أكرم القصاص - علا الشافعي

3 مجالات مرشحة للفوز بجائزة نوبل فى الفيزياء 2018.. تعرف عليها

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 11:46 ص
3 مجالات مرشحة للفوز بجائزة نوبل فى الفيزياء 2018.. تعرف عليها جائزة نوبل
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتوقع بعض الخبراء فى مجال الفيزياء أن هناك ثلاثة مجالات مرشحة للفوز بجائزة نوبل فى الفيزياء لعام 2018، والتى من المقرر أن يتم الإعلان عنها اليوم، الثلاثاء، وهى "العباءات غير مرئية"، و"الضوء البطىء" و"المراحل الكمومية"

ونشرت مجلة عالم الفيزياء، على موقعها الإلكترونى، تقريرا حول آخر المجالات الجديدة فى عالم الفيزياء، والتى يرى المحرر Hamish Johnston، أنها تستحق الفوز بجائزة نوبل فى الفيزياء هذا العام.

ويشير المحرر Hamish Johnston الذى سبق وأن توقع أسماء الفائزين لمدة 12 عاما، ولم تخب ظنونه، إلى أن "ياكير أهارونوف" و"مايكل بيرى" يستحقان جائزة نوبل فى الفيزياء لعملهما الأساسى فى المراحل الهندسية فى ميكانيكا الكم. حيث قام "أهارونوف" و"برى" بعملهما فى الخمسينيات والثمانينيات من القرن الماضى على التوالى - ويجب على الأكاديمية السويدية بالتأكيد أن يحصلا على الجائزة.

كما يرى Hamish Johnston أن "لين هاو" تستحق جائزة نوبل فى الفيزياء لعملها على "الضوء البطىء". حيث ينطوى عمل "هاو" على إبطاء الإضاءة إلى سرعة الحلزون عن طريق تمريرها عبر الغاز النووى - حتى الحصول على الضوء للتوقف. ويقول المحرر: هذا أمر مذهل بما فيه الكفاية، ولكن المبادئ المعنية يمكن أن تلعب أدوارًا مهمة فى أجهزة الكمبيوتر الكمومية للمستقبل.

وفى نفس السياق أشار Hamish Johnston إلى أن زميله ماتين دورانى، محرر المجلة سوف تذهب لثلاثة علماء فيزياء طوروا الفيزياء الأساسية لـ metamaterials وهى هياكل هندسية يمكن أن تنير الضوء بطرق غير معتادة ويمكن استخدامها كعباءة غير مرئية، وخياراته ستكون فيكتور فيسيلاغو ، وديفيد سميث وجون بندرى الذين تحدوا المشككين لإظهار أن عباءات الخفاء يمكن بناؤها بالفعل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة