحضارة الفرعونية التى امتدت لأكثر من ثلاثة آلاف سنة.

معرض مشروط بالرحيق للفنان مهاب عبد الغفار  (7)

وأضاف الفنان التشكيلى: أتت الفنون البصرية لتلك الفترة بقيم جمالية جديدة صاغها التحرر الروحى والدينى من التعصب والجمود. وقد كان الملك أخناتون هو الذى قاد تلك الروح الجديدة، فأتت فنون الشعب وفنون العمال بكل قيمها الصريحة وشكوتها المريرة من السيطرة والقهر حتى أن تماثيل الملك إخناتون نفسه كانت بعيدة عن التجميل والمبالغة لنرى التشوهات البادية فى جسده ورأسه دون أدنى خجل أو حذر.. بناء على هذا فإن عملى البصرى ينحو إلى محاكاة تلك الروح المتحررة ومحاولة دمج قيمها الجمالية فى صياغتى الخاصة للشكل وذلك دون التصريح الفاضح لذلك الاستلهام وأيضا دون الدخول فى نسخ أشكال بعينها، فقط أنا معنى باستلهام روح الحضارة وليس نسخها.. ذلك هو عملى فى الفترة الحلية وخلفيات تواجده.

لوحات الفنان مهاب عبد الغفار فى معرض مشروط بالرحيق (1)
 

 

لوحات الفنان مهاب عبد الغفار فى معرض مشروط بالرحيق (2)
 

 

لوحات الفنان مهاب عبد الغفار فى معرض مشروط بالرحيق (3)
 

 

لوحات الفنان مهاب عبد الغفار فى معرض مشروط بالرحيق (4)
 

 

لوحات الفنان مهاب عبد الغفار فى معرض مشروط بالرحيق (5)
 

 

لوحات الفنان مهاب عبد الغفار فى معرض مشروط بالرحيق (6)
 

 

لوحات الفنان مهاب عبد الغفار فى معرض مشروط بالرحيق (7)
 

 

معرض مشروط بالرحيق للفنان مهاب عبد الغفار  (2)
 

 

معرض مشروط بالرحيق للفنان مهاب عبد الغفار  (3)
 

 

معرض مشروط بالرحيق للفنان مهاب عبد الغفار  (4)
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة